دراما رمضان لا تزال حاضرة في عقول المشاهدين

"فاتن أمل حربي" يعيد قانون الأحوال الشخصية إلى مائدة النقاش.. و"دايما عامر" يضع التعليم في الصدارة

السبت، 28 مايو 2022 11:00 م
"فاتن أمل حربي" يعيد قانون الأحوال الشخصية إلى مائدة النقاش.. و"دايما عامر" يضع التعليم في الصدارة
محمد أبو ليلة

شهر ونصف تقريباً مرت على انتهاء شهر رمضان، لكن لا تزال الدراما الرمضانية حاضرة بقوة في عقول المشاهدين، خاصة المسلسلات التي ركزت على قضايا مجتمعية وأخرى مرتبطة بقضية الوعى، فلا يزال "الاختيار 3"، وكذلك "العائدون" في صدارة المتابعة من جانب المشاهدين المصريين والعرب، وكذلك كان مسلسلى "فاتن أمل حربي" و"دايماً عامر"، فتصدرا فكرة دراما الوعي المجتمعي وتأثيراته، الأول كان يناقش مشكلات قانون الأحوال الشخصية وقضايا الطلاق تحديدً، والثاني ناقش أهم قضية للأسر المصرية وهي قضية التربية والتعليم.

فاتن أمل حربي.. حرك مياه قانون الأحوال الشخصية
على الرغم من تناول العديد من أعمال الدراما المصرية السابقة للمشاكل التي تتعرض لها المطلقات، إلا أن "فاتن أمل حربي"، الذي تناول قصة سيدة مطلقة، ما زال يشهد جدلا كبيراً عبر منصات التواصل الاجتماعي، بين مؤيد ومعارض لتعديل بنود قانون الأحوال الشخصية الخاصة بالمطلقات، حيث تناول المسلسل عدة قضايا تتعرض لها المرأة المصرية بعد الطلاق، مستعرضاً قضايا الولاية التعليمية للأطفال في حالة الطلاق، وحضانة الأم للأبناء في حال زواجها مرة أخرى.

وبحسب قانون الأحوال الشخصية المصري، تفقد المطلقة حقها في حضانة أطفالها بمجرد الزواج مجدداً.

قضية أخرى أثارها المسلسل تتعلق بتعنت كثير من الفنادق المصرية مع النساء المصريات دون سن الأربعين، فلا يسمح لهن بحجز إقامة إلا في حال وجود رجل من أقاربهن: كالأب أو الأخ أو الزوج.

وقد أصدر المجلس القومي للمرأة في مصر بياناً، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، للرد على عدة نقاط تناولها مسلسل فاتن أمل حربي، وأكد مكتب شكاوى المجلس أن منع السيدات من الإقامة بالفنادق بمفردهن يعد مخالفة لمبادئ الدستور المصري..

وسبق أن نشرت وزارة الداخلية بيانا في يونيو الماضي أكدت فيه على "عدم وجود تعليمات أو قرارات للفنادق والمنشآت السياحية بعدم السماح للسيدات المصريات أو مواطنات دول مجلس التعاون الخليجي اللواتي تقل أعمارهن عن (40 عاماً) بالإقامة بها دون محرم".

وبث الرئيس عبد الفتاح السيسي، العديد من الرسائل المهمة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صالة التحرير مع الإعلامية عزة مصطفى على قناة صدى البلد، وأثناء استضافة المستشار عبد الله الباجا رئيس محكمة استئناف القاهرة، حيث تناول الحديث عن قانون الأحوال الشخصية، مشيرا إلى أن العمل على مشروع قانون جديد خلال أيام.

وتمثلت أبرز رسائل الرئيس السيسى في توجيه المستشار عبد الله الباجا بضرورة العمل على صياغة مشروع قانون جديد للأحول الشخصية، متوازن يحقق العدالة للجميع، على أن يكون جاهزا خلال أيام، قائلا: "سنُحاسب أمام الله عن هذا الملف، قضاة ودولة ورئيس وحكومة وبرلمان وأزهر".

وعلق المنتج جمال العدل على مداخلة الرئيس السيسي بقوله إنه لم يكن يتخيل أن الرئيس سيستجيب لرسالة مسلسل فاتن أمل حربي بهذه السرعة، مؤكدا أن الاستجابة أسرع مما كان يتخيل، وهذا دليل على أن الرئيس متابع جيد ويعرف مشاكلنا ويتدخل سريعا لصالح الأسرة والأطفال، موضحاً أن ذلك الأمر لصالح الأب والأم والتي تعتبر الحلقة الأضعف والأطفال لأنهم الخلية التي ستبنى المجتمع فيما بعد.

وأعربت النجمة هالة صدقي التي قدمت دور ميسون في المسلسل، عن سعادتها الشديدة، لاستجابة الرئيس السيسي، وتوجيهه بتعديل قانون الأحوال الشخصية، وأيضا كشف النجم خالد سرحان الذي قدم دور المستشار داوود شتا فى المسلسل، عن كونه سعيد جدا باستجابة الرئيس للمسلسل، وعن هجوم بعض الرجال على المسلسل، أكد أن الغالبية العظمى دعمته.

دايماً عامر.. التعليم قضية مجتمعية
تتناول قصة مسلسل دايما عامر بطولة مصطفى شعبان، بعض القضايا في ملف التعليم، وأزمات الطلاب في مراحل عمرية بعينها، وتجمع الأحداث عدد من الوجوه الشبابية، منهم من يخوض تجربة التمثيل للمرة الأولى، ومنهم من قام بتجارب سابقة، وهو قصة وإخراج مجدي الهواري، وتأليف ورشة كتابة تحت إشراف أحمد عبدالفتاح.

قصة مسلسل دايما عامر بطولة مصطفى شعبان، أثارت اهتمام الكثيرين، إذ يضم عدد من الفنانين منهم صلاح عبد الله، كريم عفيفي، محمد ثروت، نضال الشافعي، عمرو عبدالجليل، محمد محمود، أحمد الشامي، لبلبة، سماء إبراهيم، سينتيا خليفة، ميرنا نور الدين، وعدد من الشباب منهم، يوسف وائل نور، أحمد عنان، يارا المليجي، منار عبدالحليم، لمى كتكت.

دارت قصة المسلسل داخل إحدى المدارس الخاصة وتضم قسمي «ناشونال وإنترناشونال» وتنشب عدة خلافات بين طلاب المدرسة، ويضطر المشرف الاجتماعي في المدرسة للتدخل ومحاولة إنهاء هذه الخلافات بين الطلاب، عبر اصطحابهم لرحلات في عدد من المحافظات منها الأقصر والغردقة وأسوان، حيث لعب مصطفى شعبان شخصية المشرف الاجتماعي «عامر عبدالرازق»، ويعمل في المدرسة نتيجة تشابه الأسماء بينه وبين أحد الأشخاص، وهو منفصل عن زوجته التي تقوم بدورها الفنانة فريال يوسف، ولديهما طفلة صغيرة، وخلال الأحداث يقع «عامر» في غرام إحدى المدرسات وتجسد دورها الفنانة ميرنا نورالدين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق