تطورات الحرب الروسية الأوكرانية: موسكو تعلن تحرير «لوهانسك» بالكامل

الإثنين، 04 يوليه 2022 12:00 ص
تطورات الحرب الروسية الأوكرانية: موسكو تعلن تحرير «لوهانسك» بالكامل

في وقت تتفاقم فيه الأزمات الاقتصادية حول العالم جراء الحرب الروسية الأوكرانية، كشفت تقارير صحفية عن إبلاغ وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الرئيس فلاديمير بوتين بتحرير أراضي جمهورية لوجانسك الشعبية بالكامل.

ونقل موقع «روسيا اليوم» الحكومي، بيان وزارة الدفاع، اليوم الأحد، جاء فيه: «اليوم، 3 يوليو 2022، أبلغ وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، القائد الأعلى للقوات المسلحة للاتحاد الروسي فلاديمير بوتين بتحرير جمهورية لوهانسك الشعبية».

وأعلنت الوزارة أن قواتها أحكمت الطوق على مدينة ليسيتشانسك في جمهورية لوجانسك، وتخوض معارك داخل المدينة من أجل اكتمال هزيمة الوحدات المسلحة المحاصرة هناك.

ولوهانسك، مدينة تقع في لوهانسك أوبلاست في شرق أوكرانيا بالقرب من الحدود مع روسيا، يبلغ عدد سكانها 425.848 حسب إحصاء سنة 2013م وتبلغ مساحتها 257 كلم مربع.

ودارت في هذه المدينة معارك طاحنة بين القوات المسلحة الأوكرانية وبين قوات جمهورية لوغانسك الشعبية الموالية لروسيا، التي تم إنشائها حديثاً بعد استفتاءات حالة دونباس 2014م.

وأغلبية سكان هذه المدينة هم من الروس ومن الناطقين باللغة الروسية، إذ تبلغ نسبة الروس 85 % ويوجد بها أيضاً أقليات من الأوكران والأرمن والتتار والبيلاروسيين.

ويقول محللون، إن جمهوريتي دونباس الانفصاليتين نصبتا نفسيهما نقطة انطلاق للحرب في أوكرانيا منذ عام 2014، حيث تدور مسألة السيادة الأوكرانية على أراضيها (جنبًا إلى جنب مع شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا قبل 8 سنوات) حولهما، وتود كييف هزيمة الانفصاليين وعودة السيطرة على المنطقة؛ بينما يريد الانفصاليون الاستقلال رغم أن اتفاقيات مينسك تنص على حكم ذاتي جزئي لهذه الأراضي؛ إنها رمزية بالنسبة لموسكو، ومن هنا جاء اختيار بوتن.

ويرى المحللون، أن بوتن اختار الاعتراف باستقلالها لأن ذلك قد يسمح له بقبول طلبات المساعدة العسكرية التي وصلت إلى دونيتسك ولوغانسك، وأيضًا لفرض يد على اعتراف كييف بمعدلات الحكم الذاتي المنصوص عليها في اتفاقيات مينسك.

وفي وقت سابق، أعلنت قوات جمهورية لوجانسك الشعبية تحرير بلدتي بريفولي وشيبيلوفكا، وتكبيد القوات الأوكرانية خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

وأوضحت القيادة العامة لجمهورية لوهانسك الشعبية - في بيان، أوردته قناة «روسيا اليوم» الإخبارية: «تم طرد الأوكرانيين من بلدتي بريفولي وشيبيلوفكا». أضافت أن العدو تكبد خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، مؤكدة أن هجوم القوات المتحالفة مستمر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا