مدير عام حدائق الحيوان لـ«صوت الأمة»: حديقة الجيزة خالية من أي إصابة بجدري القرود وآمنة للزوار

الخميس، 02 يونيو 2022 10:48 ص
مدير عام حدائق الحيوان لـ«صوت الأمة»: حديقة الجيزة خالية من أي إصابة بجدري القرود وآمنة للزوار
إيمان محجوب

يعيش العالم حالة من الترقب بعد انتشار مفاجئ لمرض جدري القرود، وقد بدأت حالة القلق بعد أن تم رصد أكثر من 500 حالة إصابة في دول أوروبا وأمريكا وأستراليا وكندا خلال الأيام الأخيرة، وينتمي جدري القرود إلى عائلة الفيروسات نفسها المسببة للإصابة بمرض الجدري المعروف، وبنتقل للإنسان نادرا  ومع وجود عدد كبير من القرود في حديقة حيوان الجيزة كان هناك كثير من التساؤلات حول حالة القرود المعروضة بحديقة الحيوان وعن التخوفات من انتقال المرض منها للزوار.
 
19_2019-637078613197670712-767
 
حيث أكد الدكتور محمد رجائي مدير عام حدائق الحيوان بوزارة الزراعة في تصريحات « لصوت الامة » ان الحيوانات والطيور بحديقة حيوان الجيزة يتم فحصها بشكل يومي وعند الابلاغ بأي مرض يتم عمل التحاليل الطبية اللازمة مع عزل الحيوان والعلاج الفوري .
 
 
وعن فيروس جدري القرود أكد الدكتور محمد رجائي : أن مصر لم تسجل حالة واحدة بجدري القرود وحديقة الحيوان آمنه لجميع الزوار ،  مضيفا أن هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة اوقفت استيراد اي قرود من أفريقيا منذ اكثر من 15 عام منذ ظهور حالات جدري القرود في دول غرب افريقيا، وبالتالى لا توجد فرص لتعرض لإصابة من قبل حيوانات حاملة للفيروس.
 
FB_IMG_1654087089330
 
وعن حالة القرود المعروضة في حديقة الحيوان أكد « رجائي » ان جميع القرود الموجودة في  الحديقة نتيجة عمليات التكاثر داخل حديقة حيوان الجيزة وجميعها سليمة ويتم فحصها بيطريا كل يوم من قبل اطباء متخصصين .
 
 
واضاف أن مرض الجدري ينتقل عن طريق التلامس وهذا غير وارد في ظل وجود القرود داخل اقفاصها بعيدا عن زوار الحديقة.
 
FB_IMG_1654087145768
 
وعن وجود إمكانية لإنتقال المرض بسبب قيام بعض الأطفال من زوار الحديقة بإطعام القرود أكد الدكتور محمد رجائي : ان إطعام الاطفال لحيوانات الحديقة يكون عن بعد وبإستخدام عصا طويلة وذلك لايمثل أي خطورة فالمرض لا ينتقل عن طريق الهواء.
 
FB_IMG_1654087031799
 
وعن وجود تحصينات لجدري القرود اشار الدكتور «رجائي » انه هذا المرض ليس له تحصينات ولكن له برتوكول علاج ،  مشيرا لوجود خطة  وقاية تحصينات دورية للامراض البيطرية بين الحيوانات والأمراض المشتركة بين الحيوانات والانسان وذلك يتم كل ثلاث شهور ، مضيفا: انه يتم اجراء الفحص اليومى والمعملى الدائم على الحيوانات حديقة الحيوان بالإضافة الى المتابعة اليومية لملاحظات حراس الحيوانات عليها وعلى حالتها.
 
FB_IMG_1654087055418
 
 جديرا بالذكر : ان مصر تمتلك 8 حدائق حيوان علي مستوي الجمهورية أشهرهم حديقة الحيوان بالجيزة، وهي  واحدة من أجمل حدائق الحيوان فى العالم، ومن أكثر حدائق الحيوان كثافة من حيث العدد وتنوع فصائل وأنواع الحيوانات الموجودة بها ويوجد بها حوالي 4 ألاف حيوان وطائر فيها اسود وقرود ونمور وإفيال وحمار وحشي والغزال بأنواعه المختلفة والزرافات و سبع البحر وذئاب و رجع وتماسيح .
 
أمر بإنشاءها  الخديوي إسماعيل، حيث افتتحت في العام 1891 من قبل الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي إسماعيل. حيث بدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة في الطبيعة المصرية. 
 
تبلغ مساحة حديقة الجيزة حوالي 80 فدانا، وتواجه بوابتها الرئيسية شارع شارل ديجول في القاهرة، وتوجد على الضفة الغربية لنيل القاهرة ، وبها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة.
Giza-Zoo2
 
 كما تضم حديقة حيوان الجيزة متحف تم بناؤه في العام 1906 به مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة، ويقدر عدد زوار الحديقة بنحو مليوني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا