سياسيون ونواب يشيدون بافتتاح المنصة الرقمية: إنجاز كبير فى عهد الرئيس السيسى

الأربعاء، 06 يوليو 2022 06:00 م
 سياسيون ونواب يشيدون بافتتاح المنصة الرقمية: إنجاز كبير فى عهد الرئيس السيسى

أشاد نواب وسياسيون بافتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، العديد من المشروعات الرقمية، وكان على رأسها، الإطلاق الرسمي لـ "منصة مصر الرقمية"، مؤكدين أنها خطوة غير مسبوقة في تقديم الخدمات للمواطنين بسهولة ويسر.

وقال حزب إرادة جيل برئاسة النائب تيسير مطر وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ: في الوقت الذي يعاني العالم فيه من توتر وارتباك وتراجع في النمو، يفاجئنا الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاح مشروعات قومية تؤكد للجميع أن الدولة المصرية بقيادته تتجه نحو العالمية".

وأشار الحزب في بيان إلي أن مزايا مصر الرقمية، مؤكدا أن مصر الرقمية تتكون من موقع وتطبيق هاتفى لتسهيل الوصول للخدمات الحكومية على المواطنين المصريين، مضيفا :" بإطلاق الدولة منصة مصر الرقمية سوف يتم  الاستغناء عن المستندات الورقية هو هدف بوابة مصر الرقمية ولكن بعض الخدمات قد تحتاج إلى مستندات ورقية لاستكمالها.

وقال الحزب: "مشروع مصر الرقمية يتميز عن غيره من المحاولات السابقة للدولة لميكنة الخدمات الحكومية، حيث تتوافر الإرادة السياسية من أجل تقديم الخدمات للمواطنين بسهولة ويسر، علاوة على المتابعة الدورية من الرئيس شخصيًا لكافة تفاصيل المشروع، وتوجيهه الدائم بسرعة تنفيذ المشروع بأعلى معايير الجودة والكفاءة، مضيفا كما يتوافر للمشروع الدعم المالى والفنى من الحكومة، والتى خصصت مليارات لتمويل المشروع، وتنفيذ خطط توصيل الربط بين الجهات الحكومية وإعداد قاعدة بيانات تحت إشراف وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت، علاوة على رغبة شعبية فى ضرورة تغيير مستوى أداء الخدمات".

فيما قال النائبة فريدة الشوباشى إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى منصة مصر الرقمية أكبر ضمان للخلاص من الفساد، معللة ذلك بقولها :" الآلة لن تفتج درج المكتب لوضع الرشوة".

وأكدت "الشوباشى" أن افتتاح مصر الرقمية سيحافظ على موارد الدولة.

خطوة غير مسبوقة نحو بناء و تنمية دولة عصرية حديثة

فيما أشاد  النائب أحمد نشأت منصور، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بإطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، "منصة مصر الرقمية" بشكل رسمي، قائلا: الدولة المصرية تسير بخطى ثابتة تنحو تنفيذها رؤيتها وخطتها المتكاملة نحو التحول الرقمي، ولاسيما داخل منظومة الخدمات الحكومية.

وأكد منصور، أن التحول الرقمي يعد أحد أهم المشروعات القومية التي يجب أن تتعاون فيه مختلف الجهات، لافتا أن تقديم الخدمات بشكل إلكتروني لكافة المواطنين يساهم في تحسين جودتها ويختصر الوقت والجهد.

وأشار وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إلي أن القيادة السياسية تصنع تاريخا عظيما من خلال انتهاجها التحول الرقمي في خطوة غير مسبوقة نحو البناء والتنمية للانطلاق نحو الجمهورية الجيددة؛ الأمر الذي يساهم في تحسين كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأوضح منصور، أن منصة مصر الرقمية تقدم العديد من الخدمات للتسهيل على المواطنين كخدمات النيابة العامة، التوثيق، الشهر العقارى، التموين، و التأمين الاجتماعى، مؤكدا أنه تم توفير العديد من الطرق التي تتيح للمواطنين الحصول على تلك الخدمات أونلاين أو عن طريق مراكز الخدمة الموجودة في كافة المحافظات، مؤكدا على ضرورة أن تكون البنية التحتية للاتصالات قوية وذلك لاستيعاب الطلبات الكبيرة على الخدمات الرقمية.

تساهم فى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتختصر الوقت

بينما قال النائب عمرو القطامي، عضو مجلس النواب، إن المنصة تأتي إيمانا بأهمية بناء دولة رقمية عصرية حديثة وحرصًا على تيسير وإتاحة الخدمات الإلكترونية، لتحقيق نقلة نوعية فى الخدمات الحكومية للمواطنين.

وقال «القطامي»، إن منصة مصر الرقمية هي البداية لتحول مصر لعصر الرقمنة وبناء "مصر الرقمية"، بما يجعلها على مسار الدول الكبرى، كما تساعد على مساعدة المصريين في الحصول على الخدمات الختلفة دون عناء، مشيرًا إلى أن مصر أصبحت تقدم العديد من الخدمات المميكنة وتطبق النظم الإلكترونية في مختلف المجالات، بما يخفف العبء على المواطن للحصول على الخدمة دون الحاجة إلى السفر.

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن التحول الرقمي له العديد من الفوائد الاقتصادية على رأسها جذب الاستثمار، فلا يوجد جاذب للاستثمار دون وجود بنية رقمية جيدة، كما يقلل من تكلفة الإنتاج، ويسهم في توفير الأموال الطائلة التي كانت تصرفها الدولة من الموازنة العامة للمواد الكتابية والأرشيف اليدوي الذي كان يستهلك الأوراق.

وأضاف النائب أن تلك المنصة تساعد على الحوكمة الرقمية التي تعطي الشفافية المطلقة من خلال تقليل فرص تدخل العنصر البشري  في المعاملات المختلفة، هو ما يؤدي إلى القضاء على الفساد الإداري.

فيما قال النائب حسانين توفيق عضو لجنة التعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمجموعة من مشروعات مصر الرقمية اليوم، بتكلفة بلغت 100 مليار جنيه، يعبر عن اهتمام الدولة البالغ بعبور المستقبل واللحاق بالركب العالمى، من خلال دولة تضع التحول الرقمى على رأس أولوياتها، لتخطو نحو عصر جديد.

وأكد توفيق أن الجمهورية الجديدة تضع نصب أعينها، تحقيق التحول الرقمى الكامل بكل عناصره، من توفير البنية التحتية اللازمة، والمشروعات العملاقة، وتأهيل الكوادر البشرية عبر برامج متخصصة ومتعددة تلعب فيها وزارة الاتصالات دورا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، وأيضا من خلال استراتيجية متكاملة لمنظومة التعليم فى مصر.

وأشاد توفيق بحديث الرئيس عبد الفتاح السيسى حول ضرورة تغيير ثقافة التعليم فى مصر، وليس مناهج التعليم، ونشر ثقافة التعليم التكنولوجى الذى يؤهل لوظائف المستقبل، وهو ما أصبح متوفرا الآن من خلال عدد من الكليات والجامعات التكنولوجية المتخصصة، مشددا على أن تأهيل الكوادر البشرية هو مفتاح نجاح منظومة مصر الرقمية.

وأشار توفيق إلى أن هذه الجهود الكبيرة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ستضع مصر فى مكانتها التى تستحقها لتكون محورا لتصدير الخدمات التكنولوجية، مع تعاظم دور الشركات التكنولوجية وشركات ريادة الأعمال التى يؤسسها شباب مصريون بأفكارهم الرائدة والخلاقة، والتى أصبحت قبلة للمستثمرين الأجانب، وهو ما يتطلب مزيدا من دعم الدولة لأفكار هؤلاء الشباب، مشيدا بالنماذج الشبابية الناجحة التى تحدثت فى الجلسة الحوارية من المشاركين في المبادرات والمستفيدين من المنح الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتى أبرزت مدى قدرة الشباب المصرى على الإبداع

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، منصة مصر الرقمية لإتاحة الخدمات الرقمية للمواطنين، كما شهد افتتاح عددا من مشروعات مصر الرقمية من مركز المؤتمرات بالمنارة عبر الفيديو كونفرانس، مثل مثل محطات إنزال الكابلات البحرية في كل من رأس غارب، والزعفرانة، وسيدي كرير، فضلاً عن افتتاح مركز البيانات الدولي بالقاهرة، ومدارس المصرية للاتصالات للتكنولوجيا التطبيقية، ومراكز إبداع مصر الرقمية، وتطوير متحف البريد المصري.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق