يشجع المواهب ويخدم الصناعة.. مهرجان القاهرة للدراما يثري الإنتاج الدرامي

السبت، 06 أغسطس 2022 06:00 م
يشجع المواهب ويخدم الصناعة.. مهرجان القاهرة للدراما يثري الإنتاج الدرامي

الفنانون: المهرجان يؤكد أهمية الفن في توعية المجتمع ويشجع المواهب المتميزة ويخدم الصناعة 
 
الدراما المصرية واحدة من الركائز الأساسية لقوة مصر الناعمة، ولطالما كانت الشاشة الصغيرة مصدر تثقيف وتنوير للجماهير داخل الوطن العربي بصفة عامة ومصر بصفة خاصة، ومن أجل إثراء الدراما المصرية اتخذت نقابة المهن التمثيلية خطوة في غاية الأهمية بتدشينها أول مهرجان للدراما المصري، بإشراف واحد من كبار الفنانين المصريين قيمة وقامة، الفنان والنائب القدير يحي الفخراني، الذي يمتلك بصمات فنية لا حصر لها، وأثرى الدراما المصرية بأعمال كانت ملء السمع والبصر داخل مصر وخارجها.
 
المؤتمر الذي عقدته نقابة المهن التمثيلية للإعلان عن تفاصيل المؤتمر أكدت فيه أن الموسم الأول سيخصص لتقييم الموسم السنوي من خلال نخبة كبيرة من ألمع نجوم الدراما المصرية.
 
يأتي هذا المهرجان الذي سيعقد في سبتمبر من كل عام ليؤكد على واحدة من أولويات الجمهورية الجديدة، وهو الاهتمام بالفنون والثقافة كأحد ركائز القوى الناعمة المصرية، بما يعكس تقدير الدولة للفن ودوره التنويري في المجتمع، بهدف الارتقاء بفن الدراما وتقييم الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان، وتشجيع الفنانين للارتقاء بالفن المصري، وإبراز الدور الذي طالما لعبته الدراما المصرية على مر التاريخ ودورها الكبير في تشكيل الوعي العربي.
 
وتلعب الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية دوراً كبير في إنجاح هذا المهرجان، الذي يضم في لجنة تحكيمه أشخاصًا بارزين، أهمهم الفنان يحيى الفخراني، والمخرجة أنعام محمد علي رئيس لجنة تحكيم المهرجان، وأحمد السقا وغيرهم.
 
وفي حقيقة الأمر أن دور الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية في إثراء الدراما المصرية بدأ منذ فترة طويلة بإنتاجها عدد لا حصر له من الأعمال الدرامية التي غيرت مسار الدراما وانتشلتها من طريق الضياع إلى طريق الوعي والتنوير، ولعل أبرز الأعمال التي أنتجتها المتحدة خلال الفترة الماضية مسلسل الاختيار بأجزائه الثلاثة والذي وثق وكشف تفاصيل فترة مهمة من تاريخ مصر، كان ضرورياً أن يعرف عنها الشعب المصري كل شيء، وغيرها من الاعمال التي تناولت قضايا في غاية الأهمية وكان الشعب في أشد الاحتياج إلى فهم تفاصيلها كقضايا غاز المتوسط واستهداف الجماعات الإرهابية لدول المنطقة بهدف التقسيم، مثلما جاء في هجمة متردة والقاهرة كابول وغيرهم.
 
وفي سياق متصل تتولى شركة POD التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تنظيم المهرجان بصفتها الراعي الإعلامي، والقائم بأعمال العلاقات العامة للمهرجان، وسيتم بث فعاليات المهرجان عن طريق إحدى قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وذلك لضمان الحيادية اللازمة لظهور المهرجان بالصورة التي تليق بالدراما المصرية، وتوفير كل سبل النجاح ليتم على أكمل وجه.
 
وتتشكل اللجنة العليا للمهرجان من نقيب المهن التمثيلية، ونقيب السينمائيين، وممثل عن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إضافة إلى 14 عضواً يمثلون أركان العمل الدرامي، وتكون مهمتها إعداد لائحة المهرجان وتشكيل المكتب التنفيذي، الذي سيكون مسؤولاً عن كل الترتيبات والإجراءات اللازمة لإقامة المهرجان، وتسهيل مهمة لجنة التحكيم واللجان الأخرى للقيام بعملها، ومتابعة الأعمال اليومية وتنفيذ الضوابط والآليات.
 
وأوضح وكيل نقابة المهن التمثيلية، أنّ إدارة المهرجان تفكر أن تكون الدورة المقبلة عربيًا بمشاركة المنصات ولا تقتصر فقط على الدراما الرمضانية، على أن يتم استضافة دول أجنبية أيضا، وسيتم تقييم المهرجان طوال العام مع إمكانية إضافة الدوبلاج، مؤكدًا أنّ مهرجان الدراما سيركز على الأعمال الرمضانية فقط هذا العام، وسيتم التوسع فيما بعد ليشمل مختلف الأعمال مع إمكانية التطوير المستمر.
 
وينظم المهرجان مسابقة رئيسية للأعمال الدرامية المصرية، تمنح فرصة المشاركة لأي مسلسل مصري من إنتاج شركة مصرية، أو تدور أحداثه في مصر، أو الممثلين من المصريين حتى وإن كان من إنتاج شركة غير مصرية، وذلك في عدة فئات هي: أفضل مسلسل، وأفضل مسلسل كوميدي، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل ممثل دور ثان، وأفضل ممثلة دور ثان، وأفضل ممثل صاعد، وأفضل ممثلة صاعدة، وأفضل مؤلف، وأفضل تصوير، وأفضل ديكور، وأفضل موسيقى تصويرية، وأفضل تتر.
 
ومن جانبه، وجه الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، الشكر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لمساندتها المهرجان الأول للدراما، وأكد «زكي» في المؤتمر الصحفي لنقابة المهن التمثيلية للإعلان عن مهرجان القاهرة للدراما في نسخته الأولى، إن الفكرة جاءت من خلال معرفة مشكلات الفنانين.
 
وأعرب الدكتور يحيي الفخراني الرئيس التنفيذي للمهرجان، عن سعادته بإقامة هذا الحدث الضخم، الذي يهدف إلى إثراء المجال الفني، خاصة الإنتاج الدرامي، ويسعى إلى تشجيع كافة المواهب المتميزة بما يخدم الصناعة ككل، تحت إشراف نخبة من النقاد المتخصصين في كافة المجالات المرتبطة بصناعة الدراما، وتكريم الفنانين المتميزين، والاحتفاء بالمواهب التي استطاعت إثبات نفسها على الشاشة، ونالت إعجاب الجمهور.
 
تتكون لجنة تحكيم مسابقة مهرجان القاهرة للدراما من نخبة من أفضل صناع الدراما في مصر، برئاسة المخرجة القديرة إنعام محمد علي، وبمشاركة السيناريست حاتم حافظ، والموسيقار راجح داوود، والفنان أحمد السقا، والفنان محمد ممدوح، ومدير التصوير محسن أحمد والناقدة خيرية البشلاوي، والمخرج تامر محسن، والفنانة صابرين.
 
نجاح مهرجان الدراما، سيعيد التفكير في عودة عدد من المهرجانات الأخرى كمهرجان الإذاعة والتليفزيون، ويجل التنافس على أشده بين الاعمال الدرامية لحصد جوائز المهرجان، ويفتح الباب أمام المسلسلات القصيرة التي لا تتعدى حلقاتها الـ 15 حلقة، مما سيثري المسوم بالعديد من الأعمال الهادفة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا