محطة عدلى منصور الأكبر فى الشرق الأوسط وأفريقيا.. نهاية مترو الأنفاق وبداية القطار المكهرب

الأحد، 03 يوليه 2022 01:20 م
محطة عدلى منصور الأكبر فى الشرق الأوسط وأفريقيا.. نهاية مترو الأنفاق وبداية القطار المكهرب
محطة عدلي منصور
ريهام عاطف

تعتبر محطة عدلى منصور، التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، الجزء الثاني من المرحلة الرابعة بطول 7.8 كم، وهى أكبر محطة في الشرق الأوسط وأفريقيا، لخدمة نقل الركاب عبر مترو الأنفاق والسكة الحديد والقطار الكهربائى، لذا فهي مجمع محطات.
 
وتمثل محطة عدلي منصور، نهاية الخط الثالث لمترو الأنفاق، وبداية انطلاق القطار الكهربائى، الواصل إلى العاصمة الإدارية ومدينة العاشر من رمضان.
 
5
 
 
تم تصميم محطة عدلى منصور، على غرار النظام الأوروبي، من حيث البوابات الزجاجية اللامعة، وماكينات الدخول والخروج، وتصميمات الأرضيات والأسقف.
 
ومحطة عدلى منصور، مقامة على مساحة 15 فدان، وبلغت تكلفة تنفيذها والورشة الرئيسية للخط الثالث، 9.1 مليار جنيه.
 
وتضم محطة عدلي منصور، 5 محطات مترو أنفاق وقطار كهربائى وسكة حديد وأتوبيس ترددى وسوبر جيت، كما تشهد بداية انطلاق خط سكة حديد القاهرة ـ السويس، كما تضم أيضا، أول محطة للأتوبيس الترددى، الواصل إلى مطار القاهرة.
 
بوابات الدخول والخروج
بوابات الدخول والخروج
 
ويجاور محطة عدلى منصور، ورشة الخط الثالث لمترو الأنفاق، التي تبلغ مساحتها 65 فدان، وتعد الأكبر في الشرق الأوسط وأفريقيا، لصيانة قطارات المترو.
 
يبدأ الخط من محطة عدلي منصور، من منطقة السلام (أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط)، حتى محطة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 
3
 
تم تصميم عدة مواقف سطحية لسيارات الأجرة الملاكي، محطة عدلى منصور، بجوار محطة عدلى منصور، وذلك لمستخدمي الطريق الدائري، وأيضا يمكنهم استقلال الخط الثالث لمترو الأنفاق، وصولا إلى قلب القاهرة خلال فترة زمنية وجيزة.
 
وينطلق من محطة عدلي منصور، مسار نفقي لصالة 2 بمطار القاهرة، لنقل الركاب من خلال أتوبيسات سريعة التردد، لتسهيل وصولهم إلى منطقة وسط القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة.
 
عدلي منصور
عدلي منصور
 
وتعتبر محطة عدلى منصور، نموذجًا للنقل متعدد الوسائط، عبر خدمة ركاب شرق القاهرة، وملحق بها منطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدان، إضافة إلى جراج للسيارات الخاصة، بطاقة استيعابية تصل لأكثر 500 سيارة.
 
القطار الكهربائي  الخفيف
وينطلق من محطة عدلي منصور، القطار الكهربائي الخفيف Cairo LRT، كونها محطة تبادلية لوسائل النقل الحديثة، والذي يربط مترو الأنفاق بالقاهرة، وينتهي في محطة عدلي منصور بمدينة السلام، بالمدن الجديدة شرق القاهرة، حتى العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية.
 
تبلغ عدد محطات القطار الكهربائى الخفيف، 12 محطة، وسعر التذكرة لـ3 محطات 15 جنيها، وسعر التذكرة حتى 5 محطات 20 جنيها، وسعر التذكرة حتى 7 محطات 25 جنيها، وسعر التذكرة حتى 9 محطات 35 جنيها.
 
القطار الكهربائي الخفيف
القطار الكهربائي الخفيف
 
ومن المقرر تشغيل محطات القطار من عدلى منصور حتى مدينة العاشر هي «محطة عدلى منصور – محطة العبور- المستقبل – الشروق – هيليوبوليس الجديدة- بدر – المنطقة الصناعية – مدينة المعرفة» ثم تستكمل باقى المحطات لمدينة العاشر في المرحلة الرابعة للمشروع وهى «غرب العاشر – العاشر من رمضان – مركز المدينة»، ويبلغ اجمالى عدد القطارات بالمرحل الأولى والثانية 22 قطارا بتكلفة 227 مليون دولار.
 
وينقل القطار الكهربائي يوميا، نحو 500 ألف راكب، وجميع محطات المشروع نفذت على أعلى مستوى، حيث سيقدم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين، كما أن جميع المحطات تم تنفيذها على أعلى مستوى، حيث أن المشروع من أهم وسائل المواصلات في مصر، وصديقا للبيئة ويوفر استهلاك الوقود ويعمل على تخفيف الاختناقات المرورية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا