بعد استرداد 5151 قطعة أثرية من الخارج فى 2021.. كيف تتم عملية متابعة بيع الآثار المهربة ؟

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 08:22 م
بعد استرداد 5151 قطعة أثرية من الخارج فى 2021.. كيف تتم عملية متابعة بيع الآثار المهربة ؟

نجحت مصر خلال الفترة الماضية في استعادة العديد من القطع الأثرية المهربة، خاصة وأن الدولة المصرية أولت اهتماما كبيرا بهذا الملف ، الأمر الذي أسفر بالفعل عن نجاح استرداد العديد من القطع الآثرية التى خرجت منها بطريقة غير شرعية خلال عام 2021، حيث تمت استعادة 500 قطعة من أمريكا و115 من فرنسا و36 من إسبانيا.

والسؤال هنا كيف تتم متابعة استعادة تلك الآثار؟

تقوم وزارة السياحة والآثار الممثلة فى إدارة الآثار المستردة بمتابعة جميع صالات العرض بالمزادات العالمية، وعند اكتشاف وجود أى من القطع الأثرية المصرية معروضة للبيع فى أى مزاد تأخذ الوزارة جميع الإجراءات الرسمية فورًا وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية، وإذا ثبت خروج أى قطعة  بشكل غير شرعى يتم اتخاذ كل الإجراءات مع الإنتربول الدولى.

وتقوم إدارة الآثار بمخاطبة الجهة عارضة القطعة للوقوف على حقيقة المستندات التى تملكها حيال تلك القطعة يُشار إلى أن معظم تلك القطع  يتم الحصول عليها نتيجة الحفر خلسة.

ولهذا تم توقيع عدة اتفاقيات مع عدد من الدول كحل لوقف عرض القطع الأثرية المصرية فى المزادات مثل الاتفاقية التى تم توقيعها مع أمريكا فى 1 ديسمبر 2016  لوضع قيود على تصدير واستيراد القطع الآثرية ومن وإلى الولايات المتحدة الأمريكية خاصة أنها تعد أكبر سوق لتجارة الآثار المصرية فى العالم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق