«رسومات محطة مترو كلية البنات منسوخة»؟.. أزمة بعد اتهام «غادة والي» بسرقتها من فنان روسي

الثلاثاء، 05 يوليه 2022 12:07 م
«رسومات محطة مترو كلية البنات منسوخة»؟.. أزمة بعد اتهام «غادة والي» بسرقتها من فنان روسي
غادة والي
ريهام عاطف

انتقادات لاذعة واجهتها  مصممة الجرافيك غادة والي خلال الساعات القليلة الماضية ، عقب تداول عدد من صفحات السوشيال ميديا تصريحا منسوبا إلى الرسام الروسي جورجي كوراسوف، وهو يقول: إن 4 من أعماله الفنية تم استخدامها ونسخها دون إذن منه بمحطة مترو "كلية البنات" في القاهرة، مؤكدًا امتلاكه ما يثبت ذلك.
كلية البنات
كلية البنات
وأكدت صفحات السوشيال ميديا، أن مصممة الجرافيك الشهيرة غادة والي، زوجة الممثل حسن أبوالروس، قامت بتصميم فرعوني هائل لمحطة مترو كلية البنات بالخط الثالث من مترو الأنفاق وسرقت التصميم من الفنان الروسي جورجي كوراسوف، الذي قال في تصريحات صحفية إنه علم بـ"سرقة" أعماله بموجب رسائل، تلقاها عبر حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ، والتي كانت من مواطنين مصريين، وتحدثوا معه بشأن ما تضمنه مترو الأنفاق من أعمال خاصة به.
يوضح "كوراسوف"، أنه في الوقت الراهن يبحث السبل الممكنة لاسترداد حقه، فهو بحسب قوله، يطلب النصيحة ممن حوله.
وختم "كوراسوف" "ماذا ستفعل إذا وجدت سيارة مسروقة منك أعيد طلاؤها بلون مختلف وعرضت في مزاد سيارات نادر؟".
 
تصميمات كلية البنات
 
كانت مصممة الجرافيك غادة والي قد قامت بتزيين محطات الخط الثالث لمترو الأنفاق برسومات، تعبر عن الحضارة المصرية القديمة ، لتكشف في تصريحات سابقة أن عملية تزيين محطات المترو استغرقت عامًا ونصف العام، مشيرةً إلى أنها حاولت أن تضع الركاب في رحلة تتنقل بهم وسط المراحل المختلفة للحضارة القديمة.
لوحة
لوحة
ونوهت "غادة" حينها، أنها ترغب من وراء هذه الجهود أن يعتز المواطن المصري بحضارته القديمة، مؤكدة أنها عملت مع مؤرخين ومتخصصين في التاريخ المصري القديم، حتى "تتجنب أي خطأ في التنفيذ" بحسب قولها، وهو ما تطلب منها الإلمام بعدد من المعلومات عن هذه الفترة.
تعليق المسئولين بمترو الانفاق 
علي الجانب الاخر كشف مصدر مسئول بالشركة الفرنسية لإدارة وتشغيل الخط الثالث للمترو RATP، أن الشركة كانت متعاقدة بالفعل مع غادة والي، صاحبة اللوحة، وأن فسخ العقد لأسباب مهنية. 
وأكد المصدر أن الشركة الفرنسية لم تكن تعرف أن هذا التصميم "مسروق" من تصميم الفنان الروسي، وفسخت العقد، منذ ٣ شهور بسبب خلافات بينهم، موضحا أنها كانت مسؤولة عن توفير تصميمات فنية للخط الثالث للمترو.
محطة مترو كلية البنات
محطة مترو كلية البنات
وتابع المصدر، أن مشروع كلية البنات كان من تنفيذها، لافتا إلى أن هناك بند في التعاقد على مسؤوليتها الكاملة في توفير أي حقوق ملكية إذا استخدمت أو استعانت برسومات لفنانين آخرين.
وأوضح أن الشركة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة الآن، بعد اكتشافها الأمر، على الرغم من فسخ التعاقد مع غادة والي. 
 

من هي المصممة غادة والي؟
هي شابة مصرية من مواليد عام 1990، التحقت بالجامعة الألمانية في القاهرة عام 2006، وتخرجت فيها سنة 2011، ثم درست في جامعة فلورنسا بإيطاليا.
المصممة غادة والي
المصممة غادة والي
أعدت غادة والي ماجستير في التصميم من فلورنسا، إيطاليا، وفازت به كمنحة دراسية.
وقامت "غادة" بتدريس التصميم الجرافيكي في كل من الجامعات الألمانية والأمريكية في القاهرة.
وطورت غادة خطًا عربيًا تم اختياره كواحد من أفضل 100 قطعة تصميم جرافيكي في العالم من قبل جمعية فنون الطباعة في شيكاغو.
غادة والي وحسن أبو الروس
غادة والي وحسن أبو الروس
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا