لافرص جديدة للراسبين.. بدء اختبارات القبول بالجامعات الأهلية إلكترونيا

الثلاثاء، 21 يونيو 2022 12:00 م
لافرص جديدة للراسبين.. بدء اختبارات القبول بالجامعات الأهلية إلكترونيا

تنطلق اليوم الثلاثاء، أول اختبارات قبول لطلاب الشهادات المعادلة والثانوية العامة 2021 للالتحاق بالجامعات الأهلية بتنسيق العام الجامعى 2022/2023، وذلك بعد تأجيلها الأسبوع الماضى بسبب عطل فنى بالنظام، حيث تبدأ الجامعات الأهلية الأربع " الملك سلمان الدولية والعلمين الدولية والجلالة والمنصورة الجديدة" اختبارات القبول للطلاب الراغبين فى الدراسة ببرامج الجامعات الأهلية.

وتنطلق اختبارات القبول بالجامعات الأهلية فى تمام الساعة العاشرة صباحا وتتم من خلال محورين إما أداء الاختبار من المنزل بمراقبة إلكترونية كاملة أو فى أحد مراكز اختبار الجامعات الأهلية الأربع بحسب ما يختاره الطلاب، ويؤدى الاختبار الذين سجلوا الرغبات وسددوا الرسوم قبل يوم الجمعة 17 يونيه الجارى.

وقال الدكتور محمد عبد الحميد شعيرة منسق الجامعات الأهلية ورئيس مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الأهلية، أن اختبارات القبول هى المعيار الرئيسى فى قبول الطلاب للالتحاق بالجامعات الأهلية بعد ظهور نتيجة الثانوية واحتساب المجموع الاعتبارى للطلاب، موضحا أنه لا يوجد فرصة ثانية للطلاب الراسبين فى اختبارات القبول للالتحاق بالجامعات الأهلية، موضحا أن الهدف من اختبارات القبول قياس قدرة الطالب، ومدى ملاءمة سماته المعرفية والعقلية لنوعية دراسته التى يرغب فى التقدم لها؛ مما يجعل من نجاح الطالب فى البرنامج الذى سيلتحق به مؤكدًا بشكل أكبر، ويُظهر مدى استعداد الطالب لاجتياز البرنامج، واكتساب المؤهلات اللازمة لوظيفة المستقبل، مؤكدا أن موقع الجامعات الأهلية به فيديوهات استرشادية للطلاب ونماذج من الاختبارات ليتدرب عليها الطلاب المتقدمين للالتحاق والدراسة بالجامعات الأهلية.

ومن جانبه قال الدكتور أشرف حسين رئيس جامعة الملك سلمان الدولية، أن لا يوجد أى مشاكل ولا تأجيل لاختبارات القبول المقرر لها اليوم الثلاثاء، مشيرا إلى أن الاختبارات ستعقد لحوالى 1000 طالب من الراغبين للالتحاق بالجامعات الأهلية، مشيرا إلى أن الاختبار سيعقد الكترونيا من المنازل مع رقابة كاملة من خلال الكاميرات للطلاب مع اتاحة الامكانية للراغبين فى أداء الاختبارات بمقر الجامعات الأهلية.

وتابع رئيس جامعة الملك سلمان الدولية أن عقب الانتهاء من الامتحان ستتم أعمال التصحيح والرصد وخلال أسبوع يتم إعلان النتائج واتاحتها إلكترونيا للطلاب على موقع الجامعات الأهلية ومن ثم التوجه إلى الجامعات لاستكمال إجراءات القيد.

ومن جانبه قال الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى، أنه تيسيرا على الطلاب فإن مكتب القبول والتنسيق بالجامعات الأهلية أتاح تأجيل موعد الاختبار للطلاب الذين لديهم أعذار قهرية يقبلها مكتب القبول والتنسيق وعليهم الدخول على النظام وإرسال طلب تأجيل الاختبار لموظفى الدعم الفنى من خلال قائمة استفسارات حيث يتيح النظام للطلاب تأجيل موعد الاختبار لمرة واحدة فقط لموعد لاحق فى الدورات التالية.

وأضاف الدكتور عادل عبد الغفار، أن النظام يتيح أيضا للطلاب التحويل من امتحان أونلاين بالمنزل بمراقبة إلكترونية إلى امتحان من داخل أحد مراكز الجامعات الأهلية الأربعة أو التحويل من الامتحان داخل أحد مراكز الجامعات الأهلية الأربعة إلى امتحان أونلاين من المنزل بمراقبة إلكترونية.

وتنقسم اختبارات القبول إلى جزأين رئيسيين الاختبار الأول منهما يكون مخصصًا للطالب حسب نوعية المجال الذى يتقدم له، حيث يتم تطوير اختبار معرفى إلكترونى مخصص لكل طالب؛ لقياس قدراته المعرفية فى المواد الدراسية التى درسها فى مراحله الدراسية السابقة، والمتعلقة بالبرنامج الدراسى المتقدم له، فعلى سبيل المثال يركز اختبار الطلاب المتقدمين لمجالات الهندسة، والحوسبة، والذكاء الاصطناعى على المعارف الرياضية، والفيزيائية، وفيما يركز اختبار الطلاب المتقدمين لبرامج الطب، والصيدلة، وما يُماثلها على المعارف البيولوجية، والكيمياء.

وتُمثل نتيجة الاختبار المعرفى ما نسبته 25%؜ من المجموع الاعتبارى الذى يُرشح على أساسه الطالب، ويحق للطالب التقدم لأكثر من مجال دراسى حسب شهادته الثانوية، ومن ثم يُعقد له أكثر من اختبار.

اما الاختبار الثاني: هو اختبار دولى لقياس المهارات العقلية، والتفكير النقدى للطالب، حيث يُقيم الاختبار قياس مهارات حل المشاكل وتحليلها، ومهارات الإبداع، والتفسير، والتقييم، وأخيرًا بناء العلاقات السببية، وهذا الاختبار شديد الأهمية؛ لتوجيه الطالب لنوعية الدراسة المؤهل لها، ويمثل ما نسبته 5%؜ من المجموع الاعتباري.

كما تُمثل الاختبارات فرصة إضافية للطالب، حيث يُسهم بنسبة 30% من مجموعه الاعتباري، فى حين تمثل درجته التى حصل عليها فى الثانوية العامة أو ما يُعادلها 70% من المجموع الاعتبارى الذى يتم ترشيحه بناء عليه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق