تدخل في صناعة الرقائق الالكترونية ونمتلك منها 500 مليون طن.. خبراء توضح كيفية الاستفادة من الرمال البيضاء

الأحد، 14 أغسطس 2022 04:00 م
تدخل في صناعة الرقائق الالكترونية ونمتلك منها 500 مليون طن.. خبراء توضح كيفية الاستفادة من الرمال البيضاء

تمتلك الدولة المصرية العشرات من الثروات والموارد الطبيعية، القادرة على تغيير الأوضاع الاقتصادية، وفتح مجالات جديدة لجذب المزيد من فرص الاستثمار، ومن  هذه الموارد هي الرمال البيضاء والتي تعد كنز يمكن الاستفادة منه كونها تدخل في عشرات الصناعات الكبرى.
 
 وخلال الأيام الماضية أعلنت الحكومة أنها ستستفيد من الرمال البيضاء، في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتعظيم الاستفادة من مواردنا الطبيعية، وزيادة القيمة المضافة، وكذا التوجه نحو توطين صناعة الرقائق الإلكترونية في مصر. 

 الصناعات المشتقة من الرمال البيضاء
 
وتستخدم الرمال البيضاء "رمال السيليكا" فى العديد من الصناعات المهمة، حيث تستخدم على نطاق واسع في صناعة الزجاج و الحراريات والسيراميك والخزف والصينى، بالإضافة إلى بعض الصناعات الأخرى مثل مناعة رقائق السليكون والألياف الزجاجية والعدسات البصرية، وفي صناعة الأسمنت الأبيض ورمل المسابك والمرشحات، وفي صناعة المنظفات الصناعية والمبيدات الحشرية.
 
وتتواجد رواسب الرمال البيضاء "رمال الزجاج" في مصر بوفرة وبجودة عالية على امتداد خليج السويس وساحل البحر الأحمر وجنوب سيناء  ومن أهم تلك المواقع وادي الدخل، طريق إدفو - مرسى علم، وادي قنا، هضبة الجنة بجنوب سيناء.
 
PSX_20220812_111601

مصدر للدخل القومي 

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع تناول بحث سبل تأمين استدامة خامات "الكوارتز" والرمال البيضاء" وتعظيم القيمة المضافة لهذه الموارد. 
 
وأشار "سعد" إلى أن الاجتماع تطرق أيضا إلى قيام الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بالتنسيق مع الجهات المعنية التابعة لوزارة البترول والثروة والمعدنية، بدراسة آليات تحفيز القطاع الخاص وتقديم حوافز للاستثمار في مجال إنشاء تجمعات صناعية لخام الرمال البيضاء.
 
وأضاف:  ستضم هذه التجمعات الصناعية مصانع الزجاج عالي الجودة، والكريستال، ورمال التكسير الهيدروليكي في آبار البترول لزيادة الإنتاجية، فضلا عن إنشاء كيانات معالجة خام "الكوارتز" والرمال البيضاء لزيادة تركيز الخام ورفع قيمته المضافة. 
 
298320992_471384258365333_3308144749241101551_n
 
وخلال الاجتماع، استعرض المستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حوافز الاستثمار لإنشاء تجمعات صناعية لخام الرمال البيضاء.
 
وقال عبدالوهاب: الرمال البيضاء لها فوائد اقتصادية كبيرة كونها تدخل ضمن العديد من الصناعات ويمكن الاستفادة منها لكي تكون مصدراً مهماً للدخل القومي خاصة أنها تتوفر في شمال سيناء وحول خليج السويس وفي الوادي الجديد. 
 
 وأشار إلى أن الرمال البيضاء تعد المادة الخام عنصر "السيليكون، عصب التطور التكنولوجي و الخـام الرئيسي في صناعة الخلايا الشمسية والرقائق الإلكترونية . 
 
وتضمنت الحوافز التي عرضها عبدالوهاب عددا من الحوافز الضريبية، والحوافز الخاصة بالصناعات المرتبطة بخام الرمال البيضاء، وذلك في قطاعي الصناعة والبترول والثروة المعدنية، كما تم التطرق إلى مجموعة من الحوافز الأخرى، وضوابط التمتع بهذه الحوافز.
 
D1kJPsjWkAAuDyN

نمتلك نصف مليار طن
 
في سياق متصل المهندس حازم الجندى عضو مجلس الشيوخ أن تقديرات احتياطي الرمال البيضاء بمصر يصل إلى أكثر من نصف مليار طن. كما أن هناك 4 أماكن تتركز فيها أفضل أنواع الرمال البيضاء في العالم، منها شمال سيناء في مركز أبو الريش (ويصنف الأفضل عالميا) "120 مليون طن" وكذلك في جنوب سيناء بمنطقة هضبة الجنة و أبو زنيمة "حوالي 268 مليون طن".
 
وأكد الجندى أنه يوجد في وادي قنا حوالي 260 مليون طن، بالإضافة إلى بحر الرمال العظيم بالصحراء الغربية "أكبر منطقة مغطاة بالرمال في العالم".
ولفت عضو مجلس الشيوخ إلى أن الصين تستورد ما قيمته 300 مليار دولار رقائق إلكترونية مصنوعة من السيليكا "الرقائق الإلكترونية هي أشباه الموصلات" وهذه لها أهمية كبيرة جدا في صناعات تكنولوجية مختلفة، وشاهدنا أثره في الفترة الماضية، وارتفاع أسعار السيارات العالمية وتوقف إنتاج بعض أنواع السيارات بسبب الرقائق الإلكترونية.
 
وأوضح أن أمريكا أدرجت حوالي 275 شركة صينية ضمن قائمة سوداء لوقف بيع الرقائق لتلك الشركات. كما أن الولايات المتحدة الأمريكية نفسها قررت استثمار 50 مليار دولار لتصنيع الرقائق الإلكترونية وبقوة، وهو ما تم إعلانه رسميا.
 
في نفس السياق قال الدكتور حسن بخيت، رئيس المركز الاستشارى العربى في مجال التعدين، إن هناك خامات كثيرة على أرض مصر وليس الرمال البيضاء فقط، ولابد من فهم السوق الموجود من حولنا إذا أردنا أن نضيف قيمة مضافة أو الدخول في مجال صناعة الرقائق الإلكترونية.
 
وأضاف: الرقائق الالكترونية ودخولها في الصناعات المتقدمة تحتاج إلى الدراية لأليات المنافسة، وتصنيع الرقائق يحتاج على جهد كبير، وهناك زيادات تمت على سعر الرمال البيضاء ومن الممكن ان تكون وصلت إلى 60 دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

قصة وعبرة

قصة وعبرة

الإثنين، 03 أكتوبر 2022 06:01 م