أبرزها التضخم والدين العام.. مجلس أمناء الحوار الوطني يضع 5 محاور للوضع الاقتصادي

السبت، 06 أغسطس 2022 12:46 م
أبرزها التضخم والدين العام.. مجلس أمناء الحوار الوطني يضع 5 محاور للوضع الاقتصادي

تطورات كبيرة في ملف الحوار الوطني تم التوصل لها خلال الأيام الماضية وذلك عقب الاجتماع الثالث لمجلس الأمناء، والذي عقد يوم الأربعاء الماضي، حيث استقر المجلس على أن تظل المحاور الثلاثة (السياسى والاقتصادي والمجتمعي) هى التى سيجرى الحوار عليها، كما انتهى مجلس الأمناء من مناقشة المحور السياسى كبداية ضمن مناقشات المادة 18، حيث استغرق ذلك المحور وقتًا طويلًا فى تباين وجهات النظر.
 
كما انتهى مجلس أمناء الحوار الوطنى إلى التوافق نهائيا على المادة (18) من اللائحة المنظمة لعمل مجلس الأمناء واللجان والفعاليات المتفرعة منه، وذلك استكمالًا لجدول أعمال حيث وجاء من ضمن اللجان النوعية و قضايا لجنة المحور الاقتصادي، التضخم وغلاء الأسعار، بجانب الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالى، أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولية، والاستثمار الخاص (المحلي والأجنبي)، والصناعة، والزراعة والأمن الغذائي، والعدالة الاجتماعية.
 
 كما قررالمجلس  فى هذا الإطار بعد المناقشات المستفيضة أن هناك 3 قضايا فرعية داخل المحور السياسى، هى (مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى والأحزاب السياسية، المحليات، وحقوق الإنسان والحريات العامة)، مؤكدًا أن المحور السياسى بموضوعاته ولجانه الفرعية جاهز الآن، وسيتم البدء بتحديد جلسات وهذا ما سيكون منوط به مجلس الأمناء فى اجتماعه القادم.
 
 كما  أشار أن هناك بعض من التشريعات قد يستلزم تعديلها أو إضافتها مثل قانون المحليات، وفيما يخص حقوق الإنسان والحريات العامة هناك وثيقتين فى مصر سيتم البناء عليهما هما (وثيقة رؤية مصر 2030، والتي قد تكون تحتاج إضافات والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وهاتان الوثيقتان سيؤخذ منهما ما يدعم القضايا فى هذه اللجان).
 
 
في سياق متصل قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، إن الحوار الوطني يشمل 15 لجنة فرعية، منهم 5 لجان في المحور المجتمعي، مشيرا إلى  أن القضية السكانية هي الأبرز، لافتا إلى أن هناك شكوى حقيقية من معدلات الزيادة السكانية في مصر وتأثيرها على حياة المواطن المصري، والاستفادة من معدلات النمو العالية.  
 
وأشار الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، إلى أن من الموضوعات الرئيسية التي أفرد الحوار الوطني لها لجنة فرعية خاصة، هي القضية السكانية في مصر، في إطار المحور المجتمعي. 
 
 
كذلك  قال النائب أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن الحوار الوطنى هو إعداد جيد للجمهورية الجديدة بعيدا عن الشعارات أو الآمال أو المشروعات الارتجالية، وأهم شيء نحتاجه الاستدامة، مشيرا إلى أن بناء الأمم عندما يستند إلى قواعد مستقرة من التفاهم ومساجات مشتركة سنكون مطمئنين كسياسيين ومتخصصين أو مواطن بسيط سيقدر هذا العمل.
 
 
وأوضح رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أن المحليات جزء من التحديات الكبيرة التي تواجه الشعب المصرى، ونوجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث إن توقيت الحوار الوطنى مهم، وقناعة الرئيس السيسى دائما ما كانت قائمة على الحوار
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا