رئيس الوزراء نقل عن الاتحاد الأوروبى حرصه على أولوية استقبال الغاز المصري.. ووزير البترول يؤكد أن ما يشهده غاز شرق المتوسط يوفر مزيدا من الاستثمارات

الإثنين، 20 يونيو 2022 04:30 م
رئيس الوزراء نقل عن الاتحاد الأوروبى حرصه على أولوية استقبال الغاز المصري.. ووزير البترول يؤكد أن ما يشهده غاز شرق المتوسط يوفر مزيدا من الاستثمارات
سامي بلتاجي

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن ما تشهده منطقة شرق المتوسط، من تنسيق وتعاون على استغلال الثروات الطبيعية بها، تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط، يوفر المزيد من الفرص الاستثمارية، للتعاون مع شيفرون العالمية.
 
جاء ذلك، على هامش فعاليات التوقيع على مذكرة تفاهم، بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة «شيفرون إي ميد ميدستريم ليمتد» العالمية، للتعاون في أنشطة نقل واستيراد وإسالة وتصدير غاز شرق المتوسط عبر مصر.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفي كلمة له، في 15 مايو 2022، خلال مؤتمر صحفي عالمي، لعرض خطة الدولة المصرية للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية، كان قد تطرق إلى سعي الاتحاد الأوروبي ومفوضية الاتحاد، ورغبتهما في أن تكون له الأولوية في استقبال الغاز المصري، وصادرات منتدى غاز شرق المتوسط.
 
هذا، واتفق المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ومايك ويرث، رئيس شركة شيفرون العالمية، على تشكيل لجنة مفاوضات، يمكن من خلالها لكافة الأطراف، الاتفاق على المشروعات المستقبلية لتوجيه غازات شرق المتوسط، من خلال إنشاء إطار عام لاستمرار المناقشات بين الأطراف؛ ووفقاً للاتفاق، تتشارك كلتا الشركتين في نفس الأهداف؛ حيث يقوم الطرفان بتقييم الفرص المحتملة لنقل الغاز المتاح فى شرق المتوسط لمصر، لتعظيم قيمته، عن طريق إسالته، لتتم إعادة تصديره وبيعه، ليكون ذا جدوى اقتصادية لكلا الطرفين،ؤ بما فى ذلك إجراء أية دراسة ضرورية، لإنتاج غاز طبيعي مسال منخفض الكربون.
 
وعلى جانب آخر عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات موسعة مع مايك ويرث رئيس شركة شيفرون العالمية والوفد المرافق له تناولت التعاون المشترك بين الجانبين وأنشطة شركة شيفرون فى مجال البحث والاستكشاف، في ظل عودة شيفرون للعمل فى ذلك النشاط؛ حيث تشارك باستثماراتها في البحث عن الغاز في غرب البحر المتوسط، في مناطق: شمال سيدى براني، نرجس، وشمال الضبعة، إلى جانب قطاع 1 بالبحر الأحمر، الذي فازت به في أول مزايدة طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية، لتنمية واستغلال البترول والغاز بمناطق البحر الأحمر، بالإضافة إلى نشاط تسويق الزيوت عالية الجودة؛ وزير البترول والثروة المعدنية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان قد عقد اجتماعاً مثمراً، مع رئيس شركة شيفرون، تم خلاله استعراض خطط عمل الشركة في مصر؛ مؤكداً على العلاقة التاريخية، التي تجمع بين شيفرون وقطاع البترول المصري، وهو ما يمكننا من تحقيق المزيد من قصص النجاح.
 
كما أشار المهندس طارق الملا، لاتفاق الجانبين على دعم جهود تنمية الثروات البترولية وأنشطة تسويق وزيادة صادرات الزيوت، ودعم جهود مصر في استضافة مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، في نوفمبر 2022، والعمل سوياً على خفض الانبعاثات ونزع الكربون،  فعى إطار وجود لجنة خاصة بمبادرات قطاع البترول فى القمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة