10 ملايين شخص في 2050 ارتفاعا من 700 ألف سنويا معدل عالمي لوفيات الأمراض المقاومة للأدوية.. و800 ألف جنيه مضبوطات هيئة الدواء مايو 2022

السبت، 04 يونيو 2022 04:00 م
10 ملايين شخص في 2050 ارتفاعا من 700 ألف سنويا معدل عالمي لوفيات الأمراض المقاومة للأدوية.. و800 ألف جنيه مضبوطات هيئة الدواء مايو 2022
سامي بلتاجي

شنت هيئة الدواء المصرية، وفروعها بالمحافظات، بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، حملات تفتيشية على ما يقرب من 9 آلاف مؤسسة صيدلية، ما بين صيدليات عامة وخاصة ومخازن الأدوية وشركات توزيع.
 
وفي بيان هيئة الدواء المصرية، تبين أن الحملات أسفرت عن ضبط 2400 مخالفة متنوعة، خلال شهر مايو 2022، لمتابعة ضبط سوق الأدوية، وإحكام الرقابة على تداول المستحضرات الدوائية، ومداهمة أماكن تداول الأدوية والمستلزمات الطبية غير المرخصة، والتأكد من ضمان إتاحة الدواء بالسعر الجبري؛ كما تنوعت المحاضر ما بين محاضر غش تجاري، وأدوية مخالفة مهربة وغير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، ومحاضر عدم تواجد المدير الصيدلي المسؤول أو من ينوب عنه، ومزاولة مهنة بدون ترخيص، فضلاً عن تحرير 30 محضر ضبط لأماكن غير مرخصة، و6 محاضر لمخالفة البيع بالسعر الجبري المدون على العبوات؛ وتم تحريز المضبوطات لحين العرض على النيابة المختصة، والتي قدرت بقيمة مالية تقارب 800 ألف جنيه.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، كان قد ذكر أن 10 ملايين شخص، معدل الوفيات السنوي، المتوقع بحلول عام 2050، يسبب الأمراض المقاومة للأدوية، مقارنةً بمعدل 700 ألف شخص حالياً.
 
وفي «إنفوجراف» منفصل، أعده ونشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، كان قد أشار إلى أن هيئة الدواء المصرية، تمكنت من استيفاء جميع المواصفات الدولية، واجتياز اعتماد المجلس الوطني للاعتماد؛ وذلك، في إطار حرص الهيئة على دعم قطاع صناعة الدواء الوطنية، وتوفير جميع السبل لضمان جودة وأمان وفاعلية المستحضرات الصيدلانية في مصر، مع تعزيز فرص تصدير الدواء المصري، إلى كافة دول العالم.
 
هذا، وتم خلال الحملات التفتيشية لهيئة الدواء المصرية، إعلام وإطلاع المتواجدين بالمؤسسات التي تم المرور عليها، بكافة المنشورات الصادرة من هيئة الدواء المصرية، الخاصة بالسحب والتحريز، ومنشورات الغش التجاري، والمدعمة بالصور، للتفرقة بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة أو المغشوشة، والتي يتم تحديثها بشكل دوري على الموقع الرسمي لهيئة الدواء المصرية. 
 
وفي إطار الجرائم الإلكترونية المتعلقة بالأدوية، نجحت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في ضبط 6 جرائم إليكترونية، كان أبرزها قيام أحد الأشخاص بعرض كمية من الأقراص المدرج بجداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية، وعلى الجدول الثالث من قانون المخدرات، على احدى مجموعات التواصل الاجتماعي عبر «واتس آب»، وعلى الفور، قامت هيئة الدواء المصرية، بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين، باستهداف المذكور وضبطه داخل احدى الصيدليات في منطقة السيدة زينب بمحافظة القاهرة، وبحوزته 1200 شريط من الأقراص مجهولة المصدر، بدون فواتير، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر بالواقعة. 
 
وخلال شهر مايو، قام مفتشي هيئة الدواء المصرية، بحضور تصنيع مستحضرات الآلية الاستثنائية، الخاصة بتوفير أحدث أدوية بروتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد COVID-19، من خلال توفير وتقديم كامل الدعم التقني والفني، والتأكد من تطبيق معايير التصنيع الجيد للشركات والمصانع المنتجة للمستحضر المذكور، والذي تم منحه رخصة الاستخدام الطارئ في يناير 2022، من قبل هيئة الدواء المصرية، لتكون مصر أول دولة بمنطقة الشرق الأوسط، التي تقوم بإصدار رخصة التسجيل الطارئ للعقار المذكور، وتحقق السبق العالمي في تصنيعه محلياً.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق