حجاج بيت الله يستقبلون غدا ثانى أيام التشريق.. "الحج والعمرة" تطبق التأمين الشامل لضيوف الرحمن.. ولأول مرة سكوتر كهربائى للحجيج

الأحد، 10 يوليه 2022 07:00 م
حجاج بيت الله يستقبلون غدا ثانى أيام التشريق.. "الحج والعمرة" تطبق التأمين الشامل لضيوف الرحمن.. ولأول مرة سكوتر كهربائى للحجيج

يستقبل حجاج بيت الله الحرام، غدا الاثنين، ثانى أيام التشريق وثالث أيام عيد الأضحى وسط سهولة ويسر في التنقل، حيث توافد جموع ضيوف الرحمن منذ فجر أول أيام عيد الأضحى المبارك، لرمي جمرة العقبة في مشعر منى بسبع حصوات، حيث أنهى 899.353 حاجا من رمي أكثر من 6.295.471 مليون حصاة، عقب نفرتهم من عرفات إلى مزدلفة، بعد أن قضوا فيها ليلتهم.

وسجلت عملية توافد ضيوف الرحمن نحو منشأة الجمرات تناسقاً في رميهم للجمرة دون تزاحم أو تدافع في الأدوار الأربعة لمنشأة الجمرات، وفق خطة التفويج مع توفر كل الخدمات الأمنية والصحية والإسعافية والنظافة والدفاع المدني، إلى جانب رجال الأمن القائمين على تنظيم حركة الحجيج في ساحات جسر الجمرات وعلى مداخله ومخارجه.

واتسمت حركة الحجيج نحو جسر الجمرات والساحات المحيطة بها بالتدفق المتدرج والآمن على دفعات وتوزعت على الأدوار حسب التنظيم المعد، والعودة لمواقع إقامتهم بانسيابية ومرونة، واتسمت الطرق في مشعر منى إجمالاً بالمرونة في الحركة المرورية للسيارات وتنقل الحجيج.

وأدى حجاج البيت الحرام طواف الإفاضة وسط منظومة متكاملة من الخدمات تسهيلاً لأداء مناسكهم وتيسيراً لعباداتهم وسط منظومة من الخدمات المميزة.

من جهة ثانية، أكدت قيادة قوة الدفاع المدني بمنشأة الجمرات أن جميع فرق ووحدات الدفاع المدني انتشرت في جميع أرجاء المنشأة والساحات المحيطة بها ونفذت خطط الإخلاء للمرضى وكبار السن.

سكوتر للحجاج

وضمن تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن خلال موسم الحج الحالي ، أطلقت السعودية للمرة الأولى تجربة السكوتر الكهربائية؛ واطلع وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، المهندس صالح بن ناصر الجاسر، على سير العمل في هذه الآلية والآليات المستخدمة وطريقة تدريب الحجاج على استخدامها.

Capture

ويعد السكوتر أحد أنماط النقل الحديث الذي تسعى منظومة النقل والخدمات اللوجستية للتوسع فيها في مختلف أنماط النقل؛ وذلك بهدف خدمة ضيوف الرحمن؛ ويهدف السكوتر لاختصار وقت التنقل بين المشاعر المقدسة؛ حيث تبلغ المسافة التي يقطعها بين مشعر عرفة ومزدلفة 15 دقيقة مقارنة بساعة بالمشي بالأقدام؛ ويجرى قياس مدى ملاءمته ومناسبة استخدامه في الأعوام المقبلة.

وتفقد قيادات النقل بالمملكة الإطلاق التجريبي لأنماط النقل الحديث، إذ تسعى المملكة من خلال هذه التجربة للحفاظ على صحة ضيوف الرحمن، وتوفير حج صديق للبيئة.

التأمين الشامل للحجاج

وفى سياق الخدمات المقدمة للحجيج، طبقت وزارة الحج والعمرة، خلال موسم حج هذا العام، برنامج التأمين الشامل للحجاج القادمين من خارج المملكة، بهدف تمكينهم من أداء نسكهم بطمأنينة ويسر، وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، المتمثلة في تحسين تجربة الحجاج والمعتمرين.


يأتي البرنامج بهدف إثراء تجربة ضيوف الرحمن، خلال تواجدهم في المملكة، من خلال رفع أي أعباء مالية قد تترتب عليها نتيجة تعرضهم لأي خطر قد يحدث لهم، ضمن منافع وحدود تغطية وثيقة التأمين.

يغطي البرنامج الحوادث الشخصية التي ينتج عنها الوفاة أو العجز الكلي الدائم نتيجة حادث، ويشمل نقل جثمان المتوفين إلى بلادهم في حال رغبة ذويهم بذلك، كما يغطي البرنامج التعويضات لحالات إلغاء أو تأخير رحلات الطيران المغادرة من المملكة، علاوة على تغطية حالات الإصابة بكوفيد-19 من حيث تغطية الحجر المؤسسي ونفقات العلاج.

ويتيح البرنامج إيجاد الحلول والخيارات المتنوعة التي تضمن إيجاد المعالجات السريعة، في سبيل أن يؤدي الحاج والمعتمر نسكه براحة وسهولة ويعود إلى بلاده بصحة وسلامة، وتعتمد آلية عمل البرنامج على تحصيل رسوم لكل تأشيرة مقابل التأمين الشامل الذي يستمر صلاحيته لمدة 75 يومًا من تاريخ وصول الحاج إلى المملكة.

ويُقدم البرنامج من جميع شركات التأمين المحلية ، ويمكن الاستفادة من خدمات البرنامج في حالة الإصابة بكوفيد 19 من خلال الحجر الصحي أو الذهاب إلى أقرب مستشفى أو مركز صحي لسكنه في حال حاجته لذلك وتزويدهم برقم جواز السفر.

حالة صحية مطمئنة

وعلى صعيد متصل، أكد متحدث وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبدالعالى أن الحالة الصحية العامة للحجاج مطمئنة والخطة الصحية تواصل نجاحاتها مواكبة لتأدية الحجاج مناسكهم وإتمامهم ليوم عرفة والمبيت فى مزدلفة ورمى الجمرات وطواف الإفاضة وتنفيذ الخطط المعدة مسبقاً للمراحل التالية التى ستواكبها وإتمامها من خلال توفر كافة الإمكانات الصحية والكوادر البشرية فى جميع المستشفيات وفق"واس".

وأضاف، أن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة ولم تسجل بينهم أى تفشيات أو حالات مرضية مؤثرة على الصحة العامة، مجدداً الدعوة لكافة الحجاج تجنب الإجهاد الحرارى ( ضربات الشمس ) تفادياً لأى إصابات تتعلق بالإجهاد أو حدوث ضربات شمس والوقاية من ذلك باستخدام المظلات وشرب السوائل والراحة بشكل مستمر اثناء تأدية المناسك وتجنب العدوى من خلال ارتداء الكمامة.

وكشف الدكتور العبدالعالى أن عدد المستفيدين من الخدمات الصحية المقدمة فى كافة المنشآت الصحية فى المشاعر المقدسة تجاوز87 ألف مستفيداً، وتم إجراء 155 عمليات قسطرة قلبية، وتقديم 345 جلسة غسيل كلوى، وإجراء 230 عملية جراحية و10 عمليات مناظير، كما استفاد من خدمات المستشفى الافتراضى 2000حالة من الحجاج.

أمن وأمان

وعلى الصعيد الأمني، أكد المتحدث الأمنى لوزارة الداخلية العقيد طلال بن عبدالمحسن الشلهوب، اكتمال عمليات نقل الحجاج فى رحلة المشاعر المقدسة، وعودتهم إلى مشعر منى بعدما أتموا الوقوف بعرفات والمبيت فى مزدلفة، وأدوا طواف الإفاضة ورمى جمرة العقبة بأمن وأمان وطمأنينة.

وثمن الشلهوب تعاون ضيوف الرحمن على التزامهم بالتعليمات التى تنظم مواعيد رمى الجمرات وأداء طواف الإفاضة، وذلك من خلال تقيدهم بتنظيم التفويج واتباع الاتجاهات المحددة للسير على الطرق التى تؤدى إلى منشأة الجمرات والمسجد الحرام عند الذهاب والعودة، متطلعاً إلى الاستمرار فى ذلك خلال إقامتهم فى منى لرمى الجمرات فى أيام التشريق، خاصة المتعجلين منهم للمغادرة من مشعر منى فى ثانى أيام التشريق، والتزامهم بتعليمات التفويج إلى منشأة الجمرات والمسجد الحرام التى يحددها لهم القائمون على خدمتهم.

العقيد طلال بن عبدالمحسن الشلهوبالعقيد طلال بن عبدالمحسن الشلهوب

 

وأفاد بأن قوات الأمن استخدمت جاهزيتها العالية فى تنظيم حركة المشاة والحشود لرمى الجمرات خلال أيام التشريق، ويشمل ذلك مداخل منشأة الجمرات، وحول أحواض الرمي، وجميع الطرق التى تربط مواقع إقامة الحجاج بمنى مع منشأة الجمرات والمسجد الحرام، مشيراً إلى استمرار الجهات الخدمية فى تنفيذ مهامها بمشعر منى لتوفير كل ما تتطلبه إقامة ضيوف الرحمن من خدمات.

وأوضح المتحدث الأمنى لوزارة الداخلية أن اللجان الإدارية الموسمية بالمديرية العامة للجوازات فى مداخل مكة المكرمة أصدرت (26) قرارًا إداريًا بحق وافدين ومواطنين لنقلهم أشخاصًا غير مصرح لهم بالحج، وذلك حتى (10/ 12/ 1443 هـ)، مؤكداً الاعتزاز بخدمة حجاج بيت الله الحرام، والسعى إلى مرضاة الله الذى شرّف بها المملكة ووفقها لأدائها بكل ما يمكَّن ضيوف الرحمن من أداء نسكهم بأمن، وأمان، ويسر وطمأنينة وأن يعيدهم إلى أهلهم سالمين وبغفرانه غانمين.

طواف الوداع

ومن جانبه أعلن وكيل وزارة الحج والعمرة المتحدث باسم الوزارة المهندس هشام بن عبدالمنعم سعيد اكتمال مرحلة الإفاضة من مشعر عرفات إلى مزدلفة باستخدام الأنماط المختلفة لعملية التفويج من النقل الترددى وقطار المشاعر المقدسة والنقل العام، مشيراً إلى تسجيل رقم قياسى جديد فى هذه العملية، من خلال اكتمال منظومة النقل خلال 4 ساعات مع عدم تسجيل أى حالة ازدحام أو تكدس، مؤكداً أن الحجاج ينعمون بجميع الخدمات المقدمة لهم فى مشعر منى.

وأفاد بأن عملية التفويج تمت باستخدام الجداول التقنية والزمنية بمنظومة حديثة لتفويج رمى جمرة العقبة الأولى التى أتمها الحجاج، ومن ثم عملية الإفاضة من مشعر منى إلى المسجد الحرام من خلال استحداث 5 مسارات رئيسية للنقل الترددى لنقل جميع الحجاج من تلك المسارات إلى المسجد الحرام وأداء طواف الإفاضة.

وأشار إلى البدء فى عملية تفعيل الخطط التنفيذية والآليات لعملية التفويج لأداء طواف الوداع الذى حدد يوم 12 و13 من شهر ذى الحجة للحجاج من داخل السعودية، ويوم 14 للحجاج من الخارج لأداء الطواف واكتمال برنامجهم سواء للتوجه إلى المدينة المنورة لاستكمال بقية الأيام حسب المدة المحددة أو التوجه إلى منافذ الخروج للعودة إلى بلدانهم سالمين غانمين، لافتاً الانتباه إلى أن مركز التواصل والرقم الموحد لدى وزارة الحج والعمرة استقبل أكثر من 200 ألف اتصال من استفسارات لضيوف الرحمن من مختلف الجنسيات واللغات.

ضخ المياه

ومن جانبها أعلنت شركة المياه الوطنية بالمملكة العربية السعودية، أن إجمالي كميات المياه الموزعة للأربع وعشرين ساعة الماضية في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمنطقة المركزية ومرافق الخدمات العامة بالحرم المكي الشريف بلغ (765.065) ألف م3.

وواصلت الشركة عملياتها التشغيلية لمنظومة الخدمات المائية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، من خلال الضخ على مدار الساعة لشبكات المشاعر المقدسة ولمرافق المسجد الحرام، فيما كان ضخ المياه للأحياء المخدومة بالشبكات في مكة المكرمة بمعدل 21 ساعة في اليوم.

وأكدت الشركة أنه وبفضل من الله لم يتم تسجيل أي انقطاعات أو حالات مؤثرة في عملياتها التشغيلية، مؤكدة الجاهزية التامة للفرق الميدانية لمباشرة ومعالجة أي طارئ وفقاً للممارسات المهنية المعتمدة.

المخالفين

وبالنسبة للمخالفين خلال موسم الحج الحالي،  فقد أصدرت اللجان الإدارية الموسمية بالمديرية العامة للجوازات بمداخل العاصمة المقدسة مكة (26) قراراً إدارياً بحق عدد من المخالفين لنقلهم أشخاصًا غير مصرح لهم بالحج.

تضمنت القرارات عقوبة السجن والغرامة المالية والتشهير وترحيل الناقلين من المقيمين، والمطالبة قضائياً بمصادرة المركبات المستخدمة فى النق، وتعمل اللجان الإدارية الموسمية على مدار الساعة لتطبيق العقوبات الفورية بحق مخالفى تنظيمات وتعليمات الحج.

نفخر بخدمة الحجاج

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، قد وجه كلمة لحجاج بيت الله الحرام وضيوف المملكة العربية السعودية والمواطنين والمقيمين، والمسلمين في كل مكان، قال فيها:" بعد الظروف الاستثنائية الصحية التي عصفت بالعالم أجمع؛ نحمد الله على تسهيل عودة الحجاج بفضله سبحانه ثم بفضل الجهود الضخمة التي بذلها العاملون في القطاعات كافة، في المملكة العربية السعودية، فلهم الشكر على ما قدموا وما يقدموا، امتداداً لما شَرَّف الله بلادنا به من خدمة الحرمين الشريفين، ورعاية ضيوف الرحمن، والسهر على راحتهم، فلله الحمد والشكر على فضله العظيم.

أضاف أنه: "نتيجة للنجاح الكبير الذي حققته المملكة في مواجهة جائحة (كورونا)، رفعنا عدد حجاج موسم هذا العام ليكون مليون حاج من الداخل والخارج، مع الأخذ بالإجراءات الاحترازية الوقائية، حرصاً على سلامة الحجاج، وعناية بصحتهم".

 

 

 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا