جولة في سوق الأضاحي بالإسماعيلية.. تعرف على أسعار المواشي والعجول وشروط شرائها وكيفية اختيار الأضحية ومعرفة سنها

الثلاثاء، 21 يونيو 2022 12:00 ص
جولة في سوق الأضاحي بالإسماعيلية.. تعرف على أسعار المواشي والعجول وشروط شرائها وكيفية اختيار الأضحية ومعرفة سنها

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يزداد القبول على أسواق الأضاحي؛ يبحث الكثير من الناس عن أفضل الأسعار وكيفية معرفة الأضحية الصالحة وشروطها وسنها؛ فيما يسأل آخرون عن سبب ارتفاع أسعار هذا العام.

قمنا بجولة داخل سوق الأحد بمدينة أبو صوير، بمحافظة الإسماعيلية، وهو أكبر سوق للماشية والعجول بمحافظات مدن القناة، تزامنًا مع قدوم عيد الأضحى المبارك، للتعرف على أسعار الأضاحى وأنواعها.

وتشهد أسواق الماشية هذا العام تباينا فى حركة بيع وشراء الأضاحى، مع زيادة الأسعار عن العام الماضى بقيمة 10 جنيهات فى الكيلو لأضاحى العجول و20 جنيها للمواشى.

ويرجع زيادة الأسعار هذا العام إلى زيادة تكلفة نقل المواشى للأسواق وزيادة أسعار الأعلاف، وجميع المكونات الداخلة فى عملية التجارة؛ سواء المتعلقة بالنقل أو تربية المواشى.

وعن أنواع المواشى يقول محمد عبد الرشيد، تاجر مواشى، إنه يوجد عدة أنواع من الخراف، وهى "بلدى، وعسافى، وسناوى، والرحمانى"، إلا أن معظم الناس تقبل على شراء الخراف البلدى، نظرًا لجودة لحمتها، مشيرًا إلى أن الخراف البلدى، تكون بيضاء ولديها " ليّة" متوسطة، وتزن لحم أكثر، أما "عسافى"، فهى أحد أنواع الخراف التى يتم جلبها من رفح، ولديها "ليّة" صغيرة، وتزن لحم إلى حد ما أيضًا، أما "الرحمانى"، فهو نوع خراف يتواجد فى محافظة البحيرة، ويتميز بـ "ليّة" كبيرة، يزن لحم بشكل أكبر، أما "سناوى"، فهو نوع من أنواع الخراف يتواجد أكثر فى محافظة الإسماعيلية، ويميزها "الليّة" الصغيرة ويكون لحمها أحمر، ولا يوجد بها دهون.

وقال محمود منسى، تاجر مواشى، وعضو الغرفة التجارية بمحافظة الإسماعيلية، أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى ارتفاع أسعار الوقود، وما أتبعه من ارتفاع أسعار تكلفة نقل المواشى والعجول إلى الأسواق، بجانب ارتفاع أسعار الأعلاف.

وقال منصور حسين، تاجر عجول، أن الأيام الأخيرة شهدت تراجعًا فى الطلب على لحوم الخراف والماعز، حيث زاد الطلب على المعروض من الأضاحى الأخرى من العجول، بسبب تراجع دخل الأسرة، فى ظل الالتزامات الكثيرة على الأسرة، وهو ما دفع المواطنين للتضحية عن طريق الاشتراك فى العجول، حيث يقوم كل 7 أشخاص بشراء عجل للتضحية، وهو ما يمكنهم من الحصول على لحم أكثر وأسعار أقل.

وكشف طلعت أبو محمود أحط تجار المواشى، عن أسعار جميع أنواع الأضاحى فى السوق، مؤكدًا أن سعر الجدى يتراوح من 2500 جنيه إلى 4 آلاف جنيه، وسعر الماعز من 1500 جنيه إلى 2500، وسعر النعجة من 2500 إلى 4.5 آلاف، وسعر الخروف من 4000 إلى 6 آلاف، وسعر العجلة من 15 ألفا إلى 25 ألفا، والعجل البلدى من 20 ألفا إلى 30 ألفا.

أما أسعار الأضاحى قائمة بالكيلو، فبلغ سعر كيلو الماعز 75 جنيها، وسعر كيلو فى أضحية الجدى 90 جنيها، وسعر الكيلو فى أضحية الخروف 65 جنيهًا، وسعر الكيلو الصاحى فى النعجة 55 جنيها وسعر الكيلو قائم فى أضحية العجل 67 جنيهًا، وسعر الكيلو فى أضحية العجلة 57 جنيهًا.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سوق الاضاحي بالاسماعيلية  (9)
 
 
سوق الاضاحي بالاسماعيلية  (10)
 
 
سوق الاضاحي بالاسماعيلية  (11)
 
 
سوق الاضاحي بالاسماعيلية  (12)
 
 
سوق الاضاحي بالاسماعيلية  (13)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق