«الطاقة الذرية» تبدأ قياس نسبة إشعاع «تشيرنوبل».. وتؤكد: لم تتغير رغم الحرب الروسية

الأربعاء، 08 يونيو 2022 02:30 م
«الطاقة الذرية» تبدأ قياس نسبة إشعاع «تشيرنوبل».. وتؤكد: لم تتغير رغم الحرب الروسية
محطة تشيرنوبل - أرشيفية

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنها بدأت فى تلقى قياسات نسبة الإشعاع في محيط محطة «تشيرنوبل» النووية.

وأضافت وكالة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن نسبة الإشعاع قرب محطة تشيرنوبل النووية لم تتغير رغم الحرب بأوكرانيا.

فيما أكد برنامج الغذاء العالمي، أن تغير المناخ وكورونا أثرا على أزمة الغذاء بجانب الحرب الروسية الأوركرانية، وأضاف برنامج الغذاء العالمي ، أن أزمة الغذاء قد تزيد من مشاكل الهجرة، موضحا أن الطرق البديلة للحبوب قد تخفف المعاناة لكن لن تحل الأمر، وتوقع برنامج الغذاء العالمي معاناة 50 مليون شخص إضافي من أزمة الغذاء.

من جانبها قالت أنجيلا ميركل، مستشارة ألمانيا السابقة، إنها أبلغت عن التصعيد الروسي في أوكرانيا في أكتوبر 2021، وأكدت المستشارة الألمانية السابقة أنها لا ترى أي جدوى من وساطتها في الأزمة الأوكرانية، وأن أوكرانيا لم تلجأ إليها بطلب للتدخل، وفقا لروسيا اليوم.

وأضافت المستشارة الألمانية السابقة أنها حاولت في عام 2021 إشراك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حوار مع الاتحاد الأوروبي، لكن لم تكن هناك وحدة بين الدول الأوروبية بشأن هذه القضية، متابعة: في يونيو 2021، التقى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، وبعد ذلك، اعتقدت أنا والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن على الجانب الأوروبي أن يحاول إشراك فلاديمير بوتين في حوار، لأنني أدركت بالفعل أنه مع اتفاقيات مينسك كل شيء يسير على ما يرام، ولكن بعد ذلك لم يكن هناك وحدة في الرأي من جانب الاتحاد الأوروبى.

وتابعت المستشارة الألمانية السابقة: اعتقدت بعد ذلك أنه لم يعد من المنطقي بالنسبة لها محاولة التغلب على مقاومة شركائها في الاتحاد الأوروبي، وقررت أنني سأترك منصب المستشارة قريبا وعلى أي حال، وقبل بضع سنوات، ربما كنت سأتمكن من الضغط على فلاديمير بوتين.

فيما أكد مساعد وزير الدفاع الأوكراني، يوري ساك، أن 20% من مدينة سيفيرودونيتسك لا تزال تحت سيطرة أوكرانيا.

في المقابل أعلن رئيس مركز مراقبة الدفاع الروسي ميخائيل ميزينتسيف عن استخدام الجيش الأوكراني مدافع هاوتزر من تسليح حلف الناتو، في قصف المناطق الحدودية الروسية من صوامع حبوب خاركوف، التي تمركزت فيها قوات أوكرانية مؤخرا، وقال رئيس مركز مراقبة الدفاع الروسي: نشرت قوات كييف في صوامع الحبوب بمقاطعة خاركوف مدافع يرجح أنها هاوتزر M777 الأمريكية، وأطلقت منها النار على المناطق الحدودية الروسية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوات كييف تنشر المدرعات وراجمات الصواريخ ومدافع أمريكية في صوامع الحبوب بمقاطعة خاركوف ومناطق دونيتسك، وتطلق منها النار باتجاه أراضي روسيا، وأضافت وزارة الدفاع الروسية أن قوات أوكرانيا نشرت في صوامع الحبوب بمقاطعة خاركوف مدافع يرجح أنها هاوتزر M777 الأمريكية.

وأطلقت منها النار على المناطق الحدودية الروسية، موضحة أنه في قرية نوفودونيتسكوي في جمهورية دونيتسك، قامت الجماعات الأوكرانية المتطرفة بنصب مدفعية وراجمات الصواريخ في الصوامع، وأطلقوا منها النار بشكل مكثف على البلدات القريبة.

ولفتت وزارة الدفاع الروسية إلى أنه في قرية نوفو إيكونوميتشيسكوي في دونيتسك وقرية نوفو فاسيليفسكي في منطقة سومي، تتمركز وحدات من قوات كييف في مواقع تخزين الحبوب والبطاطا معززة بالمدفعية والصواريخ، محذرة من أن الغرض من هذه الإجراءات من قبل النازيين الأوكرانيين هو الاستفزاز من أجل الرد بإطلاق النار وفقا لسيناريو تم إعداده بتغطية إعلامية واسعة من وسائل إعلام أوكرانية وغربية، واتهام القوات الروسية بتنفيذ ضربات عشوائية للبنى التحتية المدنية وتعريض الأمن الغذائي الأوكراني للتهديد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق