الشيوخ» يفتح ملف الأراضي الزراعية ويحدد ضوابط للتمليك

الأحد، 12 يونيو 2022 04:00 م
الشيوخ» يفتح ملف الأراضي الزراعية ويحدد ضوابط للتمليك

ما زال ملف الحفاظ على الأراضي الزراعية يعد أحد أهم الملفات المتعلقة بالأمن الغذائي كونها قضية أمن قومي تؤثر على حياة المواطنين وتتصدر اهتمامات القيادة السياسية، حيث سبق وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الملف ووجهة بضرورة الحفاظ على الأراضي الزراعية وخطورة تناقش الرقعة الزراعية، الأمر الذي تصدر اهتمامات مجلس النواب بغرفتيه الشيوخ والبرلمان.
 
في نفس السياق تناقش لجنة الزراعة الري واستصلاح الأراضي بمجلس الشيوخ، اليوم، طلب المناقشة العامة المحال من الجلسة العامة بشأن تقنين ملكية الأراضي الزراعية بالهيئة العامة لمشروعات التعمير و التنمية الزراعية وتسهيل تسجيلها من خلال الهيئة وسرعة إنهاء جميع الموافقات اللازمة من جميع الجهات"الشباك الواحد".
 
كذلك اللجنة مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من عبدالسلام الجبلي رئيس اللجنة، حول تقنين ملكية الأراضي الزراعية بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وتيسير تسجيلها من خلال الهيئة وسرعة إنهاء جميع الموافقات اللازمة من جميع الجهات «الشباك الواحد»، وذلك لإعداد تقرير بشأنه لعرضه على المجلس. ومن المقرر أن يحضر الاجتماع، ممثلين المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة.
 
 وخلال الأيام الماضية قال المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد جلسة موسعة يوم 23 من شهر يونيو الجارى، بحضور الوزراء المعنيين، لمناقشة ملفات الأحوزة العمرانية والمتغيرات المكانية والتعديات على الأراضي الزراعية.
 
وأضاف السجيني، أن هذا الملف مهم جداً ومن الأولويات أمام لجنة الإدارة المحلية، ولذلك سيتم عقد جلسة يوم 23 يونيو الجاري، ستكون جلسة موسعة بحضور وزراء الإسكان والتنمية المحلية والزراعة وكافة المسئولين المختصين، بشأن ملفات الأحوزة العمرانية والمتغيرات المكانية والتعدى على الأراضي الزراعية.
 
 المهندس سعد عامر رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي قال إن التعديات على الأراضي الزراعية في بعض المناطق ووصلت إلى  صفر تعديات أن هناك تنسيق كامل بين الجهات المعنية لمواجهة هذا الأمر، مطالبا بسرعة إعداد ضوابط للعزب من حيث مساحتها وعدد الكتل الخاصة بها و مشاركة المحافظات في إعداد المقترح.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق