5 مزايا لقطار المونوريل.. يقطع 42 كم في دقائق ويقضي على الزحام

الخميس، 11 أغسطس 2022 01:50 م
5 مزايا لقطار المونوريل.. يقطع 42 كم في دقائق ويقضي على الزحام
قطار مونوريل

 خطوات قليلة تفصلنا عن افتتاح مشروع القطار المونوريل، والذي ربط إقليم القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية، حيث يحقق العديد من المزايا للمواطنين سواء فيما يتعلق بتوفير والوقت والجهد كونه أسرع وسيلة مواصلات في مصر،  كذلك سيقضي على أزمة الزحام والاختناقات المرورية، أو فيما يتعلق بالجوانب الصحية والبيئية حيث يخفض معدلات التلوث البيئي،  كذلك تتميز قطارات المونوريل بأنها أحادية السكة تتحرك على كمرة خرسانية تعمل بدون سائق و سيتم ولأول مرة ‏تركيب ‏Screen ‎‎Doors‏ على الارصفة ‏أمام أبواب القطار للحفاظ على سلامة الركاب.

2021100611010717

 وينقسم مشروع المونوريل إلى مرحلتين أو مشروعين الأول مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية)‏ يمتد من محطة الإستاد بمدينة نصر ‏وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية، والثاني  مونوريل غرب النيل  ويمتد من منطقة المهندسين حتى اكتوبر الجديدة .

وتخطط وزارة النقل لإنهاء تنفيذ أول مونوريل في مصر يمتد من العاصمة الإدارية حتى محطة الاستاد بمدينة نصر بأطوال 56.5 كم نهاية العام المقبل، ووصلت أول دفعة من القطارات المخطط لها العمل خلال هذا المشروع بعد انتهاء تنفيذه، كما تواصل الوزارة تنفيذ خط مونوريل 6 أكتوبر ـ وادى النيل بالمهندسين الممتد بأطوال 42 كم والمخطط تشغيله هو الآخر بداية 2023.

images
 

مونوريل شرق النيل

 فيما يمتد مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية)‏ يمتد من محطة الإستاد بمدينة نصر ‏وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية وذلك  طول الخط 56.5 كم ويشتمل على 22 محطة، حيث يربط القاهرة الكبرى بالمدن العمرانية الجديدة شرقاً (القاهرة الجديدة - العاصمة الإدارية ).، يساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.

كما يلتقى مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة ، يعمل لأول مرة بمصر ويمثل نقلة حضارية كبيرة في وسائل النقل الجماعي.،  يتميز  بسرعته ومواصلة عصرية وآمنة وصديقة للبيئة، يعمل بالكهرباء وبالتالى يوفر استهلاك الوقود، ويخفض معدلات التلوث البيئي و الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدامها بدلاً من السيارات الخاصة، حيث . يتم تنفيذه من خلال تحالف يضم شركات (الستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب).

ويتكون قطار المونوريل ‏من عدد 4 عربات ومن ‏المخطط زيادة عدد ‏العربات الى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية ‏بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمهاكما أن بها ممرات آمنة ‏تسمح بإنتقال ‏الركاب ‏‏بين العربات لمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية وتسهيل عمليات الاخلاء في ‏حالات ‏الطوارئ، ومزود ‏‏بكاميرات تليفزيونية بكابينة القطار للمراقبة المركزية للسكة.، ‏تم تزويد ‏العربات بخرائط أعلى أبواب الركاب من ‏‏الداخل تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة ‏ذوي الاحتياجات الخاصة من فاقدي حاسة ‏السمع.

مشروع مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر
مونوريل غرب النيل


كما يمتد مونوريل غرب النيل من منطقة المهندسين حتى اكتوبر الجديدة، حيث  يمر بالطريق الدائرى – والمريوطية – والمنصورية- وطريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى- وهايبر وان والذى يخدم منطقة الشيخ زايد – وجهينة- هيئة المجتمعات العمرانية - ومنطقة الحصرى – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية، يربط فى النهاية مع القطار الكهربائى السريع، يربط مع محطة قطارات الصعيد فى محطة بشتيل، ويبلغ طول خط مونوريل غرب النيل 42 كم.

كما  يشمل 13 محطة ويربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة "6 أكتوبر الجديدة"، يربط المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر، يخدم التوسعات الكبيرة فى مدينة 6 أكتوبر مثل مشروع الإسكان الاجتماعى ومشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية، ومناطق اكتوبر الجديدة، كما يربط مونوريل 6 أكتوبر مع خط مترو الأنفاق للخط الثالث بمحطة وادى النيل. 

فيما تأتي محطاته "بشتيل، وادى النيل – الطريق الدائرى – المريوطية – المنصورية- التقاطع مع طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى- هايبر وان – جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية - الحصرى – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – أكتوبر الجديدة". 

 ويأتي ‏مشروع المونوريل يتم تنفيذه ‏في مصر لأول مرة وسيمثل نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، التى تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة ‏وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفيف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع ‏الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات .‏

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق