الـ11 يا أهلى.. ملعب محمد الخامس بوابة الشياطين الحمر لكتابة تاريخ جديد

الأحد، 29 مايو 2022 12:00 ص
الـ11 يا أهلى.. ملعب محمد الخامس بوابة الشياطين الحمر لكتابة تاريخ جديد
أحمد سامي

يخوض الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، مساء الاثنين القادم، أمام فريق نادي الوداد البيضاوي المغربي، على ملعب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء المغربية، في خطوة أخيرة بمشواره نحو التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم هذا الموسم للمرة الـ11 في تاريخه وللنسخة الثالثة على التوالي.

يمتلك النادي الأهلي تاريخًا حافلاً في البطولات الأفريقية قد يكون هذا التاريخ قد كتب في فترة ليست بالبعيدة وتحديدًا منذ بداية الألفية التي عرفت تفوق كاسح للنادي الأهلي بتتويجه بثماني ألقاب قارية خلال 20 عامًا مع لقبين حصدهما في الثمانينات ليكون في تاريخه القاري 10 ألقاب من أصل 14 نهائي خاضها في عصبة الأبطال الأفريقية.

وعزز نادي القرن في أفريقيا رقمه القياسي كأكثر الأندية صعودا لنهائي دوري الأبطال، حيث يستعد لتسجيل ظهوره الـ15 بها من أجل التحليق بعيدا في صدارة قائمة أكثر الفرق المتوجة بالبطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة السمراء، في ظل ابتعاده حاليا بفارق 5 ألقاب على أقرب ملاحقيه في القائمة غريمه التقليدي الزمالك، وتي بي مازيمبي الكونغولي الديمقراطي.

ظهور الأهلي في النهائي سيكون رقم 26 للفرق المصرية في هذا الدور بدوري الأبطال، لتعزز أندية أرض الكنانة رقمها القياسي كأكثر الفرق مشاركة في المباريات النهائية للمسابقة، حيث سبق أن حصلت على اللقب في 16 نسخة، بواقع 10 ألقاب للأهلي و5 للزمالك ولقب وحيد للإسماعيلي، فيما نالت الوصافة 9 مرات.

ويطرق الأهلي أبواب المجد بقوة، حيث يرغب في أن يصبح أول فريق يفرض هيمنته على لقب دوري الأبطال في 3 نسخ متتالية، بعدما كان قريبا من تحقيق هذا الإنجاز عندما صعد لنهائي نسخة 2007 بعد فوزه بنسختي 2005 و2006، لكنه خسر أمام النجم الساحلي التونسي آنذاك.

وواصل الأهلي سلسلة عدم الخسارة في الأدوار الإقصائية بدوري الأبطال للمباراة الـ15 على التوالي، فمنذ خسارته التاريخية صفر/5 بذهاب دور الثمانية لنسخة المسابقة عام 2019 أمام ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، الذي كان يتولى تدريبه في ذلك الوقت مدرب الأهلي الحالي بيتسو موسيماني، لم يعرف الفريق الأحمر طعم الخسارة في مرحلة خروج المغلوب، حيث حقق خلالها 11 فوزا و4 تعادلات.

أصبح موسيماني أول مدرب في البطولة يتفادى الخسارة بالدور قبل النهائي في 3 نسخ متتالية لدوري الأبطال، بعدما اجتاز فرق الوداد البيضاوي والترجي التونسي ثم سطيف بالمربع الذهبي، محققا خلالها 5 انتصارات وتعادلا وحيدا، وتعد هذه هي المباراة الثامنة التي يتجنب فيها الأهلي الهزيمة في النسخة الحالية للبطولة منذ انطلاق دور المجموعات، ففي 10 مباريات خاضها الفريق بدءا من مرحلة المجموعات حتى الآن حقق خلالها 5 انتصارات و3 تعادلات وخسارتين.

أصبحت هذه هي النسخة العاشرة التي يحافظ خلالها الأهلي على سجله خاليا من الهزائم في مباراتي الذهاب والعودة بالمربع الذهبي لدوري الأبطال، بعد نسخ 1983 و2001 و2005 و2007 و2008 و2012 و2013 و2020 و2021.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق