ترشيد الاستهلاك هو الحل.. أوروبا تخطط لتوفير الطاقة بعد أزمتها مع روسيا

الأحد، 31 يوليو 2022 11:00 م
ترشيد الاستهلاك هو الحل.. أوروبا تخطط لتوفير الطاقة بعد أزمتها مع روسيا

تخطط أوروبا في الوقت الحالي لتوفير الطاقة من خلال ترشيد استهلاكها، وذلك بسبب الأزمة التي خلفتها الحرب في أوكرانيا وأزمة الغاز ووقف الإمدادات الروسية إلى الدول الأوروبية، وهو ما جعل القارة العجوز تلجأ إلى تدابير لترشيد الاستهلاك.
 
فى إسبانيا، أصدرت الحكومة قرارا بالحد من استهلاك تكييفات الهواء باستخدامه عند درجة حرارة 27، وذلك للسعى إلى توفير الطاقة في خضم الأزمة التي تعيشها بسبب نقص الغاز، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الوزراء الإسبانى سيجتمع للموافقة على الإجراءات والتدابير التقييدية التي تشمل قيودا على تكييف الهواء في المحلات التجارية ومراكز العمل وفى وسائل النقل.
 
وأوضحت الصحيفة أن هذا القرار يعد الحزمة الأولى من الإجراءات التي تستهدف القطاع الخاص لكنها لن تكون قسرية على التكييفات.
 
وقال رئيس حكومة إسبانيا بيدرو سانتشيز إن "إسبانيا تعيش تحت تهديد قطع الغاز من قبل روسيا وفقًا لهذه المعلومات الأولية ، ولذلك فإنه أيضا في الشتاء فلن يكون من الممكن لدى المواطنين زيادة درجة الحرارة إلى ما بعد 19 درجة في أشهر الشتاء عن طريق التدفئة.
 
ويناشد سانتشيز أيضًا ترشيد أوقات التشغيل والإيقاف الخاصة بتكييف الهواء والتهوية والماء الساخن والإضاءة ومعدات المكاتب في مباني المكاتب ، فضلاً عن بقية المعدات المستهلكة للطاقة ، وذلك لتقليل استخدامها.
 
وأوضحت الصحيفة أنه بالفعل هناك 9 دول أوروبية في الوقت الحالي ليس لديها احتياطات الغاز اللازمة للبقاء في فصل الشتاء، وأن أوروبا يمكن أن تنتهى بخفض استهلاك الغاز بنسبة 40% قبل عام 2023.
 
كما قرر سانتشيز، التخلي عن ارتداء رابطة العنق ، وطالب خلال مؤتمر بالقصر الملكى "لامونكلوا" الوزراء والمسئولين إلى جانب المواطنين بالسير على خطاه وخلع رابطة العنف ، وذلك من أجل توفير الطاقة.
 
وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية إلى أن سبب تخلى سانتشيز عن رابطة العنق يعود لارتفاع درجات الحرارة في إسبانيا التي تستمر منذ ثلاث أسابيع، حيث تعيش البلاد درجات حرارة مرتفعة جدا تصل إلى 45 درجة مئوية، ذلك في الوقت التي تعانى البلاد من أزمة طاقة ونقص الغاز الطبيعى على خلفية الحرب بين روسيا وأوكرانيا ونقص الامدادات الروسية لأوروبا.
 
وفى فرنسا ، ستضطر الشركات التي لديها تكيفات الهواء إلى إغلاق أبوابها من أجل الحفاظ على الطاقة ، حيث في  سياق أزمة الطاقة ، أصدرت الحكومة الفرنسية مرسومين لتوفير الطاقة إحداهما إغلاق اللوحات الإعلانية في جميع أنحاء البلاد ، بين الساعة 1 و 6 صباحًا ، وإجبار الشركات التي لديها تكيفات على الحفاظ على أبواب المدخل المغلقة، وقال وزير الطاقة إن تركها مفتوحة "يفترض زيادة بنسبة 20٪ في الاستهلاك".
 
وأعلنت الوزيرة الفرنسية لانتقال الطاقة ، أجنيس بانيير روناتشر ، عن المراسيم لإجبار المتاجر المكيفة على إغلاق أبوابها وتقليل الإعلانات المضيئة لتوفير الطاقة.
 
وأشارت إلى أنه في الأيام المقبلة ، سيتم منع الإعلانات المضيئة في جميع المدن بين 1 و6 صباحا ، باستثناء المطارات ومحطات القطارات .
 
منذ منتصف يوليو ، عندما شهدت فرنسا موجة حارة استثنائية ، أصدرت مدن مثل ليون وبيزانسون وباريس مراسيم بلدية للمحلات المكيفة لإغلاق أبوابها ، تحت طائلة غرامة مالية.
 
لكن قرار الحكومة يمدد الإجراءات لتشمل الدولة بأكملها ، بغرامة تصل إلى 750 يورو ، رغم أنها ستركز في البداية على إبلاغ التجار.
 
وتنضم برلين إلى جهود ألمانيا وأوروبا فيما يتعلق بالرصانة في مجال الطاقة، خلال الليل حيث بدأت العاصمة الألمانية في إطفاء إنارة العديد من معالمها الأثرية ومبانيها التاريخية، وتخطط المدينة لعدم إضاءة حوالي 200 مبنى مبدع ، بما في ذلك عمود النصر وقصر شارلوتنبورج ومبنى البلدية في الليل، وبالتالي توفير استخدام حوالي 1400 مصباح كشاف.
 
 كما أعلن رئيس الدولة فرانك فالتر شتاينماير أنه باستثناء المناسبات الخاصة ، فإن مقر إقامته الرسمي في برلين ، قصر بلفيو ، لن يُضاء في الليل.
 
ومع ذلك ، سيكون من الضروري عدة أسابيع للوصول إلى الهدف، لأنه لإيقاف الآلية التلقائية التي تضيء الأضواء عند حلول الظلام ، فإن التدخل البشري ضروري، نظرًا لتكلفة هذا التدخل ، أي ما يعادل تكاليف الكهرباء التي تم توفيرها على مدار عام (40000 يورو) ، فلن توفر المدينة أي أموال في البداية.
 
وفي ألمانيا ، دأبت الحكومة منذ عدة أسابيع على الدعوة إلى التعبئة الوطنية لتحقيق وفورات في الطاقة، وتم إطلاق حملة تستهدف المهنيين والأفراد ، ودعوتهم إلى خفض تكييف الهواء في المباني أو استخدام وسائل النقل العام.
 
كما اتخذت مدينة هانوفر أيضًا تدابير رصانة في مجال الطاقة ، بهدف تقليل استهلاكها للطاقة بنسبة 15٪. مدن أخرى مثل لايبزيغ ومونيش ونورمبرغ تستعد لذلك.
 
وقبل الحرب في أوكرانيا ، اشترت ألمانيا 55٪ من احتياجاتها من الغاز من روسيا. تم تخفيض هذا الاعتماد إلى 35 ٪ في بداية يونيو. قامت شركة الطاقة غازبروم ، على عدة مراحل ، بتخفيض شحنات الغاز إلى ألمانيا إلى 20٪ من السعة عبر خط أنابيب الغاز نورد ستريم .
 
 
 
وفى إيطاليا ، تفرض السلطات حدودا لدرجات الحرارة لتكييف الهواء والتدفئة في المباني العامة"،  ويشير وزير الإدارة العامة في إيطاليا ريناتو برونيتا، إلى أن المبادرة ستوفر من مليارين إلى 4 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.
 
وفق الخطة الحكومية، فإنه بالنسبة لمكيفات الهواء، يتوقع أنه اعتبارا من 1 مايو 2022 وحتى 31 مارس 2023 سيتم منع المدارس والمباني العامة الأخرى في إيطاليا من ضبط مكيفات الهواء الخاصة بها على أقل من 25 درجة مئوية. مع عدم السماح بألا تتجاوز درجة التدفئة في المباني العامة خلال فصل الشتاء 19 درجة مئوية. ولا ينطبق هذا الإجراء على المستشفيات و دور رعاية المسنين.
 
ودعا نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي، "فرانس تيمرمانز، مواطنى الاتحاد إلى خفض درجة حرارة التدفئة قليلا فى الشتاء وعدم تشغيل التكييف في وقت مبكر جدا في الصيف سيساعد في منح بوتين أموالا أقل.
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق