سفر الأطباء للخارج: أزمة تبحث عن حل ونواب بحذرون من التداعيات

الخميس، 02 يونيو 2022 10:47 ص
سفر الأطباء للخارج: أزمة تبحث عن حل ونواب بحذرون من التداعيات
سامي سعيد

مازال ملف عجز الأطباء وسفرهم للخارج يشكل تحديا أمام حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، الأمر الذي وصل إلى تقديم طلبات احاطة من جانب عدد من النواب، يسألون الحكومة والقائم بمهام وزير الصحة عن رؤيتها لحل هذه الأزمة وسرعة التحرك لوقف هرب الكفاءة المصرية للخارج.
 
news-061021-egypt.majlis
طلب احاطة

 فخلال الساعات الماضية تقدم تقدم المهندس حازم الجندي ، عضو مجلس الشيوخ، بطلب بشأن استيضاح سياسات الحكومة بشأن ظاهرة هجرة الأطباء من القطاع الطبي المصري للعمل بدول الخارج، موجه إلى كلا من رئيس مجلس الوزراء، ووزيري التعليم العالي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان.
 
 وحذر الجندي  من الموجة غير مسبوقة من هجرة الكوادر الطبية والأطباء إلى الخارج، مؤكدا أن  ذلك الأمر الذي يطلق تحذيرات متوالية، ومخاوف من تأثيرات هذه الموجات من الهجرة على المنظومة الصحية المصرية ومستوى الخدمات المقدمة للمرضى والتي تعاني في الأساس نقصاً شديداً في الجودة كماً وكيفاً، وهو الأمر الذي أكد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية الذي عُقد مؤخرا.
تعريف-مهنة-الطبيب

 تحذيرات النقابة 
 
 على الجانب الآخر حذرت نقابة الأطباء من استمر  هجرة الأطباء المصريين للخارج في ظل الامتيازات التي توفرها معظم الدول وايضا في ظل التحديات والمشاكل الموجودة في القطاع الطبي في مصر وذلك حسبما أكد  الدكتور إيهاب الطاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء، مشيرا إلى أنه لا يوجد أرقام دقيقة حول أعداد الأطباء التي تسافر كل عام ولكن هناك نحو  60% من الأطباء يسافرون إلى الخارج بحثا عن فرصة عمل.
F4A9111-780x405

 رد الحكومة
 
 هذه ليست أول مرة يتم فتح هذا الملف حيث سبق وتحدث الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، والقائم بأعمال وزير الصحة، منذ عدة أسابيع، عن أزمة  نقص الأطباء مؤكدا أنها مشكلة عالمية وليست محلية فقط، والدليل أن هناك دول تحاول أن تستقطب أطباء من مختلف دول العالم، منها الولايات المتحدة الأمريكية.
 
وأشار عبد الغفار، خلال كلمته بمجلس النواب، أن  وزارة التعليم العالي قامت بزيادة عدد كليات الطب سواء الحكومية أو الخاصة، ، كذلك فتح كليات طب في الواد الجديد، حتى يمكن استيعاب أكبر عدد من الطلاب، لافتا إلى أنه تم استيعاب حوالى 12 ألف طالب سنويا، وفى التمريض نحو 9 آلاف، مؤكدا أن هذا العجز سيتم تداركه خلال الثلاثة أو الأربعة سنوات القادمة.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق