«حرب الاستنزاف».. استراتيجية جديدة للجيش الأوكراني لمواجهة الدب الروسي

الثلاثاء، 28 يونيو 2022 04:02 م
«حرب الاستنزاف».. استراتيجية جديدة للجيش الأوكراني لمواجهة الدب الروسي

تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية تزويد الجيش الأوكراني بمنظومة «ناسامز» المضادة للطائرات، مثل تلك التي تحمي المجال الجوي حل البيت الأبيض ومبنى الكابيتول في واشنطن.، وذلك في خضم حربهم مع الروس، وهي منظومة قادرة على إصابة الهدف على بعد 100 ميل وموجهة بالدرجة الأولى ضد الطائرات وصواريخ كروز، في وقت تشير فيه تقارير إلى أن المنظومة ستستخدم في حماية المناطق الدبلوماسية والسيادية في كييف.

وبحسب وكالة «أسوشيتد برس»، فإن الولايات المتحدة ستشتري منظومة «ناسامز» المضادة للطائرات، والتي طورتها النرويج، لتوفير قدرة دفاعية متوسطة إلى بعيدة المدى، إضافة إلى المزيد من الذخيرة للمدفعية الأوكرانية، وكذلك رادارات مضادة للبطاريات لدعم جهود كييف أمام الهجوم الروسي في دونباس.

وفي وقت سابق، وافق الرئيس الأميركي، جو بايدن، على تقديم 700 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا من بينها أنظمة صواريخ متطورة يمكنها إصابة أهداف بعيدة المدى بدقة، ووفق منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية، جون كيربي، فإن هذه الحزمة ترفع إجمالي المساعدات العسكرية منذ بدء الحرب لـ6.1 مليار دولار، بحسب «سكاي نيوز».

ويبدو أن تكثيف الروس لاستهدافهم للمناطق الشرقية في أوكرانيا والاعتماد على القصف الصاروخي الثقيل والمدفعي، بهدف إنهاك القوات الأوكرانية، وهي استراتيجية روسية كشفتها تقارير عسكرية، دفع الجيش الأوكراني إلى تبني خطة «حرب الاستنزاف»، إذ يقول محللون إن الروس بدأوا يستنفذون مواردهم التي تمكنهم من الاستمرار على الأرض بزخم القصف الصاروخي والمدفعي، الذي لا يمكن لأي جيش في العالم أن يتحمل زخمه على المدي البعيد كما يفعل الروس حتى الآن.

ويعتقد المحللون إلى أن العملية العسكرية في روسيا قد تنتهي في غضون أشهر قليلة مع تبني الروس تلك الاستراتيجية، واقترابهم من استكمال الهدف المعلن من العملية العسكرية والخاصة بالسيطرة على الأقاليم الشرقية التي أعلنت استقلالها، مشيرين إلى أن الحرب ستتحول إلى حرب استنزاف من جانب الجيش الأوكراني باستخدام السلاح الأمريكي.

في غضون ذلك، أعلن رئيس البرلمان الأوكراني رسلان ستيفانتشوك أن أوكرانيا تعتمد على مساعدة حلف شمال الأطلسي «الناتو» في توفير أنظمة صواريخ أرض-جو، في انتظار رد الحلفاء القوي على الهجوم الصاروخي الروسي الأخير على مركز تسوق كريمنشوك.

ونقلت وكالة أنباء يوكرنفورم الأوكرانية، عن ستيفانتشوك، قوله: «نود جميعًا أن تتوقف الصواريخ والقنابل الروسية عن تدمير منازلنا المسالمة مع الإفلات من العقاب، وقتل مدنيينا». وأوضح أنه لهذه الغاية، نحتاج إلى دفاع صاروخي مناسب.. أعتقد أن حلفاء الناتو يمكنهم وينبغي عليهم أن يمنحوا أوكرانيا على الأقل هذا الحق الأساسي في الدفاع عن النفس.

وأكد رئيس البرلمان الأوكراني أنه من الضروري أن يكون لحلف الناتو «رد فعل قوي» على الهجوم الإرهابي الروسي في كريمنشوك عشية القمة. وقال ستيفانتشوك: هذا يمثل تحديا لحلف الناتو وأود بشدة أن يقدم الناتو ردا مناسبا على روسيا، مضيفا أن القوات المسلحة الأوكرانية تدافع ليس فقط عن شعبها، ولكن كل شعوب الاتحاد الأوروبي والعالم بشكل عام من التدخل الروسي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق