9 تشريعات و8 ملفات وحضور 25 وزيرا.. مجلس الشيوخ خلال دور الانعقاد الثاني

الأربعاء، 29 يونيو 2022 10:44 ص
9 تشريعات و8 ملفات وحضور 25 وزيرا.. مجلس الشيوخ خلال دور الانعقاد الثاني

نشاط مكثف قام به مجلس الشيوخ بلجانه النوعية على مدار دور الانعقاد الثاني الذي انتهي منذ عدة أيام حيث نقاش المجلس عددا كبيرا من الملفات ومشروعات القوانين والقضايا العامة خلال الفترة الماضية، حيث ناقش 9 مشروعات قوانين كان من بينه مشروع قانون بإصدار قانون رعاية حقوق المسنين، بجانب عد من التقرير الهامة.
 
فيما شارك 25 وزيرا بالجلسات العامة لمجلس الشيوخ واجتماعات اللجان النوعية خلال دور الانعقاد الثاني، وفقا لما أعلنه المجلس من حصاد أعمال وإنجازات، ومن أبرز الوزراء الذين شاركوا الدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة هالة السعيد، والمستشار علاء الدين فؤاد وزير المجالس النيابية وغيرهم.
 
وبحسب بيان إحصائى بنشاط المرأة لمجلس الشيوخ، فإن عدد مرات التحدث للمرأة فى الجلسات بلغ 139، بينما بلغ عدد المداخلات للمرأة فى الجلسات 29، بينما سجل عدد اقتراحات بتعديل مقدمة من المرأة فى مشروعات القوانين 45".
 
جدير بالذكر أنه وبلغ عدد مشروعات القوانين التى ناقشها المجلس خلال دور الانعقاد الثانى 9 مشروعات قوانين، وبلغ عدد الجلسات التى عقدت لمناقشة مشروعا القوانين 30 جلسة، وعدد مداخلات الأعضاء فى مناقشات مشروعات القوانين 500 مداخلة، ويعد مشروع قانون العمل أطول مشروعات القوانين زمنا فى المناقشات حيث استغرق 17 ساعة و30 دقيقة.
 
كما أحال مجلس الشيوخ، إلى الحكومة 52 تقريرا لاتخاذ اللازم نحو ما جاء بها من توصيات، منها 47 تقرير للجان عن اقتراحات برغبة، ومنها تقرير لجنة الطاقة والقوى العاملة بشأن الاقتراح برغبة المقدم من النائب حازم الجندي بشــأن وضـع اختبارات وتراخيص مزاولة كافة المهن في مصر، وذلك خلال جلسته الأخيرة
 
 وذكر المقترح أنه في إطار سعي الدولة المصرية لتنظيم وضبط مخرجات التعليم وسوق العمل، للقضاء على البطالة وتوفير فرص عمل لكافة الشباب، فإن أحد المشكلات التي نعاني منها في مصر هي تلك الفجوة الكبيرة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، ويقصد بالترخيص، ذلك النظام الذي بموجبه يتحتم على الفرد الحصول على رخصة من سلطة معترف بها كي يمارس المهنة، فالرخصة أكثر من مجرد إجراء شكلي، فهي تقتضي بعضا من إظهار الكفاءة أو خوض بعض الاختبارات.
 
 
 
 كما أقر مجلس الشيوخ خلال دور الانعقاد الثاني، 9 تشريعات، وهي مشروع قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها، بجانب مشروع قانون بإصدار قانون التخطيط العام للدولة، مشروع قانون بإصدار قانون رعاية حقوق المسنين.
 
فيما جاء ضمن التشريعات التي ناقشها مجلس الشيوخ مشروع قانون بإصدار قانون العمل، مشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد، مشروع قانون بشأن مد توفيق الأوضاع المقررة بقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي الصادر بالقانون رقم 149 لسنة 2019.
 
بجانب مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 200 لسنة 2020 بإصدار قانون إنشاء صندوق إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2022/2023 و التأشيرات العامة المرافقة له،  مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2017.
 
 
 
 
 
ووفقا للمادة  158 للائحة الداخلية لمجلس الشيوخ التي تنص على :" يدعو رئيس الجمهورية مجلس الشيوخ للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد مجلس النواب للموازنة العامة للدولة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا