هل اختفى «كورونا» في مصر؟ الصحة توضح وضع الفيروس الوبائي

الأربعاء، 15 يونيو 2022 01:30 م
هل اختفى «كورونا» في مصر؟ الصحة توضح وضع الفيروس الوبائي
أرشيفية

توقفت وزارة الصحة والسكان عن نشر التقرير اليومي لحالة الفيروس الوبائي «كوفيد - 19» والذي أصبح أسبوعيا في الأونة الأخيرة، وهو ما أثر التساؤل حول اختفاء كورونا في مصر من عدمه، خاصة وأن وتيرة الحديث عن كورونا هدأت تماما وأصبح التعامل مع الموضوع كأنه دور برد أو أنفلونزا فى ظل تقديم الدولة ممثلة في وزارة الصحة والسكان كافة الخدمات الطبية والعلاجية بالمجان .
 
في هذا الصدد أكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في وزارة الصحة والسكان أن فيروس كورونا مازال موجود في مصر والعديد من دول العالم ولم تعلن دولة عن خلوها من المرض أو حتى اختفاء الاصابات بها وتابع : «كفيروس مازال موجودا والبشر عرضة للاصابة في أى وقت سواء الملقحين أو غير الملقحين».
 
وأضاف الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في وزارة الصحة والسكان أن هناك تراجع كبير فى عدد الإصابات اليومية وفي المقابل شفاء الحالات سريعا خاصة الذين تم تلقيحهم مضيفا أن الشخص الملقح أقل عرضة للاصابة وحدوث مضاعفات عند الاصابة وبالتالي هناك نسبة كبيرة من المصريين ملقحين حاليا ما بين الجرعتين والجرعة الاولي مضيفا أن نسبة الملقيحين بالكامل تجاوزت ال40% حاليا مشيرا الي استقرار الوضع الوبائى وتوفر اللقاحات.
 
وأوضح الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في وزارة الصحة والسكان أن انتشار التطعيمات ساهم في تراجع الاصابات إلي حد كبير وتقليل الوفيات في ظل التحور الذى يحدث في الفيروس ويتجة إلي الضعف الشديد في حدوث التأثير والمضاعفات وأضاف أن عدد أيام علاج المرضى المصابين بكورونا لم تعد تتجاوز ال7 أيام حاليا في المستشفيات.
 
وقال: انخفاض وتراجع الاصابات لا يعنى أن الفيروس انتهى ولكن يجب اتباع كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية الكاملة التى تكافح العدوى سواء من الانفلونزا او من الكورونا مضيفا أهمية الحصول علي جرعتين من لقاح كورونا والجرعة التنشيطية مشيرا الي أن مسالة الحصول علي الجرعة الرابعة لم يتم اعتمادها حتى الان ولكن متوقع أن يحصل المواطن علي لقاح كورونا بشكل سنوى مثل لقاح الانفلونزا.
 
وتابع : سنصل إلي تطعيم70% من المواطنين خلال فترة بسيطة وبعدها تتحول الامور إلي طبيعتها فاللقاح آمن وسيلة هامة للحماية من المرض وتقليل المضاعفات حال الاصابة وأشار إلي أن معظم المستشفيات تقدم خدمات العلاج في الوقت الذى عادت فية الامور بالمستشفيات إلي طبيعتها للعمل وتقديم خدماتها المعتادة.
 
وناشدت الوزارة المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكترونى للوزارة لتلقى لقاحات فيروس كورونا، والتى تساهم فى حماية كافة أفراد الأسرة من الإصابات الشديدة بفيروس كورونا ومتحوراته، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا فى توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، وذلك فى إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين وعلى مكتسبات الدولة فى التصدى للجائحة.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة