الأمم المتحدة تشكر مصر كداعم للسلم والأمن الدوليين بمساهمة 3200 فرد من الجيش والشرطة.. والرئيس: نعتمد على قوة المنطق لا منطق القوة

الأحد، 29 مايو 2022 04:30 م
الأمم المتحدة تشكر مصر كداعم للسلم والأمن الدوليين بمساهمة 3200 فرد من الجيش والشرطة.. والرئيس: نعتمد على قوة المنطق لا منطق القوة
سامي بلتاجي

أعربت إلينا بانوفا، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، عن شكرها للدولة المصرية، كونها من المساهمين الأساسيين في دعم السلم والأمن الدوليين، بنشرها 3200 من أفراد الجيش والشرطة، في العديد من بعثات حفظ السلام حول العالم، من أجل حل النزاعات وبناء ثقافة نبذ العنف وحماية أولئك الأكثر ضعفا.
 
وجاء ثناء المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، على الدور المصري في حفظ السلم والأمن، بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي لحفظة السلام، التابعين للأمم المتحدة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وفي كلمة مسجلة له، في 21 سبتمبر 2021، خلال أعمال الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، كان قد أوضح أن انتخاب مصر للدورة 15 للجنة الأمم المتحدة لبناء السلام، يكلل مسيرتها لتفعيل هيكل الأمم المتحدة لبناء السلام، منذ إنشائه في عام 2005؛ مضيفاً: نعتمد في تحقيق أهدافنا على قوة المنطق، لا منطق القوة؛ لافتاً إلى أن العمل متعدد الأطراف وسيلة نجاة من احتدام المواجهات.
 
وفي كلمة له، في 12 يناير 2022، بجلسة «المسؤولية الدولية في إعادة إعمار مناطق ما بعد النزاعات»، ضمن فعاليات المنتدى الرابع لشباب العالم، كان قد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن السلام والبناء والتعمير، ثوابت لدى الدولة المصرية، لا تتدخل في شؤون الدول، وتدعو لعدم التدخل في شؤونها؛ متابعاً: نحل مسائلنا بأنفسنا.
 
جدير بالذكر، شهد عام 2002، خارطة للسلام، كانت موضوع مشاركة للاتحادين الأوروبي والروسي، فضلاً عن الولايات المتحدة الأمريكية؛ وذلك، وفقاً لما ورد في كلمة جرانسيلا ريتسا، مستشار أول رئيس قسم حقوق الإنسان بوفد الاتحاد الأوروبي، في 12 يناير 2022، بجلسة «المسؤولية الدولية في إعادة إعمار مناطق ما بعد النزاعات»، المشار إليها؛ مضيفةً أن في عام 2016، كانت استراتيجية عالمية للاتحاد الأوروبي للسياسات الخارجية والأمنية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة