بعد شهر من اعتماد الهند كمورد قمح للسوق المصري.. القصة الكاملة لرفض دخول شحنة مصابة بـ "الروبيلا"

السبت، 04 يونيو 2022 04:30 م
بعد شهر من اعتماد الهند كمورد قمح للسوق المصري.. القصة الكاملة لرفض دخول شحنة مصابة بـ "الروبيلا"
إيمان محجوب

بالتزامن مع ملحمة توريد القمح المصري، للصوامع الحكومية التي تتنافس فيها محافظات الجمهورية، وصلت إلى الموانيء المصرية، شحنة قمح هندي مصابة بمرض "الروبيلا"، بعدما رفضتها وزارة الزراعة التركية، وبدلا من أن تعود السفينة إلى ميناء كاندلا، جاءت إلى مصر، وطلبت دخول الشحنة للموانئ الوطنية.
  
913752_0
 
وأوضح رئيس الحجر الزراعي، أحمد العطار، أن السلطات المصرية تلقت طلبا من شركة تملك شحنة قمح هندي قوامها 55 ألف طن، وتريد دخول الموانئ المصرية، بعدما كان من المفترض أن تذهب إلى تركيا.
 
ولفت العطار، إلى أنه تم رفض دخول تلك الشحنة إلى الموانيء المصرية، ولن يتم السماح لها بالدخول مطلقا، وذلك بعد التأكد من عدم مطابقتها لاشتراطات الحجر الزراعي المصري، قائلا: "مصر، لا تقبل أي شحنة رفضتها دولة أخرى، وقد تأكدنا أن الحجر الزراعي في تركيا، رفض تلك الشحنة، بسبب مخاوف تتعلق بالصحة النباتية وبإصابتها بمرض الروبيلا"
 
وكانت البداية عندما تحركت السفينة MV Ince Akdeniz المُحملة بـ 56877 طنًا من القمح الصلب، من ميناء كاندلا الهندى، إلي ميناء الإسكندرونة في تركيا، وفقًا لبيانات الشحن من Kpler، وتم رفضها بعد اكتشاف ان شحنة القمح مصابة بمرض الروبيلا الهندي، وبدلا من عودتها لميناء كاندلا الهندي، مرة أخرى، توجهت للموانيء المصرية، والتي رفضتها سلطات الحجر الزراعي المصري، بعد فحصها والتأكد من أنها غير صالحة للاستهلاك.
 
وأثار  قرار السلطات التركية والمصرية بخصوص شحنة القمح، قلق المصدرين الهنو، بشأن مستقبل شحنات القمح الأخرى المتجهة إلى دول مختلفة، في الأيام القليلة المقبلة.
 
640
 
وكانت الهند قامت بتقييد صادرات القمح في 13 مايو  بهدف رفع اسعار القمح، وأثناء حظر الصادرات، استثنت الهند العقود مع خطابات الاعتماد وسمحت لبعض السفن بالشحن على فترات منتظمة، وبرزت الهند كمورد عالمي لصادرات القمح بعد أن أدى الصراع الروسي الأوكراني إلي وقف توريد جزء كبير من القمح الروسي والاوكراني التي كانت تعتمد عليه كثير من الدول ومنها مصر .
 
 جديرا بالذكر أن مصر كانت اعتمدت دولة الهند في بداية مايو كمورد جديد للقمح لسوق المصري بعدما تلقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرا من أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي بنتائج قيامه بالإشراف على إجراءات الفحص والتحليل والشحن لأول مركب قمح هندي يتم شحنها من ميناء «كاندلا »بالهند إلى مصر في 15 مايو2022.
 
حيث قام العطار بالإشراف على فحص القمح قبل شحنه من خلال مفتشي الحجر الزراعي المصري وسحب عينات وتحليلها في أحد المعامل الدولية المعتمدة من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الفحص الحجري الدقيق لجميع كميات القمح قبل وأثناء التحميل علي المركب.
 
وقد أكد العطار أن نتائج التحاليل أشارت إلى الجودة العالية للقمح الهندي وتطابقه مع كافة اشتراطات الحجر الزراعي المصري، حيث تأكد خلوه من جميع الآفات الحجرية ذات الاهتمام من الجانب المصري، إضافة إلى زراعته في مناطق خالية من الأمراض الحجرية الخطيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق