الناتو يعلن التوقيع على بروتوكول عضوية فنلندا والسويد للحلف غدا.. أمين الحلف: سنباشر إجراءات قبول عضوية البلدين يتمتعان بقدرات عسكرية هائلة

الثلاثاء، 05 يوليو 2022 12:00 ص
الناتو يعلن التوقيع على بروتوكول عضوية فنلندا والسويد للحلف غدا.. أمين الحلف: سنباشر إجراءات قبول عضوية البلدين يتمتعان بقدرات عسكرية هائلة

أعلن حلف الناتو عن إتمام المحادثات مع فنلندا والسويد حول انضمامهما إلى الحلف، مشيرا إلى أنه سيتم التوقيع على بروتوكول عضويتهما الثلاثاء الموافق للـ5 من يوليو، وفقا لروسيا اليوم.
 
وأشار حلف الناتو، إلى أن البلدين أكدا رسميا استعدادهما وقدرتهما للالتزام بالواجبات والتعهدات السياسية والشرعية والعسكرية المتعلقة بعضوية الناتو، موضحا أنه فى أعقاب المحادثات من المقرر أن يوقع الحلفاء على بروتوكول الانضمام لكل من فنلندا والسويد فى مقر الناتو يوم الثلاثاء 5 يوليو 2022 ثم سيتم إرسال البروتوكولين إلى جميع دول الناتو للمصادقة عليها وفقا لإجراءاتها الوطنية.
 
يأتى هذا بعدما جرت المحادثات فى مقر الناتو فى بروكسل برئاسة نائبة الأمين العام لحلف الناتو للشؤون السياسية والسياسات الأمنية بيتينا كادنباخ، وترأس الوفدين الفنلندى والسويدى إلى المحادثات وزيرا الخارجية بيكا هافيستو وآن ليندي.
 
أعلن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، أن الحلف يستعد لاستقبال حليفين جديدين يتمتعان بقوات وقدرات عسكرية هائلة، وسيباشر يوم غد إجراءات قبول عضوية السويد وفنلندا، وشاركت وزيرة الخارجية السويدية آن لينده ونظيرها الفنلندى بيكا هافيستو فى المناقشات النهائية فى مقر المنظمة فى بروكسل الاثنين، قبل التوقيع المقرر على بروتوكولات الانضمام الثلاثاء، وبدأت عملية المصادقة فى كل من الدول الأعضاء فى التحالف.
 
فى المقابل حذر رئيس مجلس الدوما الروسى فياتشيسلاف فولودين، من أن نشر قواعد لحلف شمال الأطلسى "الناتو" على أراضى فنلندا والسويد لن يحمى هاتين الدولتين، وسيعرض سكان هذه الأراضى للخطر.
 
وقال فولودين، تعليقا على تصريحات عمدة مدينة "لابينرانتا" الفنلندية بضرورة نشر قواعد حلف شمال الأطلسى فى بلاده، اليوم الاثنين، "إن نشر القواعد العسكرية لحلف "الناتو" لن يحمى فنلندا أو السويد، بل على العكس تماما سيعرض للخطر سكان المدن، التى ستتمركز فيها البنية التحتية العسكرية".
 
وأضاف "أن رئيس بلدية "لابينرانتا" الفنلندية يعتقد أن مثل هذا الأمر من شأنه أن يخلق إحساسا بالأمان، وهو مخطئ، لأنه فى حال اندلاع أعمال عسكرية يجرى توجيه الضربات بشكل أساسى إلى البنية التحتية العسكرية للعدو".
 
من جهته، أعلن محافظ كالينينجراد الروسية أنطون عليخانوف، عن تقديم اقتراح للحكومة والرئاسة الروسية بإجراءات يمكن اتخاذها ضد ليتوانيا ردا على إجراءاتها ضد مقاطعة "كالينينجراد".
 
وقال عليخانوف، فى تصريح لصحيفة "فيدوموستي" الروسية اليوم الاثنين، "إنه أعد مشروع إجراءات للرد على ليتوانيا وأحاله إلى الحكومة ومكتب رئيس الدولة"، مشيرا إلى أن الإجراءات المقترحة هى إجراءات اقتصادية حرجة جدا بالنسبة لهذا البلد.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة