أشبال مصر الرقمية.. مبادرة صناعة عباقرة المستقبل.. اختيار نخبة من طلبة المدارس المتفوقين وإعدادهم لصناعة نقلة نوعية فى قطاع الاتصالات

الإثنين، 13 يونيو 2022 09:11 م
أشبال مصر الرقمية.. مبادرة صناعة عباقرة المستقبل.. اختيار نخبة من طلبة المدارس المتفوقين وإعدادهم لصناعة نقلة نوعية فى قطاع الاتصالات

 
أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مبادرة أشبال مصر الرقمية، والتى تهدف إلى إعداد جيل متميز من النشء قادر على اكتشاف آفاق جديدة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ليصبح مؤهلا وقادرا على تنفيذ الرؤية الرقمية لمصر ومواكبة المستقبل، وخصصت الوزارة استثمارات 25 مليون دولار فى 5 أعوام لتدريب 3 آلاف طالب كل عام.
 
تعد مبادرة أشبال مصر الرقمية منحة مجانية مقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للطلاب المتفوقين المقيدين فى الصف الأول الإعدادى حتى الصف الثانى الثانوى فى جميع المدارس المصرية فى العام الدراسى 2022/2023، ولمدد تتراوح بين سنة وخمس سنوات وفقا للمرحلة العمرية والمستوى الدراسى للمتقدمين. تمنح المبادرة كلا من الدراسة العلمية والعملية للمتميزين من طلبة المدارس المصرية بسنوات دراسية محددة، حيث تستهدف من خلالها التعاون مع الجهات المتخصصة، محليا ودوليا، فى العلوم التكنولوجية المختلفة لتغطية النواحى العلمية والتعليمية، بالإضافة إلى تنمية المهارات الحياتية والقيادية. يأتى ذلك فى إطار التوجه العام للحكومة المصرية وحرص الدولة على النهوض بالمستوى التعليمى والتكنولوجى للأجيال الجديدة، وفى ظل التأكيد الدائم لرئيس الجمهورية على حتمية الاهتمام ببناء الإنسان المصرى وضرورة تزويده بأحدث وأفضل المهارات الرقمية والتكنولوجية، وتماشيا مع الاهتمام الكبير الذى توليه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات التكنولوجية للمواطن المصرى، ما يشمل تزويده بكل متطلبات العصر وتنمية مهاراته فى جميع المجالات ذات الصلة.
 
10 شركات عالمية تتولى صناعة أجيال مصر المستقبل
تشارك كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات، فى تنفيذ مبادرة «أشبال مصر الرقمية»، لإعداد جيل متميز من طلبة المدارس المتفوقين يكون قادرا على استشراف المستقبل واستخدام التقنيات الحديثة فى مجالات وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات المختلفة، ليصبحوا شبابا ومواطنين فاعلين فى بناء مجتمع رقمى يتواكب مع مستحدثات العصر ومتطلبات المستقبل محليا وعالميا. وتضم القائمة 10 شركات عالمية كبرى وهى: «مؤسسة فودافون مصر»، «أمازون ويب سرفيسيز»، «هواوى»، «مايكروسوفت»، «فى إم وير»، «ديل تكنولوجيز»، «جوجل»، «IBM»، «فاليو»، و«سيسكو».
 
وتتولى الشركات العالمية إعداد مسارات تدريبية وإتاحة منصات ومعامل افتراضية فى التخصصات التكنولوجية ذات الصلة، والتوعية التكنولوجية وتنظيم ندوات عبر الإنترنت لطلاب مبادرة أشبال مصر الرقمية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للطلبة المتميزين للمشاركة فى مسابقات وزيارات ميدانية لمقار هذه الشركات، وكذلك التعاون فى تدريب المدربين المسؤولين عن تنفيذ المبادرة ومنحهم شهادة مدرب فى التخصصات ذات الصلة، فضلا عن تنظيم أنشطة لطلبة المبادرة المتفوقين سواء ثقافية، أو تعليمية، أو تنموية.
 
وزير الاتصالات: نؤسس لجيل جديد يحمل راية التقدم والمعرفة
قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الهدف من مبادرة أشبال مصر الرقمية، هو بناء جيل متمكن جدا، متعلم ودارس وواع وقادر، ليحمل راية التقدم والارتقاء بالعلم والمعرفة والعمل والجهد، مشيرا إلى أن المبادرة تتكامل مع باقى المبادرات التى أطلقتها الوزارة لتزويد الشباب والنشء بكل أدوات تكنولوجيا المعلومات لمواكبة متطلبات العصر الرقمى، حيث تستهدف المبادرة توفير التدريب المتخصص لطلاب المدارس.
 
وكشف «طلعت»، عن 3 محاور لمبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق بناء الإنسان، وهى أولا الشمول من خلال إتاحة الفرصة للشباب والفتيات من مختلف أنحاء الجمهورية ومختلف الأعمار السنية، وفرصة لتدريب متعمق، يتلقى المتدربون خلالها جرعة جادة من العلم والمعرفة تتسق مع خبراتهم وأعمالهم وخلفياتهم الأكاديمية، موضحا أن مبادرة أشبال مصر الرقمية تستهدف طلاب المدارس بداية من أولى إعدادى إلى ثانية ثانوى بكل المدارس المصرية، فيما تستهدف مبادرات مستقبلنا رقمى وجامعة مصر للمعلوماتية ودورات معهد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تقديم خبرات لطلاب وخريجى الجامعات.
 
وأضاف «طلعت»، أن المحور الثانى يتمثل فى تنوع البرامج التدريبية والتخصصات ومواكبتها مع متطلبات سوق العمل، من خلال صقل مهارات الشباب بما يضمن بناء قدرات وكفاءات على مستوى مهنى يواكب متطلبات سوق العمل الدولى ووفقا لمعايير الشركات متعددة الجنسيات، وفى القطاعات المختلفة للصناعة.
وتابع عمرو طلعت، أن المحور الثالث هو استخدام آليات التعليم الهجين من خلال الدمج بين نموذج التعليم التقليدى والتعليم الرقمى عن بُعد لإتاحة التدريب فى كل أنحاء الجمهورية. 
 
وأوضح  وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الحد الأدنى المستهدف من مبادرة أشبال مصر الرقمية 3 آلاف طالب سنويا، وحالz تقدم عدد أكبر من الطلاب سيتم استيعاب الطلبات المقدمة كلها، دون النظر لأى أعداد، مضيفا أن الميزانية المرصودة للمبادرة لا تعتمد على العدد وإنما تستهدف إتاحة البرامج والتدريبات لأكبر عدد من المستفيدين ووفقا لأحدث النظم التكنولوجية. 
 
تدريب ومسابقات عالمية  
مبادرة أشبال مصر الرقمية هى استكمال لمساعى ومجهودات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإعداد جيل جديد من النشء مدرب بشكل عملى وغير تقليدى فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتتميز المبادرة بأنها تستهدف فئة عمرية لديها شغف لمعرفة أحدث التقنيات فى مجالات التكنولوجيا هى فئة تعد النواة لشباب المستقبل الذى سيدعم مشروعات مصر الرقمية.
 
تنتهج المبادرة تنمية مهارات طلبة المدارس وفقا لأحدث التطورات العالمية فى مختلف المجالات التكنولوجية مثل: تطوير البرمجيات والفنون الرقمية، والشبكات وأمن المعلومات، وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعى، والروبوتات والأنظمة المدمجة، بالإضافة إلى بناء المهارات الشخصية والحياتية والقيادية، كذلك تنفيذ أنشطة علمية وثقافية واجتماعية لبناء الشخصية المصرية القيادية القادرة على التفاعل مع علوم المستقبل.
 
وتوفر المبادرة بيئة تعليمية تشاركية تفاعلية محفزة على الإبداع والتميز والابتكار لدى النشء من خلال إتاحة التدريب العلمى والعملى بالتعاون مع الشركات والمؤسسات المحلية والدولية المتخصصة فى العلوم التكنولوجية المختلفة.
 
وتقدم المبادرة للطلبة الملتحقين بها منحا دراسية جزئية من الجامعات التكنولوجية المتخصصة والتابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمتفوقين الذين سوف يكملون سنوات الدراسة بالمبادرة، بالإضافة إلى جوائز عينية للمتفوقين وشهادات معتمدة من الوزارة كل عام، كما أنها تتيح فرص المشاركة فى المسابقات التكنولوجية المحلية والعالمية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق