هل يفتح "غزل المحلة" الباب للأندية المصرية للطرح فى البورصة؟.. فتح باب الاكتتاب العام فى أسهم الشركة بقيمة 98 مليون جنيه

الخميس، 16 يونيو 2022 09:00 م
هل يفتح "غزل المحلة" الباب للأندية المصرية للطرح فى البورصة؟.. فتح باب الاكتتاب العام فى أسهم الشركة بقيمة 98 مليون جنيه

تتواصل عملية الاكتتاب فى أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم كأول شركة مصرية فى هذا المجال تدخل البورصة المصرية، حيث بدأ الاكتتاب يوم 12 يونيو 2022 ويستمر حتى الأول من يوليو 2022، حيث تتولى شركة برايم كابيتال ترويج وتغطية الاكتتابات (مدير الطرح).
 
ويمثل الاستثمار في اكتتاب شركة غزل المحلة لكرة القدم فرصة جيدة، كونها الشركة الأولى من نوعها  في نشاط كرة القدم التي تطرح في البورصة المصرية، وسيتم قيد الأسهم بعد إتمام الاكتتاب العام في الأسهم المطروحة.
 
وتظهر خطة العمل تدفق نقدي صحي للشركة ومتوسط عائد متوقع يصل الى 21.5%، حيث إن العامل الرئيسي الذي يؤثر على سعر السهم هو الأداء المالي الناجح المتوقع لشركة غزل المحلة لكرة القدم، وفي ظل عراقة اسم غزل المحلة كنادٍ، ذو قاعدة جماهيرية عريضة، و يعد واحدًا من عمالقة الكرة المصرية السبعة الذين حصلوا على بطولة الدوري العام؛ مما يعطي ثقة في نجاح خطة العمل المستقبلية للشركة.
 
وأشار المهندس على العباسى، رئيس شركة غزل المحلة لكرة القدم، أن الاكتتاب العام يمثل زيادة رأس مال الشركة بمبلغ 98 مليون جنيه ليصبح رأس المال 200 مليون جنيه بعد الزيادة، ويمكن للمستثمرين من الأشخاص الطبيعية والاعتبارية الاكتتاب في أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم عن طريق تقديم طلبات الاكتتاب من خلال جميع شركات السمسرة من خلال تسجيل أمر الشراء الخاص بالعميل والمسدد لنسبة 100% من قيمة الأمر وهو 1.02 جنيه للسهم الواحد (الحد الأدنى للاكتتاب ألف سهم والحد الأقصى للاكتتاب اثنين مليون سهم)، وذلك من خلال نظام الصفقات الخاص بالبورصة المصرية (OPR) .
 
وأضاف أن البورصة و شركة مصر المقاصة ستقومان بعد انتهاء فترة الاكتتاب بمطابقة الطلبات المسجلة من قبل جميع شركات السمسرة مع الأموال المحصلة في حسابات تلقي الاكتتاب الخاص بشركات السمسرة علماً بانه لا يجوز للمكتتبين التوجه مباشراً للاكتتاب عن طريق البنك.
 
وأوضح أن هذا الطرح تأخر حوالى 12 أو 13 سنة ليس للمحلة فقط ، بل لكل الاندية المصرية،  لا سيما ان الفيفا طالب بذلك ، بجانب ان القانون رقم 71 لسنة 2017 طلب تحويل الاندية لشركات لضمان الشفافية والمحاسبة وضبط كافة الانفاق سواء في اسعار اللاعبين المبالغ فيها أو الناشئين وغيرها علاوة على فتح الباب أمام الاندية الكبيرة للطرح سواء الاهلي والزمالك وباقي الاندية .
 
وأوضح على العباسى، أنه تم الانتهاء من تأسيس شركة غزل المحلة لكرة القدم في يناير 2021، لتكون أول شركة مساهمة مصرية متخصصة في نشاط كرة القدم، بعد فصل نشاط الكرة بنادي غزل المحلة التابع لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام – في كيان مستقل يحمل اسم "شركة غزل المحلة لكرة القدم".
 
وقال إنه يتكون رأس مال شركة غزل المحلة لكرة القدم من حصة عينية لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة بحوالي 65 مليون جنيه مقابل حق الانتفاع بالاسم والاستاد لمدة 20 سنة، وتم زيادة رأس المال بـ 37 مليون جنيه من مستثمرين ومؤسسات مصرية وخليجية في اكتتاب خاص ؛ ليصبح رأس المال المدفوع 102 مليون جنيه قبل طرح الزيادة بمبلغ 98 مليون جنيه للاكتتاب العام.
 
وحول مساهمة اهل المحلة وقدامي الرياضيين ، كشف إنه تم التواصل مع فئات كثيرة ، وبالفعل هناك إقبال علي الاكتتاب من رياضيين وفنانين مؤمنين بالفكرة وأهميتها للكرة المصرية لوضع حد للمغالاة فى أسعار لاعبين لا يستحقونها ، وبالتالى كل ذلك أثر سلبا علي المنتخب خاصة وسط مجاملات اختيار الناشئين ، موضحا أن غزل المحلة استعانت باكاديمية أوروبية لاختيار الناشئين دون مجاملات للانفاق عليهم والاهتمام بهم.
 
وأكد أن دعم وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق ، ساهم فى الانتهاء من الاجراءات الخاصة بالاكتتاب ، وبقية الاجراءات بجانب الاجراءات التى سيتم المضى قدما فيها بعد نجاح الاكتتاب .
 
جدير بالذكر أن مشروع تطوير نادي غزل المحلة، يتضمن تطويرا كبيرا لنادي العاملين بمساحة 14 فدانا، و إنشاء نادي اجتماعي رياضي خاص بعضويات جديدة لأهالي المحلة الكبرى بمساحة 20 فدانا.
 
حيث تم فصل نشاط كرة القدم في شركة مستقلة باسم غزل المحلة لكرة القدم، تساهم فيها شركة مصر للغزل والنسيج بحصة عينية حوالي 65 مليون جنيه، وتم إجراء طرح خاص بقيمة 37 مليون جنيه لمستثمرين ومؤسسات مصرية وخليجية، بالإضافة إلى الاكتتاب العام كأول شركة لكرة القدم تطرح في البورصة المصرية .
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق