خطة «الصحة» لمواجهة كورونا إذا تحولت لوباء موسمي

الخميس، 28 يوليو 2022 02:00 م
خطة «الصحة» لمواجهة كورونا إذا تحولت لوباء موسمي
أرشيفية

كشف الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن نسب إصابة الأطفال بكورونا ومتحوراتها لمن هم أقل من 12 عاما لا تتعدى 1 % مشيرا إلى أنه يتم تطعيم الأطفال من عمر 12 إلى 15 عاما بلقاح فايزر حاليا.
 
وقال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، إن فائدة اللقاح أنه يمنع الدخول في مضاعفات عند الإصابة كما يجعل الإصابة خفيفة وبسيطة يسهل علاجها والتعافي منها سريعا.
 
 
وحول استمرارية حصول المواطنين على جرعات من لقاح كورونا وليس جرعة واحدة سنويا قال: الوباء لم يتحول إلى وباء موسمي وأجل ذلك حدوث زيادة في عدد الإصابات المجتمعية التي حدثت وتراوحت من 10 إلى 20 % مؤخرا مؤكدا أنه سيتم حصول المواطنين على جرعات تنشيطية بصفة مستمرة كل 6 شهور للأشخاص الأقل من 60 عاما ولا يعانون من أمراض مزمنة و3 شهور لكل من فوق الـــ 60 ويعانون من أمراض مزمنة وتابع: إذا تحول الوباء إلى موسمي سيكون اللقاح سنويا.
 
وأضاف متوقع أن يكون هناك جرعة 5 من لقاح كورونا إذا استمرت الإصابات في تزايد وهو ما يعنى أن الوباء لم يصبح وباء موسمي.
 
وأوضح الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن أدوية البرتوكول العلاجي لكورونا ومتحوراته متوفرة في جميع المستشفيات وتصرف مجانا وتابع: سيتم تحديث البرتوكول العلاجي في نسخته السابعة خلال ساعات ويضاف أدوية جديدة.
 
وتابع: إن هناك متحور جديد من "أوميكرون" أدي إلي زيادة في الإعداد، وهذا المتحور يطلق عليه " B4-B5"، كما أن هناك خلطا خاطئا وشائعا وهو ان الكورونا شيء ومتحور "اوميكرون " شيء آخر وهذا ليس صحيحا على الإطلاق حيث أن " اوميكرون " إحدى متحورات الفيروس.
 
وقال: متحور أوميكرون الجديد "B4-B5" يتسم بزيادة في الانتشار والتكاثر ولكن في المقابل يهاجم الجهاز التنفسي العلوي، ولا يهاجم الرئتين سوي نسبة بطيئة للغاية.
 
وحول أبرز الأعراض للمتحور الجديد قال الأعراض عبارة عن ارتفاع في درجة حرارة الجسم لمدة من 24 الي 48 ساعة تصل الي فوق 37.6 درجة مئوية مع ألم في الحلق وهذا يكفي لتشخيص الحالة أنه مشتبه في إصابتها بالمتحور الجديد.
 
وتابع: لا ننتظر لظهور باقي الأعراض المتمثلة في تكسير في الجسم ونوم زائد وكحة مستمرة وسيلان، بل يتوجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة على الفور والعزل المنزلي والمتابعة الصحية مع طبيب متخصص.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة