«الشيوخ» يناقش قانون الرياضة واقترح برلماني لدعم الألعاب الفردية

الأحد، 12 يونيو 2022 03:00 م
«الشيوخ» يناقش قانون الرياضة واقترح برلماني لدعم الألعاب الفردية

يستكمل مجلس الشيوخ مناقشة تعديل بعض المواد بمشروع قانون الرياضة،  رقم 71 لسنة 2017 المقدمة من الحكومة، من خلال استعراض تقرير لجنة الشباب والرياضة، بالاشتراك مـع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالشيوخ ، حيث عقدت اللجنة الرياضة ما يقرب من 15 جلسة لمناقشة  كافة الجهات المعنية سواء رؤساء الاتحادات الرياضة المختلفة أو بحضور شخصيات رياضية ورؤساء الاندية الرياضية.  
 
ملامح التعديلات 
 
فيما تضمن التعديلات 22 مادة، سواء بالتعديل أو الحذف أو اضافة بنود داخل بعض المواد  وكذلك إضافة واستحداث تعريفات جديدة تضاف للمادة الأولى من قانون الرياضة، فضلا عن مواد مكررة مستحدثة بلغت 13 مادة، بالإضافة للتعريفات المستحدثة بالمادة الأولى، وأيضا إلغاء ثلاث مواد، ليصبح إجمالى المواد التي شملها هذا المشروع 39 مادة.
 
وطبقا  للتعديلات، نصت المادة 33 مكرر على أن يحظر على الرياضيين تعاطي المواد المنشطة أو المكملات الغذائية المدرجة بالجدول الذى تصدره المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات بما لا يخالف ويتضمن الجدول قائمة محددة بالمنشطات والمكملات الغذائية المحظور الإتجار بها أو تداولها أو تعاطيها بين الرياضيين، وينشر هذا الجدول بالجريدة الرسمية على نفقة المنظمة سنويا، كما يحظر على المدربين والأطباء المعتمدين وغيرهم من العاملين في مجال الرياضة إعطاء المواد المنشطة أو المكملات الغذائية للرياضيين، أو مطالبتهم، أو تحريضهم على التعاطي أو تطبيق أي من الوسائل المحظورة وفقا لقواعد المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات. 
 
 
تقرير اللجان حول التعديلات 
 
أوضح التقرير، أن قانون الرياضة رقم 71 صدر منذ ما يقرب من خمس سنوات، إلا أن المتابعة المستمرة لتطبيق أحكامه كشفت عن وجود بعض الثغرات التي تحتاج إلى ضبط، فجاءت التعديلات المقترحـة علـى مـواد القانون لمعالجة هذا الأمر.
وبينت اللجنة في تقريرها، أن التعديلات تحقق عدد من الأهداف منها معالجة القصور التشريعي بإدخال تعديلات واستحداث وإلغاء نصـوص لمواكبة تغيرات العصر.
 
 كما تحقق مزيد من الديمقراطية للجمعيات العمومية للهيئات الرياضية، وتحافظ على الصحة العامة للرياضيين من خلال التوسع في الأحكام الخاصة بحظر تعاطى المنشطات والمكملات الغذائية وفق الجدول الذي يصدر سنوياً عن المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات، ومن بين الأهداف أيضا التوسع  في اختصاصات الاتحادات النوعية وضوابط النشاط الرياضي الجامعي والمدرسي بما يتناسب مع طبيعة تلك الهيئات، كما تحافظ علي سلامة الجماهير و المنشآت الرياضية بوضع عقوبات رادعة للمخالفين.
 

 دعم الألعاب الفردية 
 
وخلال الأيام الماضية تقدم النائب أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب مناقشة عامة بشأن سياسة الدولة لدعم الألعاب الرياضية الفردية، ماديا وفنيا ، وخطتهم للترويج لها لتوفير الرعاة لهؤلاء اللاعبين، وذلك إلى المستشار السيد المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس.
 
 
وقال "محسب"، إن تعتبر الرياضة أحد أبرز القوة الناعمة للدول، فقد مكن التميز الرياضي بعض الدول من الحصول على متنفس على الساحة العالمية من خلال تحقيق بعض الإنجازات ، بالإضافة إلى قدرة الأحداث الرياضية الكبرى على تجميع الجماهير بكل طوائفها، بطولات كأس العالم ، والأولمبياد.
 
وأشار أن هناك  حرص للقادة السياسيين فى مختلف دول العالم على استثمار المناسبات الرياضية فى تحسين شعبيتهم، والسعى الدؤوب لإبراز تميز دولهم من خلال استضافة البطولات الرياضية الكبرى، ولم تكن مصر استثناءً على ذلك، فقد حرص رؤسائها على حضور المباريات والمناسبات الرياضية المهمة لتقديم الدعم للفرق الرياضية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق