« سيفيرودونيتسك» تقع تحت سيطرة القوات الروسية.. و«بايدن»: لن نرسل صواريخ إلى أوكرانيا

الأربعاء، 01 يونيو 2022 03:00 م
« سيفيرودونيتسك» تقع تحت سيطرة القوات الروسية.. و«بايدن»: لن نرسل صواريخ إلى أوكرانيا

أكدت السلطات الأوكرانية أن القوات الروسية سيطرت على معظم مناطق سيفيرودونيتسك، فيما أكد حاكم لوجانسك الأوكرانية، أن روسيا قصفت خزانا يحوي موادا كيماوية في سيفيرودونيتسك.

من جانبه قال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة الأمريكية لن ترسل صواريخ قادرة على ضرب روسيا إلى أوكرانيا، وأضاف البيت الأبيض، أن إرسال أنظمة صواريخ إلى أوكرانيا لا يزال قيد الدراسة.

كما أعلنت المندوبة الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، أن الولايات المتحدة تؤيد أي جهد يهدف لحل الوضع في أوكرانيا سلميا، وفقا لروسيا اليوم.

وأضافت المندوبة الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، : نحن نؤيد أي جهد من أي جانب لإيجاد تسوية سلمية لصالح الشعب الأوكراني، والتي سيوافق عليها الشعب الأوكراني، لافتة إلى أنها لم تر الاقتراح نفسه، لكنها علمت به.

وأوضحت، أن الولايات المتحدة لا تزود كييف بأسلحة تسمح لها بمهاجمة أراضي روسياـ، والولايات المتحدة لن تكون طرفا في الصراع.

من جانبه قال نيد برايس المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إن روسيا تسيطر على 25% تقريبًا من الأراضي الأوكرانية من خلال قواتها أو من خلال القوات الانفصالية، وأضاف، أن روسيا تريد ضم مناطق في شرق أوكرانيا كما فعلت بالقرم.

وتابع المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: مستعدون لتقديم ضمانات لشركات الشحن لتسهيل صادرات الحبوب الروسية.

كما قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية، الجنرال مارك ميلي، إنه في الوقت الحالي، الممرات البحرية الأوكرانية مغلقة بالألغام، والبحرية الروسية، وهذا سيتطلب فتح هذه الممرات البحرية جهدا عسكريا كبيرا جدا من قبل دولة أو مجموعة من الدول، وأضاف رئيس هيئة الأركان الأمريكية، أن القرار الذي لا يمكن أن يأتي إلا من البيت الأبيض، وسيكون قائما على الكلفة والأخطار، والفوائد واحتمالات النجاح، متابعا: هنا يجب أن أقول إنها ستكون عملية عسكرية خطرة جدا وتتطلب جهدا كبيرا.

وتابع رئيس هيئة الأركان الأمريكية: سأضمن مع حلفائنا وشركائنا، أن دعمنا لأوكرانيا منسق ومتزامن، لافتا إلى أن الهدف هو الاستمرار في طمأنة حلفائنا وشركائنا بأن الولايات المتحدة بجانبهم، وأننا دولة صديقة وحليف جيد وشريك جيد.

من ناحيته اقترح رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، مشاركة قوات البحرية الإيطالية في إزالة الألغام من الموانئ الأوكرانية حتى تكون السفن قادرة على الخروج منها، وقال رئيس الوزراء الإيطالي، إن الموافقة الروسية على خروج السفن من الموانئ الاوكرانية موجودة، لكن المشكلة تكمن في وجود الألغام، موضحا أن الجانبين، روسيا وأوكرانيا، يتهمان بعضهما البعض، لكن الحقيقة تتمثل في أن المياه مليئة بالألغام، وبإمكان بحارتنا أن يساعدوا بهذا الشأن.

ولفت رئيس الوزراء الإيطالي، إلى أنه لا يجوز أن نخسر معركة ضمان الأمن الغذائي، وإلا فإن الدول مهددة بالمجاعة، والدول التي تساند الغرب ستشعر بأنها خدعت، ولن تقف إلى جانبنا مجددا.

في المقابل قال رئيس الشيشان، رمضان قديروف، إن مقاتلي الوحدات الشيشانية والميليشيا الشعبية لجمهورية لوغانسك أكملوا تطهير مدينة سيفيرودونيتسك من الأوكرانيين.

وأضاف رئيس الشيشان، أن المحاربين من جمهورية الشيشان، جنبا إلى جنب مع الميليشيا الشعبية التابعة لجمهورية لوغانسك الشعبية وقوات الأمن الروسية الأخرى، أكملوا التطهير الكامل لسيفيرودونيتسك، وانتقل الجنود إلى المرحلة التالية وهى فحص عشوائي أكثر شمولا لمنشآت المدينة الفردية.

وأوضح رئيس الشيشان، أنه تم تطهير مبنى المديرية الرئيسية لوحدة الأمن الخاصة والأراضي المجاورة تماما، وفي الوقت الحالي، يعمل خبراء الألغام على التخلص من العبوات الناسفة المتبقية هناك، متابعا: القطاع السكني تحت سيطرة مقاتلينا بالكامل، ولم يتبق سوى عدد قليل في المنطقة الصناعية، ووقع انفجار كبير، ونحن نتحقق من الخطوة التالية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق