بعد قرار " الوزراء " .. المحافظات تبدأ خطة ترشيد استهلاك الكهرباء بالدواوين والمصالح الحكومية

السبت، 13 أغسطس 2022 03:38 م
بعد قرار " الوزراء " .. المحافظات تبدأ خطة ترشيد استهلاك الكهرباء بالدواوين والمصالح الحكومية

من المقرر أن تبدأ المحافظات الأسبوع الحالي، تنفيذ توجيهات الحكومة فيما يتعلق بخطة ترشيد استهلاك استخدام الكهرباء، ووضعت جميع المحافظات خطط للترشيد فى جميع المبانى الحكومية مثل دواوين المحافظات، والوحدات المحلية والمراكز التكنولوجية ومراكز الشباب.  

وفى هذا السياق شددت وزارة التنمية المحلية، على المحافظات بوضع خطة لشن حملات مكبرة على المديريات ومراكز الشباب والمراكز التكنولوجية للتأكد من تنفيذ خطة ترشيد استهلاك الكهرباء، والتأكد من ضبط أجهزة التكييف في المصالح الحكومية بكل محافظة على درجة حرارة 25 فأكثر، وليس أقل من 25، وكذلك الصالات المغطاة، التي يتم إضاءتها بالأضواء الكاشفة، والملاعب التى تستهلك الكهرباء بشكل ملحوظ، وتطبيث قرار قطع الكهرباء عن المبانى بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية، فيما عدا الوحدات التي لها طبيعة عمل خاصة، والغرف التى يوجد بها أجهزة الكمبيوتر والسيرفرات، والتى تتطلب استمرار توصيل التيار الكهربائى لها.

ترشيد استهلاك الكهرباء فى الشوارع
ترشيد استهلاك الكهرباء فى الشوارع

كما شددت وزارة التنمية المحلية على المحافظات بتكليف رؤساء المدن والأحياء والمراكز بتكثيف الحملات اليومية على المحال التجارية والمولات وخاصة المولات الكبرى، للتأكد من التزامها بخطة ترشيد الكهرباء وتخفيض استهلاك التكييفات،توجيه للمولات التجارية التى تضم تكييفات مركزية، بحيث يتم ضبطها على درجة حرارة 25 فأكثر، وليس أقل من 25 درجة وأيضا الالتزام بالمواعيد الصيفية لغلق المحال والمقرر لها 11 مساء.

ووجهت الوزارة، المحافظات، بتفعيل عقوبات مخالفة مواعيد غلق المحلات، والتى تبدأ بإنذار كتابى ثم متابعة لمدة 15 يوما، وفى حال تكرار المخالفة يتم توقيع عقوبة الغلق لمدة شهر وعدم فتح المحل إلا بتصريح كتابى من المركز التكنولوجى للتراخيص، وأخيرًا فى حال مخالفة المواعيد المقررة للفتح والغلق يتم إلغاء الترخيص. 

ترشيد استهلاك الكهرباء بمبنى ديوان عام محافظة القليوبيةترشيد استهلاك الكهرباء بمبنى ديوان عام محافظة القليوبية

 

الجدير بالذكر أن تطبيق مواعيد فتح وغلق المحلات التجارية بدأ في 1 ديسمبر 2020 وفقًا لقرار اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، رقم 456 لسنة 2020، والخاص بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية.

ووفقاً للمادة السادسة من القرار الوزارى تكون شهور الصيف اعتباراً من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام، وبحسب هذه المادة تنتهي المواعيد الصيفية لغلق المحال هذا العام يوم الخميس 29 سبتمبر المقبل، لتبدأ من اليوم التالى الجمعة 30 سبتمبر المواعيد الشتوية لتغلق المحال في العاشرة مساء ، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة 11 مساء.

ترشيد استهلاك الكهرباء بمبنى مجلس مدينة الخانكةترشيد استهلاك الكهرباء بمبنى مجلس مدينة الخانكة

و المواعيد الصيفية لغلق المحال والمولات التجارية هى: 

1- فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا، وتغلق الساعة 11 مساءً.

2-  يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة 12 منتصف الليل.

3- فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتغلق الساعة 1 صباحًا.

4- استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

5- فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتغلق الساعة 7 مساءً 

6- عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن.

7- تُستثنى من المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران.

8- مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

9- يجوز تعديل مواعيد الفتح والغلق بالنسبة للمحال الموجودة بالمحافظات الساحلية بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح المحافظ.

ترشيد  استهلاك الكهرباء بالمصالح الحكوميةترشيد استهلاك الكهرباء بالمصالح الحكومية

 

وفيما يتعلق بالمبادرة الرئاسية للتشجير المعنية بزراعة 100 مليون شجرة، وجهت وزارة التنمية المحلية المحافظات بسرعة بدء تطبيق المبادرة تنفيذا لتكليفات مجلس المحافظين برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حيث سيتم البدء بحملة تشجير موسعة على جانبي الطرق السريعة، وزراعة جانبي المحاور الرئيسية والشوارع التي تم رفع كفاءتها وتطويرها خلال الفترة الماضية، ووضع خطة واضحة لتشجير المحاور والطرق الجديدة، والتي يتم رفع كفاءتها بالمحافظات، مع مراعاة ضرورة أن يكون هناك كود ملائم لنوعية الأشجار التي سيتم زراعتها. 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق