وفقا للضوابط القانونية.. هل تنجح المجتمعات العمرانية في حل أزمة المخلفات البلدية؟

الأربعاء، 27 يوليو 2022 02:00 م
وفقا للضوابط القانونية.. هل تنجح المجتمعات العمرانية في حل أزمة المخلفات البلدية؟
مخلفات - أرشيفية

تضمن قانون تنظيم إدارة المخلفات ضوابط خاصة بشأن التعامل مع المخلفات البلدية، وذلك فى خطوة لحل أزمة القمامة وتعظيم الاستفادة من هذا المورد.
 
ويستعرض «صوت الأمة» في السطور التالية، أبرز هذة الضوابط بالتفصيل، وذلك على النحو التالي:
 
1 - يقوم الجهاز بالإشراف علي تنظيم وتخطيط عمليات الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية، وإعداد نماذج كراسات الشروط والمواصفات الخاصة بتنفيذ خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية ، وعلي الوزارات والجهات المختصة معاونة الجهاز في القيام بذلك.
 
2 - تلتزم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بتوفير الموارد المـالية المطلوبة لضمان تنفيذ خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية فى المجتمعات العمرانية طبقًا للشروط والمواصفات التي يضعها الجهاز، وتحدد علي النحو الوارد باللائحة التنفيذية لهذا القانون.
 
3 - تكون الجهة الإدارية المختصة هي الجهة المسئولة عن إجراءات الطرح والتعاقد لتنفيذ خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية والرقابة علي تنفيذ العقد، ويتم الطرح وفقًا لنماذج كراسات الشروط والمواصفات المعدة بمعرفة الجهاز.
 
4 - يكون تقــديم خدمات الإدارة المتكــاملة للمخلفات البــلدية من خـــلال الكيــانات التي تتعاقد معها الجهة الإدارية المختصة .
 
وفي حالة موافقة رئيس مجلس الوزراء بناءً علي طلب من الجهة الإدارية المختصة وعرض من الوزير المختص ، يجوز للجهة الإدارية المختصة القيام بتنفيذ أي من خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية علي النحو الوارد بالمـادة (٢٢) من هذا القانون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة