كورونا لم ينته.. تحذيرات من الموجة السادسة والإفراط في تناول المضادات الحيوية

الأحد، 17 يوليو 2022 10:00 م
كورونا لم ينته.. تحذيرات من الموجة السادسة والإفراط في تناول المضادات الحيوية

طالب الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، المواطنين بعدم الإفراط في تناول المضادات الحيوية لاسيما عند الإصابة بنزلات البرد، لما تخلفه من مخاطر صحية كبيرة بعد ذلك.
 
وأضاف عوض تاج الدين، في تصريحات صحفية، أن فيروس كورونا لم ينته على المستوى العالمي أو الإقليمي، وهناك متحورات مستمرة للفيروس، على الرغم من قلة الإصابات أو المضاعفات الخطيرة، «يجب أن نستمر في الوقاية والإجراءات الاحترازية ولا نتهاون في الالتزام بها».
 
وتابع: «نحن الآن في الموجة السادسة من فيروس كورونا، وهناك حالات عائلية أو بين الأصدقاء، وجميعهم يمكن أن يصابوا نتيجة الاختلاط سواء في الأكل وغيره، والمرض معدي ويصيب أكبر عدد من الأشخاص في الفترة الحالية».
 
وأشار إلى أن هناك زيادة في أعداد الحالات المصابة بفيروس كورونا في مصر حاليا، لذلك لا بديل عن الإجراءات الاحترازية والوقاية وارتداء الكمامات ضد الفيروس، «أعراض الموجة السادسة من كورونا قديمة ولا يوجد أي جديد بها».

بدوره، قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن هناك زيادة إصابات في مصر والعالم؛ والنسبة أقل بكثير من إصابات الفترات السابقة، والوباء مستمر يشهد زيادة على حسب المناعة، والمتحور الموجود.

وأضاف حسني، في تصريحات صحفية، أن الجائحة لم تنته وهناك زيادة الأعداد على مستوى العالم، مؤكدًا أن مدة العزل للمصاب قلت. وتابع أنه لابد من الحصول على اللقاح، والالتزام بالإجراءات الوقائية لحماية الشخص ومجتمعه، داعيًا إلى ارتداء الكمامة مرة أخرى، وغسل اليدين، والتهوية السليمة؛ مؤكدًا أن عدم التهوية تتسبب في إصابات أسر كاملة.

وطالب بتغيير هواء المنزل كل ساعتين للحفاظ على صحة الأسرة، مؤكدًا أن أدوية ولقاحات كورونا متوفرة وكل يوم هناك تجديد في بروتوكولات كورونا، مطالبًا المواطنين بالابتعاد عن المضادات الحيوية لأنه ليس لها علاقة بعلاج كورونا؛ واستخدامها يتوقف على تشخيص الطبيب.

ولفت إلى أنه بعد انتهاء جائحة كورونا؛ ستظهر حالات إصابة بالتهابات رئوية بكتيرية مقاومة للمناعة، مؤكدًا أنه لا يوجد برد عادي خلال هذه الأيام وعلى من تظهر عليه أعراض عليه أن يعزل نفسه فورًا حتى التأكد من طبيعة مرضه.

وأكد أن أعراض المتحور الحالي تتمثل في آلام في الجسم، وأحيانًا آلام في البطن، مؤكدًا أن ارتفاع درجات الحرارة يُثير الشك بأن هذا الشخص ربما يكون مصابًا بكورونا، مطالبًا المواطنين بالنوم السليم والأكل السليم والالتزام بالإجراءات الوقائية، وضرورة تلقي التطعيمات المتوفرة بالمجان
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق