6 مذكرات تفاهم لتحالفات عالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.. ودراسة مبدئية لتصنيع الزرقاء فى قطاع البترول

الإثنين، 15 أغسطس 2022 03:00 م
6 مذكرات تفاهم لتحالفات عالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.. ودراسة مبدئية لتصنيع الزرقاء فى قطاع البترول
الامونيا الزرقاء
سامي بلتاجي

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية الدراسة المبدئية، التي أجرتها احدى الشركات العالمية، لاستكشاف إمكانيات إنتاج الأمونيا الزرقاء، في قطاع البترول، كأحد حلول توفير الطاقة الخضراء، وخفض الانبعاثات الكربونية؛ لافتاً إلى أن الدراسة تأتي في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الشركتين القابضتين للغازات الطبيعية والبتروكيماويات والشركة العالمية؛ كما أن الأمونيا الزرقاء، هي أحد أهم الحلول الجديدة،ط لتوفير طاقة منخفضة الكربون، علاوةً على كونها حلاً جزئياً، لمواجهة التحديات العالمية، الناجمة لزيادة الطلب على الطاقة؛ كما تستخدم كمصدر لتوليد الكهرباء منخفضة الكربون، بما يعد دفعةً كبيرةً، على طريق التحول التدريجي للطاقة، من خلال إتاحة مصادر منخفضة الكربون، تعتمد على الهيدروجين.
 
جاء ذلك، لقاء المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع وفد من احدى الشركات اليابانية العالمية، برئاسة توكوجى كوياما، المدير العام لمشروعات البنية التحتية للطاقة، لتقييم فرص التعاون الممكنة مع قطاع البترول، لإنتاج الأمونيا الزرقاء في مصر، كمصدر للطاقة منخفضة الكربون.
وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفي كلمته، بحضور الرئيس البولندي، أندريه دودا، في افتتاح أعمال المنتدى الاقتصادي المصري البولندي، بالقاهرة، في 30 مايو 2022، كان قد أشار إلى 6 مذكرات تفاهم، سبق توقيعها مع تحالفات عالمية، لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء؛ لافتاً إلى أن مصر تسعى لتكون مركزاً إقليمياً لمزيج الطاقة، وتصديرها إلى دول الجوار.
 
وخلال لقاء وزير البترول والثروة المعدنية، استعرض وفد الشركة اليابانية، ما تضمنته الدراسة المبدئية، لاستكشاف إمكانيات إنتاج الأمونيا الزرقاء، في قطاع البترول، والتي تناولت تحويل الأمونيا الرمادية، التي يتم إنتاجها حالياً، إلى الأمونيا الزرقاء، والتى تستخدم كحامل للهيدروجين، بالاعتماد على تكنولوجيا التقاط الكربون وتخزينه؛ وأوضحت الدراسة تقييم إمكانية تطبيق تكنولوجيا التقاط جزء من أو كامل انبعاثات الكربون، بشركتي موبكو وأبي قير للأسمدة، لنقلها لحقول انتاج البترول والغاز القديمة، بهدف تخزينه والاستفادة من تحويل فائض إنتاج الأمونيا الرمادي، المنتجة بالشركتين، إلى أمونيا زرقاء.
 
وأوصت الدراسة، المنوه عنها، بإنشاء خط جديد، باحدى الشركتين: موبكو وأبي قير للأسمدة، لإنتاج الأمونيا، لدراسته خلال مرحلة دراسة الجدوى التفصيلية؛ كما أوصت بضرورة زيادة القدرة التنافسية لمنتج الأمونيا الزرقاء، من خلال رفع القدرة الإنتاجية للخط الجديد.
 
وشدد المهندس طارق الملا، على أهمية إجراء المزيد من الدراسات، خلال الفترة المقبلة، للوقوف على جدوى المشروع جيداً، وتوفير سبل نجاحه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق