موسم العمرة.. 650 عاملا و100 موظف لتنفيذ خطط التعقيم على مدار الساعة بالحرمين.. وتطبيق "اعتمرنا" للحصول على التصاريح

الخميس، 11 أغسطس 2022 11:00 م
موسم العمرة.. 650 عاملا و100 موظف لتنفيذ خطط التعقيم على مدار الساعة بالحرمين.. وتطبيق "اعتمرنا" للحصول على التصاريح

أعلنت المملكة العربية السعودية استقبالها الراغبين في أداء مناسك العمرة، مع تخفيف الإجراءات الاحترازية التي فُرضت في السابق بسبب تفشى جائحة كورونا، حيث تم إلغاء التباعد الاجتماعي، والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية بالمسجد الحرام، كما أعلنت الرئاسة العامة لشئون الحرمين، الموافقة على رفع الحواجز الوقائية حول الكعبة المشرفة تزامناً مع بدء موسم العمرة.

كما يُمكن للمعتمرين من داخل المملكة الحصول على التصاريح المطلوبة لأداء العمرة عن طريق استخدام تطبيق اعتمرنا، وكذلك يمكن للمعتمر الاطلاع على مواعيد الصلاة، وتفاصيل أداء مناسك العمرة من خلال تطبيق"توكلنا".

وكانت وزارة الحج والعمرة أعلنت عن بدء استقبال أفواج المعتمرين القادمين من الخارج مع بدء موسم العمرة للعام الجديد، بعد أن بدأت الوزارة منذ منتصف يوليو الماضى استقبال طلبات إصدار التأشيرات لضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة من جميع دول العالم، لتأدية مناسك العُمرة وزيارة المسجد النبوى الشريف، لموسم العمرة من العام القادم 1444هـ .

 

تجهيزات الحرمين

وعلى صعيد متصل، أكملت الإدارة العامة للوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة بالمسجد الحرام، جميع استعداداتها لتنظيم وتنفيذ الخدمات الميدانية بالمسجد الحرام خلال موسم العمرة الجديد.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للوقاية البيئية بالمسجد الحرام حسن السويهري، أن الإدارة تعمل على تحقيق أعلى معايير الجودة من خلال تجنيد ما يزيد عن 650عاملا و100 موظفٍ سعودي لتنفيذ الخطط الإشرافية والبرامج التنفيذية لعمليات التعقيم في المسجد الحرام، ومرافقه على مدار الساعة بواسطة 1300 معدةٍ وأداةٍ للتعقيم، منها 650 مضخةً متنقلةً لتعقيم الأسطح والسجاد والحواجز وفق عمليات تراعي كثافة الحشود ونسب الوافدين من أبواب ومداخل المسجد الحرام وساحاته.وفق بيان السفارة السعودية.

 روبوتات لعمليات التطهير

وفى السياق ذاته، أوضح أن الإدارة تستخدم الوسائل التقنية الحديثة كعنصر أساسي في تطور منظومة الوقاية البيئية بالمسجد الحرام، حيث استحدثت الرئاسة (روبوتات) آلية تعمل بالذكاء الاصطناعي لتعقّم الأجواء والأسطح في آنٍ واحد عبر منظومة عمل ذكية لا تحتاج لأي تدخل بشري، وتوفير أجهزة "بايوكير" للتعقيم الجاف، تجوب أروقة المسجد الحرام وتعقيم أجواءه بجزيئات خفيفة تبقى في الهواء من ساعتين إلى أربع ساعات حسب التغيرات المناخية، إضافةً إلى أجهزة تعقيم إلكترونية خاصة بالأيدي بدون ملامسة، ومضخات يدوية وإلكترونية لتعقيم الأسطح والسجاد، وكذلك توفير أجهزة التعقيم بخاصية الرذاذ الضبابي للأعمدة وغيرها من الإمكانات البشرية والآلية من أجل تهيئة بيئة تعبدية آمنة وخالية من الأوبئة تضمن سلامة قاصدي المسجد الحرام من أنحاء العالم.

وعملت وزارة الحج والعمرة بالتنسيق مع الجهات المختصة لتحديد الإجراءات الصحية الوقائية، للحماية من انتشار "كورونا"، منها الحصول على اللقاحات المعتمدة في المملكة، وإرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر، إضافة إلى إقرار بصحة المعلومات.

واستخراج شهادة طبية تفيد خلو المعتمر من أي أمراض مزمنة، وإجراء تحليل PCR قبل السفر بـ 72 ساعة.

 

التأشيرات

 ومن جانبها أعدت شركات ومؤسسات العمرة التأشيرات الخاصة بالمعتمرين، و مدتها ثلاثة أشهر (90 يوماً) لأول مرة، ضمن التنظيمات الجديدة لوزارة الحج والعمرة، التي ستتيح للمعتمر التنقل والتجوال في مناطق ومحافظات السعودية.

فى هذا السياق، أكد نائب رئيس اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة هاني بن علي العميري، جاهزية الشركات والمؤسسات المحلية لاستقبال معتمري الخارج في الموسم الجديد، والبالغ عددها أكثر من 500 شركة ومؤسسة سعودية مؤهلة تتشرف بتقديم خدمات المعتمرين، وأكثر من 2000 وكيل خارجي مؤهل من جميع دول العالم، معتمدين من قبل وزارة الحج والعمرة.

وأشار العميري إلى أن دور اللجنة يتمثل في التنسيق بين قطاع الحج والعمرة والجهات الحكومية، والرفع بالاقتراحات والتوصيات ومعالجة المشكلات .

كما يمكن إصدار التصاريح للمعتمرين من داخل المملكة من خلال تطبيق "اعتمرنا"، وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتدابير الصحية المعتمدة من الجهات المعنية للحفاظ على سلامة وصحة المعتمرين والزائرين، ضمن إجراءات سهلة تضمن أداء مناسك العمرة بطمأنينة ويسر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق