خطة لرفع الاكتفاء الذاتي من 5 سلع غذائية أساسية بحلول 2025.. «التموين» تؤكد استهداف 9 شهور احتياطي استراتيجي مستدام وتنفي نقص السلع

الأحد، 17 يوليو 2022 04:25 م
خطة لرفع الاكتفاء الذاتي من 5 سلع غذائية أساسية بحلول 2025.. «التموين» تؤكد استهداف 9 شهور احتياطي استراتيجي مستدام وتنفي نقص السلع
وزارة التموين
سامي بلتاجي

 
 
شددت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على توافر السلع، بجميع أنواعها، بكافة الأسواق، على مستوى الجمهورية؛ كما يتوافر احتياطي استراتيجي آمن ومستدام من السلع الاستراتيجية والأساسية، لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
 
جاء ذلك، في «إنفوجراف»، أعده ونشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، نقلاً عن وزارة التموين والتجارة الداخلية، نفياً لما تداوله عدد من المواقع الإليكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من شائعات تدعي تعرض مصر لأزمات نقص واختفاء سلع غذائية، جراء تداعيات أزمة الغذاء العالمية.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، حول خطة الدولة المصرية للاكتفاء الذاتي من السلع، بحلول عام 2025؛ مشيراً إلى أن 500 ألف فدان، زيادة مستهدفة، في مساحات الرقعة الزراعية، خلال العام المالي 2022-2023؛ إلى جانب زيادة كفاءة إنتاجية الفدان، بنسب تتراوح بين 15% و20%، من خلال رفع كفاءة وحدة المياه والبذور.
 
وتطرق «إنفوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إلى رفع نسب الاكتفاء الذاتي من السلع، بحلول عام 2023، إلى: 65% من القمح، 32% من الذرة الصفراء، 80% من الفول البلدي، 65% من اللحوم الحمراء، و85% من الأسماك؛ وذلك، ارتفاعاً من: 45%، 24%، 30%، 75%، و82%، في عام 2020، للسلع الواردة في «إنفوجراف» مركز معلومات مجلس الوزراء، على الترتيب. 
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وفي كلمة له، في 13 يونيو 2022، خلال لقاء مع عدد من الصحفيين والإعلاميين، على هامش جولة تفقدية للمجمع المتكامل للإنتاج الحيواني والألبان، بمدينة السادات، قد وجه الشكر للفلاحين، الذين أتموا توريد الحصص المقرر عليهم توريدها من القمح، لموسم 2022، مما يساهم في الحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي لـ6 شهور.
وزارة التموين والتجارة الداخلية، وفيما نقله عنها المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أكدت قدرة الدولة على تجاوز الأزمة العالمية، وتوفير السلع الغذائية الآمنة والصحية للمواطنين، دون نقص أو اختفاء أي سلعة من الأسواق؛ مشيرةً إلى العمل على إنشاء 7 مستودعات استراتيجية إقليمية للسلع الأساسية، بهدف زيادة المخزون السلعي الغذائي ليغطي الاستهلاك المحلي من 8 إلى 9 أشهر، من خلال زيادة المساحات التخزينية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة