«هروب رؤوس الأموال».. هجرة مليونيرات الروس والأوكران بسبب الحرب

الأربعاء، 15 يونيو 2022 05:00 م
«هروب رؤوس الأموال».. هجرة مليونيرات الروس والأوكران بسبب الحرب
الحرب الروسية الأوكرانية

فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الكثير من العقوبات الاقتصادية على روسيا منذ بدء الحرب في أوكرانيا في محاولات لدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتراجع عن العملية العسكرية التي شنها أواخر فبراير الماضي، مما دفع الأغنياء للهرب بأموالهم من العقوبات.

قالت صحيفة الجارديان انه من المتوقع أن يهاجر حوالي 15% من الروس الذين لديهم أصول جاهزة ‏تزيد عن مليون دولار (820 ألف جنيه إسترليني) إلى بلدان أخرى بحلول نهاية عام 2022 ، وفقًا لبيانات ‏الهجرة من قبل ‏Henley & Partners‏ ، وهي شركة مقرها لندن تعمل كوسيط بين الأثرياء والبلدان التي ‏تقدم "جوازات السفر الذهبية".‏

قال أندرو أمويلز ، رئيس الأبحاث في المنظمة التي جمعت البيانات لهينلي: "روسيا تنزف مليونيرات كان ‏الأفراد الأثرياء يهاجرون من روسيا بأعداد متزايدة بشكل مطرد كل عام على مدى العقد الماضي ، وهي ‏علامة إنذار مبكر للمشاكل الحالية التي تواجهها البلاد. تاريخيًا ، كانت الانهيارات الرئيسية في البلاد ‏مسبوقة عادةً بتسارع هجرة الأثرياء ، الذين غالبًا ما يكونون أول من يغادرون لأن لديهم الوسائل للقيام ‏بذلك".‏

ومن المتوقع أن تعاني أوكرانيا من أكبر خسارة في الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية كنسبة من سكانها ، ‏حيث من المتوقع أن يكون 2800 مليونير (أو 42 % من جميع الأثرياء في أوكرانيا) قد غادروا البلاد ‏بحلول نهاية العام.‏

انتقل أثرياء العالم بشكل تقليدي إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومن المتوقع أيضًا أن تنتقل ‏أعداد كبيرة من أصحاب الملايين إلى مالطا وموريشيوس وموناكو.‏

ذكرت صحيفة الجارديان العام الماضي أن العديد من الأثرياء يشترون "جوازات سفر ذهبية" إلى مالطا ‏‏(وبالتالي الاتحاد الأوروبي) في كثير من الأحيان يخططون لقضاء القليل من الوقت في البلاد.‏

ومن المتوقع أن ينخفض عدد الأثرياء في المملكة المتحدة بمقدار 1500 ، وبذلك يرتفع عدد الأشخاص ‏الذين لديهم أصول جاهزة تزيد عن مليون دولار إلى 738 الف، و يوجد حاليًا ما يزيد قليلاً عن 15 ‏مليون من الأثرياء في العالم.

في مارس الماضي، نشرت شبكة سي ان ان تقرير سلطت الضوء فيه على هجرة الأغنياء من روسيا، حيث أصبح رجال الأعمال الروس، ممن لهم علاقة بالكرملين، وتتوزع ثرواتهم وأملاكهم خارج روسيا، ملاحقين بالعقوبات التي فرضتها الدول الغربية ردا على الحرب الروسية على أوكرانيا.

ووجد أباطرة المال الروس، المعرفين باسم الأوليجارش، أنفسهم مطاردين وثرواتهم مهددة، فسعوا إلى محاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه منها.

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن تأثير العقوبات المنسقة من الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبى سببت موجات من الصدمة بين النخبة الروسية، حيث يسعى بعض الأوليجارش الروس الذى تم استهدافهم وآخرين ممن يتوقعون اتخاذ خطوات قادمة، إلى نقل يخوتهم وأصولهم والتكيف مع موجة العقوبات التي جاءت أسرع من المعتاد، وبثمن أعلى من ذى قبل.

وقالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية أن الأثرياء الروس يبحثون عن موانئ بعيدة ليخوتهم العملاقة لتفادى العقوبات التي أعلنها الغرب عليهم بسبب حرب روسيا على أوكرانيا. وكانت روبرتا ميتسولا رئيسة البرلمان الأوروبي قالت إن يخوت روسيا الفارهة لن تجد أي ميناء لها في أوروبا.

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه تم ربط أكثر من 17 مليار دولار من الأصول العالمية - بما في ذلك الحسابات المصرفية الخارجية واليخوت والطائرات الخاصة والعقارات الفاخرة في لندن وتوسكانا والريفيرا الفرنسية - بـ 35 من القلة الحاكمة والمسئولين الروس الذين يُزعم أن لديهم علاقات وثيقة مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين .

وحدد متعقب الأصول الروسية، ممتلكات أو قطع أراضي في المملكة المتحدة - تبلغ قيمتها مجتمعة أكثر من نصف مليار دولار - مرتبطة من خلال شركات أو صناديق استئمانية أو أقارب لأربعة شخصيات بارزة في قائمة نافالني هم: رومان أبراموفيتش وأليشر عثمانوف وأوليج ديريباسكا وإيجور شوفالوف .

وشهد البحث حتى الآن على أدلة ، يعود معظمها إلى عام 2020 حتى الوقت الحاضر ، على أسماء مرتبطة بأكثر من 145 أصلًا تتكون من 35 قصرًا و 43 شقة و 27 قطعة أخرى من العقارات. تم تحديد سبعة يخوت ، بالإضافة إلى 11 طائرة وطائرة هليكوبتر خاصة ، تبلغ قيمتها مجتمعة ملياري دولار ، على أنها مرتبطة بستة أفراد فقط.

وقالت الصحيفة إنه يوجد ممتلكات أخرى لم يلاحظها أحد إلى حد كبير ، أو كانت موجودة في بعض الأحيان في سرية تامة تقريبًا. في الشهر الماضي ، سلطت وزارة الخزانة الأمريكية الضوء على مشاكل الملكية المبهمة بقولها: "القلة الخاضعة للعقوبات والنخب الروسية القوية استخدمت أفراد الأسرة لنقل الأصول وإخفاء ثرواتهم الهائلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق