8 سنوات من الإنجازات: اختراق ملف العشوائيات والقضاء عليه.. وتفير سكن لكل المصريين

السبت، 11 يونيو 2022 10:57 م
8 سنوات من الإنجازات: اختراق ملف العشوائيات والقضاء عليه.. وتفير سكن لكل المصريين

 

شهد قطاع الإسكان المصري معدلات تنمية غير مسبوقة خلال الثمانية سنوات الماضية، في مختلف المجالات التابعة (الإسكان، مياه الشرب والصرف الصحي، الطرق، تطوير العشوائيات والمناطق غير الآمنة)، حيث تبذل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية قصارى جهدها في تنفيذ المشروعات التنموية المختلفة، وذلك في إطار عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة المصرية، منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مهام منصبه.

وتنطلق خطة وزارة الإسكان، لدفع عملية التطوير والتنمية العمرانية، في إطار استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030" نحو الوصول إلى مصر جديدة، ذات اقتصاد تنافسي متوازن ومتنوع، يعتمد على الابتكار والمعرفة، وقائم على العدالة والاندماج الاجتماعي، حيث عملت الوزارة على مضاعفة رقعة المعمور المصري من خلال زيادة عدد المدن العمرانية الجديدة وهو الهدف القومي الأول لمصر، وأحد مخرجات المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية (مصر 2052).

كما اهتمت الوزارة بالنهوض وتنمية العنصر البشري وبناء القدرات، فتم إنشاء عدد كبير من مراكز التدريب وتنفيذ عدد هائل من الدورات التدريبية خلال الأعوام الماضية في مختلف التخصصات، بالاضافة إلى مواكبة التطور المجتمعي والاهتمام بنشر التوعية عبر منصات التواصل الاجتماعي للوصول إلى كافة فىات المجتمع عبر كل الوسائل المتاحة.

وبالنسبة لمنظومة المياه في مصر بشقيها "الشرب والصرف الصحى".. فقد شهدت تطورا ملحوظا من حيث إنتاج مياه الشرب وتجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي على مستوى المشاريع المنفذة في محافظات الجمهورية، وعلى رأسها مشروعات مبادرة حياة كريمة، ومنظومة جودة مياه الشرب، وخطة تركيب العدادات الحديثة، وإجراءات الشركة للتوعية بترشيد استهلاك المياه.

واقتحمت الإسكان ملفا ظل شائكا عبر سنوات طوال وهو العشوائيات ومواجهة المناطق غير الآمنة، حيث عملت على توفير نماذج مختلفة من برامج الإسكان، لمواجهة الطلب المتزايد على السكن في الريف والحضر، ‏وللحد من الآثار السلبية للنمو العمراني غير المخطط، وتوفير المسكن الملائم لكل مواطن بما يناسب مستوى دخله، مع إعطاء الأولوية للشباب وذوي الدخول المحدودة.

 كما استطاعت الدولة المصرية ان توفر سكن ملائم لكل المصريين في المدن الجديدة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة