253 محطة مياه ومعالجة تحصل على شهادة TSM.. تمثل 59% من إجمالى محطات المياه و33% من الصرف.. ورئيس القابضة للمياه: هدفنا تقديم خدمة أفضل

الخميس، 23 يونيو 2022 11:00 م
253 محطة مياه ومعالجة تحصل على شهادة TSM.. تمثل 59% من إجمالى محطات المياه و33% من الصرف.. ورئيس القابضة للمياه: هدفنا تقديم خدمة أفضل

مع التطور الكبير الذى تشهده البلاد في الفترة الأخيرة من طرق تنفيذ المشروعات وخاصة المشروعات القومية لتتواكب مع معايير وأسس الجمهورية الجديدة، شهدت محطات المياه والمعالجة طفرة غير مسبوقة، وهو ما ساعد على حصول نحو 59% من أجمالى محطات المياه في مصر على شهادة التنمية المستدامة" شهادة TSM”"، و33% من محطات المعالجة على تلك الشهادة والتي تؤكد على جوة الخدمات المقدمة.
 
وبدأ برنامج الإدارة الفنية المستدامة TSMEgypt، في 2008 بموجب اتفاقية موقعة بين الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي  وبرنامج إدارة مياه الشرب والصرف الصحي – أحد مشروعاتGIZ  بصفتها مؤسسة مملوكة لحكومة ألمانيا الاتحادية لتحقيق أهدافها في مجال التعاون الدولي للتنمية المستدامة.
 
ويعد هذا البرنامج، وسيلة مرجعية لإدارة الجودة تعمل بمثابة دليل لمديرى محطات المياه والصرف الصحى تدعمه في تنفيذ التشريعات والقوانين المنظمة لقطاع المياه والصرف الصحي في مصر - وهى بمثابة شهادة عالمية مدتها عامان تصدر من الجمعية الالمانية للمياة DWA فى مجال تشغيل وصيانة محطات مياة الشرب والصرف الصحى و قد أصبحت الشركة القابضة لمياه الشرب و الصرف الصحى هي الجهة المنوط لها منح هذه الشهادة داخل مصر.
 
ويهدف البرنامج للارتقاء بمستوى أداء تشغيل وصيانة المحطات للوصول بها الى مستويات الجودة العالمية، وسد الفجوة بين نظم التشغيل الحالية ومتطلبات القوانين والتشريعات المصرية المنظمة للقطاع، والمحافظة على الأصول والاستثمارات التي تم ضخها فى تشييد البنية الاساسية لمرافق مياه الشرب والصرف الصحي .
 
من جانبه، قال المهندس عمرو عادل، مدير الإدارة الفنية المستدامة TSM بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى ، أنه تم تطبيق نظام التحكم ومراقبة البيانات الاسكادا فى 63% من إجمالى المحطات الكبرى، وكذلك حصول 253 محطة على الشهادة الفنية للتنمية المستدامة TSM، وتلك المحطات تمثل 59% من إجمالى مياه الشرب المنتجة، و33% من مياه الصرف المعالجة.
 
وأشاد المهندس عمرو عادل، مدير الإدارة الفنية المستدامة TSM بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بالجهود المبذولة من أجل إنجاح منظومة الإدارة الفنية المستدامة لمحطات شركة محافظات القناة، مثمناً جهود جميع العاملين القائمين على منظومة الإدارة الفنية المستدامة بالشركة والعاملين بمحطة معالجة سرابيوم على جهودهم المستمرة من اجل الارتقاء بكفاءة العمل داخل المحطة.
 
وذكر، المهندس عمرو عادل مدير عام التفتيش والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى عن وجود 5 اشتراطات لابد من توافرها بمحطات وشبكات وروافع مياه الشرب والصرف الصحى، حتى تحصل على شهادة الجودة العالمية المعروفة باسم شهاد الـ”TSM”، مؤكدًا أن معايير التشغيل والصيانة والموارد البشرية والسلامة والصحة المهنية ومراقبة وضبط الجودة هى أهم وأبرز المعايير والاشتراطات لحصول المحطات والشبكات والروافع الخاصة بمياه الشرب والصرف الصحى على شهادة الجودة العالمية، وأوضح  أنه مستهدف أن يصل عدد المحطات التى 262 محطة خلال نهاية العام المالى الحالي.
 
في الوقت نفسه، أعلن المهندس رجب السعيد جبر رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا، عن حصول محطة مياه تل بني عمران المرشحة على شهادة «الإدارة الفنية المستدامة TSM» بعد اجتيازها التفتيش على جميع أقسام المحطة للتأكد من استيفائها جميع اشتراطات ومعايير الشهادة وتعليمات التشغيل والصيانة القياسية علاوة على ضبط الجودة والسلامة والصحة المهنية وإدارة الموارد البشرية.
 
فيما حصلت محطة مياه سوهاج غرب السطحية بسوهاج والتى تبلغ طاقتها التصميمية 35 الف متر مكعب يوم ومحطة الهجارسة الثلاثية لمعالجة الصرف الصحى، والتى تبلغ طاقتها التصميمية 2500 متر مكعب لكل يوم على الشهادة العالمية “الإدارة الفنية المستدامة TSM” والتي تم منحها بعد تفقد المفتشين المعتمدين وتأكدهم من تطبيق وتوافق جميع مراحل تنقية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحى.
 
وأعلن المهندس مصطفى مجاهد، رئيس مياه الجيزة، حصول محطة رفع وشبكة الصرف الصحي بكفر حكيم التابعة لقطاع شمال المحافظة على شهادة الإدارة الفنية المستدامة T.S.M.
 
وأشار بدوي، أن محطة معالجة كفر حكيم تبلغ طاقتها التصميمية 23823 متر مكعب يوم، وتخدم أهالي قريتي كفر حكيم وكمبرة بمركز كرداسة.
 
وتابع رئيس مياه الجيزة، تم اعتماد الشهادة بعد استيفاء متطلبات الاعتماد والتي شملت التفتيش على أقسام: التشغيل والصيانة والسلامة والصحة المهنية والمعمل والموارد البشرية.
 
بينما أكد المهندس شعبان إبراهيم، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بكفر الشيخ، حصول محطة مياه الجرن بمركز بيلا، علي شهادة التنمية الفنية المستدامة  TSM، والتى تعد أحد أهم الشهادات الدولية فى مجال تشغيل وصيانة محطات وشبكات مياه الشرب والصرف الصحي.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا