شواطئ العريش.. كيف تعيش متعة المصيف بأقل التكاليف؟

الأحد، 17 يوليه 2022 11:00 م
شواطئ العريش.. كيف تعيش متعة المصيف بأقل التكاليف؟

تتمتع مدينة العريش بشمال سيناء بطبيعية جبلية وساحلية خلابة وتحظي بوجود شاطئ ساحلي متفرد في طبيعته ويمتد من قبالة مدينة العريش على ساحل البحر المتوسط ويتمتع بخصوصية، كما تقدم فيه خدمات مصيف اليوم الواحد وأكثر بأسعار هى الأقل على مستوى الجمهورية .
 
 
 
 
وتمتد على طول الشاطئ عرائش من جريد النخل يوفرها الشباب مقدمو الخدمات ليستظل بها من يفضل الجلوس تحتها حماية من الشمس، والاستمتاع بالرمال الناعمة النظيفة على طول الشاطئ .
 
 
 
يتميز شاطئ العريش بشمال سيناء، بأنه من أحد أنظف الشواطئ الطبيعية على ساحل البحر المتوسط، ويمتد حوالى 10 كيلومترات، ويقسم لمناطق تبدأ من الغرب بالمساعيد وظلال النخيل، مرورا بمناطق وسط المدينة، حيث شاطئ الأيوبى وغرناطة وصولا لشاطئ حى أبو الصقل ثم شاطئ الريسة.
 
 
 
ويعد شاطئ العريش على امتداده متاح الدخول بالمجان ويقضى أهالى المدينة وزوارها الصيف على الشاطئ الذى يبدأ يومه صباحا بالهدوء ومع ساعات العصر يكثر عدد المترددين على الشاطئ حتى منتصف الليل .
 
 
 
ووفقا لبيانات محافظة شمال سيناء، فإن أهم شواطئ محافظة شمال سيناء بمدينة العريش هى من الغرب للشرق " المساعيد و ظلال النخيل والايوبى والخلفاء وغرناطة وأبو صقل والريسة".
 
 
 
تكلفة زيارة الشاطئ كما يؤكد القائمون عليه لا تذكر، فهو شاطئ مجانى لمن يحضر شمسيته وأدوات معيشته الشخصية نهارا، ومن يفضل الجلوس على رماله ليلا، والتكاليف العادية لمن يحتاج لخدمات من أماكن تقديم الخدمات من مأكولات ومشروبات، بينما أسعار الشاليهات تبدأ من 150 جنيها لليلة الواحدة .
 
 
 
ومن داخل محافظة شمال سيناء متاح الوصول لمناطق شاطئ العريش عن طريق مواصلات السرفيس العامة التى تتراوح أجرتها فى المشوار الواحد ما بين 250 قرشا إلى 5 جنيهات، والأجرة " التاكس" بـ10 جنيهات للمشوار الواحد .
 
 
 
ومشهد غابات النخيل على مقربة من مياه الشاطئ من مفردات طبيعة بحر العريش، حيث الشاطئ المفتوح الوحيد من نوعه الذى لا تزال غابات الأشجار شامخة على آخر مسار أمواجه التى تسير من تحت ظلالها وتلامس تلال الرمال المقابلة للشاطئ .
 
 
 
وأهم مناطق انتشار النخيل على طول المصيف تقع فى منطقة الريسة شرق العريش، والتى يعد ساحلها حوض نخيل طبيعى مفتوح قام بزراعتها الأهالى قديما، وأصبحت تشكل لوحة من الجمال الطبيعى على الشاطئ الذى اقترب من النخيل وأصبحت أمواجه تلامسه فى حركتها بينما تشارف على الشاطئ تلال رملية عالية الارتفاع .
 
 
 
ويعد الشاطئ من الشواطئ الشعبية ورغم بساطته إلا أنه واجهة لزوار المحافظة ويحظى باهتمام الأهالى الذين يتوافدون يوميا لقضاء يومهم على الشاطئ، والبعض يقضى ليله فى سهرات مفتوحة على الشاطئ تمتد حتى الصباح.
 
 
 
بدورهم وفر مقدمو الخدمات من الشباب أماكن خدمية تقدم المشروبات والمظلات والشماسى بسعر متوسط .
 
وتعد لحظات الغروب من أمتع اللحظات التى يحرص زوار شاطئ البحر الأبيض المتوسط على مشاهدتها وتوثيقها وتجمع بين زرقة أمواج البحر وهدوء الأمواج ونعومة الرمال على الشاطئ.
 
 
 
ويقدم موفرى الخدمات على طول الشاطئ خدمة جلسات عربية تلامس الأرض تستخدم فيها جذوع النخيل وفوقها البساط التقليدى كفرش عربى يجلس عليه الزبائن ليلا فى السهرات، بينما فوقها يرتفع علم مصر فى كافة أركان المكان ليضيف مع الأضواء الهادئة مشهد من لوحة جمال طبيعى .
 
 
 
قال "عطا ابوكرفاش " من الشباب القائمين على هذه المشروعات ، انهم حريصين كل عام على ابراز خصوصية وطبيعة سيناء فى المكان وعلى رأس الأوليات ارتفاع العلم فى السماء فوق عريش جريد النخل ووسط ساحة من الرمال النظيفة حوله يتم مد الجلسات العربية بمكوناتها التقليدية لتكون مكان راحة واسترخاء لقضاء السهرات حيث الاجواء المعتدلة على صوت الامواج وفى طبيعة مفتوحة لمشاهدة القمر والنجوم .
 
 
 
اضاف محمد الجبرى من الشباب المقدمين للخدمات ، انه تقدم فى هذه الأماكن كل انواع المشروبات وعلى وجه الخصوص القهوة العربية السيناوية والشاى المغلى بأعشاب سيناء من المرمرية والحبق لافتا انه يحضر للمكان كثير من المصطافين ومن يفضلون قضاء لحظات بعيدا عن الزحام والاستراحة من عناء العمل .
 
 
 
واشار أن من يحضر للمكان زوار من كل مناطق سيناء ومحافظات القاهرة والاسماعيلية وجنوب سيناء وكل من يزور مدينة العريش لابد أن يأخذ جولة على الشاطئ ويتوقف عند اماكن خاصة بطبيعة سيناء .
 
 
 
واكد أن اسعار الخدمات المقدمة هى فى الحدود العادية جدا حيث الاسعار شعبية وليس سياحية لافتا انه بأمكان اى مصططاف وزائر لشاطئ العريش وباقل من 30 جنيها الاستمتاع بكل هذا السحر والجمال على رمال شاطئ العريش.
 
 
 
قال أسامة عفش رئيس مركز ومدينة العريش، أن مجلس المدينة يهتم بشاطئ العريش لافتا انه تم اجراء اعمال النظافة ورفع الرمال من على طول كورنيش الشاطئ والتخلص من أكوام الرمال من جسم الكورنيش البحرى .
 
وقال انه توفير فرص عمل للشباب على شاطئ العريش، بإنشاء المخيمات على كورنيش العريش البحرى لتقدم الخدمات حتى 2022/9/15 .
 
 
 
وأشار انه تم إضاءة جميع الكشافات على شاطئ العريش، ليصبح الكورنيش مزار سياحى يليق بسكان المحافظة وزوارها

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا