قانون الضريبة الإضافية.. ٥ ملفات داخل البرلمان يجب حسمها قبل فض دور الانعقاد

الأحد، 03 يوليه 2022 12:55 م
قانون الضريبة الإضافية.. ٥ ملفات داخل البرلمان يجب حسمها قبل فض دور الانعقاد

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب، بنهاية الاسبوع الجاري، إلا أنه يوجد عدد من الملفات الهامة التى يجب حسمها قبل إتمام إجراءات الفض، يأتى فى مقدمتها قانون إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة "قادرون باختلاف".

فيما يناقش البرلمان، خلال جلسته العامة اليوم الأحد، تقرير لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، عـن مشروعى قانونين مقدمين من النائب أشـرف رشـاد الشريف، وآخرين، (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس)، بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوى الإعاقة الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020، والنائبة دعـاء عربـى وآخرين (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس)، فى ذات الموضوع.

فيما يوجد عدد من التشريعات، المفترض أن يتم حسمها خلال الأسبوع الجاري، منها مشروع القانون المقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي، الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2020، وثالث المشروعات الذى يناقشها المجلس، مشروع القانون المقدم من الحكومة بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية، وبتجديد العمل بالقانون رقم 79 لسنة 2016 في شأن إنهاء المنازعات الضريبية.

ويهدف مشروع القانون إلى التجاوز عن 50% من مقابل التأخير والضريبة الإضافية، المنصوص عليها في كل من قوانين (ضريبة الدمغة، رسم تنمية الموارد، الضرائب على الدخل، الضريبة على المبيعات، والضريبة على القيمة المضافة)، وذلك بالنسبة إلى أي دين ضريبي أو رسم مستحق قبل العمل بهذا القانون أو حتى 15 يوليو 2022، كما يهدف إلى تجديد العمل بالقانون رقم 79 لسنة 2016 الخاص بإنهاء المنازعات الضريبية.

ومن المتوقع أن يفض مجلس النواب دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني، خلال جلسته العامة يوم الثلاثاء، حيث تشهد الجلسة كلمة للدكتور المستشار حنفى جبالى، رئيس المجلس، عن أداء المجلس والنواب خلال دور الانعقاد، ثم يتم تلاوة حصاد المجلس على المستوى التشريعي والرقابي.

كما تشهد الجلسة كلمة لوزير شئون المجالس النيابية، وكلمات لممثلى الهيئات البرلمانية والأعضاء، ثم يختتم رئيس المجلس، بأخذ الموافقة على فض دور الانعقاد، ويعلن فض دور الانعقاد الثاني وفقا للموعد الذى يحدده رئيس الجمهورية فى قرار الفض.

ويشترط الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب، أن يستمر دور الانعقاد للبرلمان لمدة 9 أشهر على الأقل، ولا يجوز فضه إلا قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة، وتنص المادة 115 من الدستور على: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا