موجة سادسة من كورونا.. الأعراض الجديدة والأكثر شيوعا

السبت، 16 يوليو 2022 04:00 م
موجة سادسة من كورونا.. الأعراض الجديدة والأكثر شيوعا
أمل عبد المنعم

بعد الدخول في الموجة السادسة من كورونا، زاد البحث عن أعراض كورونا الجديدة، حيث أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، أننا بدأنا في الموجة السادسة من إصابات فيروس كورونا، وهذه الموجة تعني زيادة في عدد الحالات، موضحاً أن الموجة تكون من خلال منحنى تصاعدي ثم تبدأ الحالات في التناقص.

خطورة الإصابة بفيروس كورونا

وفي وقت لاحق حذرت منظمة الصحة العالمية، المواطنين حول العالم من خطورة الإصابة بفيروس كورونا بعد ارتفاع حالات الإصابة مجددا بسبب متحور BA.5، وهو جزء من عائلة Omicron، أحدث أنواع فيروس كورونا التي تسبب موجات واسعة من العدوى على مستوى العالم، ولا يزال الأطباء يرصدون أعراضًا جديدة للمتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون" الذي ظهر منذ أشهر في جنوب إفريقيا، حيث أكد الدكتور سعيد سالم، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والمناظير والكبد وأستاذ الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا، أن المصابين بالمتحور أوميكرون تحدث لهم أعراض مرتبطة بالجهاز الهضمي، لكن النسب ليست عالية.

أعراض كورونا الجديدة

والمتحور الجديد ينتشر بشكل مخيف في كل أنحاء العالم، ويطور من نفسه حيث إن له أعراضًا جديدة غير الأعراض الأصلية للفيروس، وكان آخرها أعراض تظهر في الجهاز الهضمي، كما أوضح سالم في دراسة لتأثير متحور كورونا الجديد على الجهاز الهضمي، أنه لم يتم التأكيد حتى الآن على أن نسب الإصابة المرتبطة بالجهاز الهضمي أعلى من إصابات المتحورات السابقة أم لا، لافتاً إلى أن المتحور يمكن أن يستقر في الأمعاء بدلا من الأنف والجهاز التنفسي، لذا قد يعاني الأشخاص المصابين بأوميكرون بأعراض على مستوى الجهاز الهضمي فقط.

وأعراض أوميكرون تشمل على مستوى الجهاز الهضمي، الآتي: (الغثيان- القيء- آلام البطن- الانتفاخ- حرقة المعدة- الإسهال الشديد).

أعراض كورونا الأكثر شيوعاً

وأكد الدكتور سعيد سالم، بأنه من بين 147 مريضًا -أجريت عليهم الدراسة- لا يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي سابقًا، أبلغ 16% عن ظهور أعراض في الجهاز الهضمي جديدة بعد حوالي 100 يوم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:

آلام البطن: 7.5%

الإمساك: 6.8%

الإسهال: 4.1%

القيء: 4.1%

وتابع "سالم": وبالمثل، فإنه في دراسة نُشرت أبريل الماضي، وجد الباحثون أن المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد طويل الأمد يعانون من حالات تُعرف باسم اضطرابات التفاعل الدماغي المعوي، وتشمل الأعراض المصاحبة لهذه الحالة: حرقة المعدة، وصعوبة البلع، ومتلازمة القولون المتهيج، والإمساك، والإسهال، والانتفاخ، وسلس البول.

وسبق وذكر الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن: "متحور اوميكرون الأكثر انتشارا ولكن مازالت اللقاحات فعّالة والإجراءات الاحترازية فعّالة أيضا"، وتابع حسام عبدالغفار: "على كل المواطنين الإقبال على الحصول على لقاحات كورونا ومن حصل على اللقاح يحصل على الجرعة التعزيزية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة