لماذا غيرت الصحة بروتوكول كورونا مع المتحور الجديد.. هل القديم بلا فاعلية؟

الأربعاء، 03 أغسطس 2022 09:53 ص
لماذا غيرت الصحة بروتوكول كورونا مع المتحور الجديد.. هل القديم بلا فاعلية؟

فور إعلان وزارة الصحة عن تغيير البروتوكول العلاجي الخاص بفيروس كورونا ومتحوراته، برزت تساؤلات بشأن فاعلية البروتوكول القديم مع المتحور الجديد الأكثر انتشارا في العالم مؤخرا.
 
كشف الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، أن سبب تغيير البروتوكول العلاجى هو توفير أدوية جديدة ومتطورة فى العلاج، إضافة إلى ظهور متحورات جديدة سريعة الانتشار لكنها أضعف من سابقتها.
 
وأكد الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، أنه تم توزيع البروتوكول الجديد على كل المستشفيات التى تختص بعزل وعلاج مصابى كورونا، وتابع: "قمنا بتدريب الأطباء على تشخيص الحالات والتعرف على إصابتها وفقا للبروتوكول العالمى، وهناك تغير بسيط فى البروتوكول يتصمن حذف بعض الأدوية وإضافة أخرى، لكونها أكثر فاعلية وتواجه المتحورات الجديدة  B4 و ."B5
 
وقال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: "أصدرت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا تحديث بروتوكول علاج كورونا في نسخته السابعة، إذ أوقفت الوزارة استخدام عقار إيفرمكتين، وعقار الكولشيسيس".
 
وأوضح الدكتور حسام حسنى أنه تم وقف العلاج باستخدام بلازما دم المتعافين، وفقًا لبروتوكول العلاج المحدث لمواجهة كورونا.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه على المواطنين عدم استخدام البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا المحدث دون الرجوع إلى الطبيب المختص، فالطبيب المشرف على الحالة هو الوحيد المدرك للأدوية المستخدمة في البروتوكول وما يناسب منها المريض وعدد الجرعات أيضا.
 
وتابع أن البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا لا يجب وصفه من قبل المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي لأن سوء الإسراف في أي نوع من الأدوية يأتي بنتائج عكسية، مشيرة إلى أنّ الأدوية التي أضيفت هي لتعزيز الجهاز المناعي لمواجهة متحورات فيروس كورونا الجديدة، التي تظهر من توقيت إلى الآخر.
 
وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار، سيتم تدريب الأطباء على  البروتوكول العلاج لفيروس كورونا؛ لتشخيص حالات فيروس كورونا المختلفة، مشيدًا بالبروتوكول العلاجي المصري لفيروس كورونا، والذي ساهم كثيرًا في رفع أعلى درجات الشفاء من الفيروس داخل مستشفيات العزل الصحي منذ انتشار جائحة فيروس كورونا.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان يتم في البروتوكول الجديد استخدم عقار فافيبيرافير في الحالات الخفيفة لفيروس كورونا واستخدام مضادات التجلط فقط مع المرضي بالرعايات المركزة داخل المستشفيات وبحسب البروتوكول تم إضافة عقار باكسلوفيد وهو عقار مستخدم للحالات الخفيفة والمتوسطة لكنه متطور في العلاج .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق