الساعة بـ"جنيه" واليوم بـ12 جنيها..كل ما تريد معرفته عن مشروع "كايرو بايك" لركوب الدرجات بوسط القاهرة

الأربعاء، 20 يوليو 2022 11:00 م
الساعة بـ"جنيه" واليوم بـ12 جنيها..كل ما تريد معرفته عن مشروع "كايرو بايك" لركوب الدرجات بوسط القاهرة

تجربة تشغيل مشروع "كايرو بايك"، نلقي الضوؤ عليها بعد إنشاء 5 محطات بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، وسيتم التوسع فى إنشاء المحطات لـ 45 محطة تشمل مناطق وسط البلد والزمالك وجاردن سيتى يسمح بركوب الدرجات داخل هذه المناطق وتبديل الدرجات من محطة لأخرى. 
 
ويتم تشغيل الدرجات بشكل تجريبى حتى 1 أغسطس، والدرجات مراقبة بمنظومة GBS مرتبط بغرفة تحكم لمراقبتها حال سرقتها، ويتم الوصول إليها بمجرد الخروج من منطقة التشغيل "جاردن سيتى والزمالك ووسط البلد"، حيث يتم التواصل مع قائد الدراجة عن طريق معلومات الأبلكيشن أو كارت الدفع المسبق الموجودة مع المستخدم، ويتم الاستفسار عن سبب خروجه عن منطقة استخدام الدراجة، وكذلك حال التأخر فى تسليم الدرجات. 
 
وعند البدء فى استخدام الدراجة من إحدى المحطات المنتشرة بمناطق تشغيلها، يتم الدفع من خلال الابلكيشن موبايل واختيار المحطة والدراجة فيتم فتح القفل الموجود على الدراجة والمرتبط بالمحطة ويسمح بتحريكها من مكانها، كما يمكن الدفع بالكروت المسبقة الدفع. 
 
والعجلة مزودة بقفل وكشاف من الأمام والخلف ويتم شحنه من المحطة، وبها حامل للموبايل وجرس، وبها سرعات، وثمن الدراجة من 3500 إلى 4 آلاف جنيه، وثمن القفل الموجود بها يتخطى الـ 3 آلاف جنيه، والقفل مرتبط بتطبيق الموبايل يسمح من خلاله فتح الدراجة عن طريق البلوتوث. 
 
ويقوم مشروع كايرو بايك على نشر استخدام الدراجات وتعزيزه كوسيلة غير آلية بديلة للنقل بالعاصمة، وهو نتاج شراكة بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية وبدعم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UNHABITAT وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية drosos ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية ITDP .
 
من جانبه أوضح محمد سعيد أحد المسئولين عن التشغيل، أنه حتى بداية أغسطس المقبل لن يتم ركوب العجلة، وسيتم اتاحتها مع بدء التشغيل الرسمى، كما سيتم الاعداد للتشغيل من خلال العمل على اتاحة كروت الاشتراكات ونظام الحجز عن طريق الموبايل. 
 
وأضاف سعيد، أنه يتم دراسة دفع 25 جنيه تأمين على الدراجة، مشيرا إلى أن الأعطال العادية تتحملها الشركة المشغلة وسيتم مراقبة المحطات على مدار الساعة من خلال سكوتر لكل 5 محطات، وحاليا يتواجد بكل محطة عامل فنى لصيانة الدراجات. 
 
وفى السياق قالت مريم إكرامى، واحدة من المسئولين بشركة تشغيل مشروع "كايرو بايك" أن الدراجة مصممة لتتحمل الصدمات، وشكل الكادر منحنى ليمكن السيدات والبنات من ركوبها بسهولة، كما أن الدراجة سريعة ومريحة للغاية، ويمكن السير بها فى اى شارع بالمناطق المحددة دون التقييد بمسارات. 
 
وأضافت "اكرامى، أن تكلفة ركوب الدراجة لمدة ساعة بـ1 جنيه، وركوب الدراجة طوال الـ 12 ساعة بـ 8 جنيهات، وقيمة اشتراك شهري 100 جنيها، وقيمة اشتراك نصف سنوي 400 جنيها، وقيمة الاشتراك السنوى 600 جنيها، ويمكن الدفع بالفيزا كارت من خلال تطبيق خاص بالمشروع "donkey repuBlik"، كما يمكن الدفع بكروت مدفوعة مقدمو سيتم اتاحتها من خلال اكشاك قريبة من المحطات. 
 
وعن المحطات التى سيتم تشغيلها فى البداية "شارع الفلكى، ميدان محمد فريد بجوار محطة مترو محمد نجيب ، ميدان عبد المنعم رياض بجوار موقف السيرفيس والاتوبيس، ميدان التحرير بجوار محطة المترو، وشارع عبد الخالق ثروت"، ولا يمكن بقاء الدراجة فى المنزل، ولابد من توصيلها لاى محطة اخر الرحلة.  
 
من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن هذا المشروع الذى تنفرد به محافظة القاهرة يأتى متواكبًا مع قيام مصر بالاستعداد لاستضافة قمة المناخ (COP27) حيث تسعى محافظة القاهرة إلى دعم تكامل وسائل المواصلات وتسهيل الممارسات الصحية والبيئية لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة ، والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات فى إطار تنوع وسائل التنقل الصحي والصديق للبيئة ، حيث سيسهم كل ذلك فى تخفيف الكثافات المرورية بمنطقة وسط المدينة .
 
وأشار محافظ القاهرة إلى أن الدولة تسعي إلى تشجيع المواطنين علي التقليل من استخدام السيارات الخاصة لتقليل الزحام والحد من التلوث بتوفير وسيلة نقل مناسبة. 
 
وأشار اللواء خالد عبد العال إلى أن محافظة القاهرة ستكون الرائدة فى تطبيق هذا المشروع كون تلك المنظومة هى الأولى من نوعها في مصر نظراً لأن التجارب السابقة كانت تقتصر على المجتمعات العمرانية المغلقة أو في نطاقات ضيقة أخرى .
 
وأكد محافظ القاهرة أن فكرة منظومة مشاركة الدراجات تعتمد على وجود شبكة كبيرة من النقاط التى تتوافر بها دراجات للاستخدام العام تدار بتطبيق على الموبايل وبأسعار منخفضة تبدأ من جنيه للساعة الواحدة أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع وهو ما سيتم تنفيذه بمناطق وسط البلد وجاردن سيتي والزمالك كبداية بأسطول من 500 دراجة يتم تتبعها بالـGPS موزعين على 45 محطة تعمل بالطاقة الشمسية ومؤمنة بكاميرات المراقبة فى أماكن استراتيجية تتكامل مع محطات المترو وخطوط النقل العام ، كما سيتم دراسة نشره فى أماكن أخرى ، مضيفاً ان القاهرة تسعي للاستفادة من التجارب العالمية في مجال النقل خاصة تلك التي تقلل من التلوث.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة