التعديل الوزاري في مجلس النواب.. كيف يصوت الأعضاء حسب اللائحة؟

السبت، 13 أغسطس 2022 11:14 ص
التعديل الوزاري في مجلس النواب.. كيف يصوت الأعضاء حسب اللائحة؟

وجهت الأمانة العامة لمجلس النواب، الدعوة للأعضاء لحضور جلسة طارئة لمجلس النواب، لنظر أمر عاجل، فيما أفادت تقارير بأن رئيس الجمهورية بعد تشاوره مع رئيس الوزراء يدعو المجلس للانعقاد للنظر في تعديل وزاري يشمل 13 حقيبة وزارية.
 
ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب إجراءات التصويت على التعديل الوزاري، إذ نصت المادة 129 على أنه لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها.
 
ويعرض رئيس المجلس الكتاب في أول جلسة تالية لوروده، وفي غير دور الانعقاد يجري دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه.
 
وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.
 
يذكر أن المادة 275 نصت على أنه يجوز انعقاد مجلس النواب في اجتماع غير عادي لنظر أمر عاجل، بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية، أو طلب موقع من عُشر عدد أعضاء المجلس على الأقل.
 
وإذا حدث في غير دور انعقاد مجلس النواب ما يوجب الإسراع باتخاذ تدابير لا تحتمل التأخير، يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب لانعقاد طارئ لعرض الأمر عليه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة