بعد إصابة رئيس «فايزر» بكورونا.. مدير مركز المصل واللقاح «لصوت الأمة»: اللقاحات تقلل الأخطار ولا تمنع الإصابة

الثلاثاء، 16 أغسطس 2022 02:20 م
بعد إصابة رئيس «فايزر» بكورونا.. مدير مركز المصل واللقاح «لصوت الأمة»: اللقاحات تقلل الأخطار ولا تمنع الإصابة
كتبت :إيمان محجوب

صدمة كبيرة تدوالتها الصحف العالمية بعد اصابة الرئيس التفيذي لشركة الادوية فايزر منتجة اهم اللقاحات لكورونا، بكوفيد 19، حيث اكد ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية فايزر، في تدوينه علي موقع التدوينات الصغير « تويتر» إن اختباراته إيجابية لفيروس كورونا، ولديه "أعراض خفيفة للغاية"، 
 
images (18)
 
وكتب بورلا: "أود أن أخبركم بأن نتيجة اختبار فيروس كوفيد - 19 كانت إيجابية"، وأضاف: "أنا ممتن لتلقي أربع جرعات من لقاح فايزر، وأشعر أنني بحالة جيدة بينما أعاني من أعراض خفيفة للغاية. 
 
 
وأضاف إنه "واثق من أنني سأحصل على الشفاء العاجل"، نظرًا للمدى الذي قطعه العالم في جهود مكافحة الفيروس التاجي، وأعرب عن امتنانه لزملائه الذين عملوا على توفير اللقاحات والعلاجات.
 
 
وبعد تخوف البعض من فاعلية اللقاحات في مقاومة المتحورات الجديدة من فيروس كورونا سألت « صوت الامة » خبراء المناعة عن أسباب العدوي رغم تلقي اللقاحات.
 
 أكد الدكتور أمجد الحداد مدير مركز المصل واللقاح ودكتور المناعة والحساسية لـ«صوت الأمة»، أن إصابة رئيس المدير التنفيذي لفايزر بعد تلقيه اللقاح امر عادي لان اللقاحات تقلل مخاطر الاصابة بالمتحورات الجديدة لكورونا ولا تمنع الاصابة، مشيرا إلى أن اللقاحات تجعل الجهاز المناعي قادر علي التعرف علي الفيروس ومقاومته، وفي حالة الاصابة بعد تلقي اللقاح تكون الاعراض خفيفة ولا تستدعي الدخول مستشفي العزل او العناية المركزة، وبالتالي الحصول علي اللقاحات يقلل حالات الوفاة بشكل كبير بعد الاصابة بفيروس كورونا .
 
Screenshot_٢٠٢٢٠٨١٦-١٢٥٢٣٤
 
كما اضاف الدكتور أمجد الحداد مدير مركز المصل واللقاح: أن عدد كبير من الاشخاص الذين  تلقوا اللقاح لا يصابوا بالفيروس والبعض الاخر يصاب اصابة طفيفة كلا حسب استجابته المناعية.
 
 
واكد الدكتور «امجد» علي ضرورة تلقي اللقاحات التنشيطية او الدعمية بصفة دورية مع اتباع بعض الخطوات لرفع المناعة الذاتية مثل التغذية الصحية بتناول كثير من الفاكهه والخضروات وممارسة الرياضة والبعد عن التدخين والتوتر.
 
 
 من ناحية أخري كشف الدكتور ايهاب عطية مدير  مكافحة العدوي بوزارة الصحة والسكان عن عدة نصائح هامة للحد من انتشار متحور كورونا أوميكرون حيث تضمنت ضرورة ارتداء الكمامة وغسيل اليد بالاضافة إلى المحافظة التباعد الاجتماعى فضلا عن تناول الخضراوات والفاكهة وتلقى لقاح كورونا وجرعاتة التنشيطية.
 
 
وحول أصابة البعض بالفيروس كورونا رغم تلقيه اللقاح اكد : انه وفقًا للبرنامج القومي لترصد الأمراض المعدية،  فإن لقاحات كورونا ادت لانخفاض أعداد الوفيات مقارنة بأعداد المصابين، حيث أفادت الدراسات الخاصة بالتسلسل الجيني لعينات فيروس كورونا بأن كافة الحالات المصابة مصابة بمتحور أوميكرون وسلالته الفرعية ، استجابتها المناعية عالية لمقاومة الفيروس.
 
Screenshot_٢٠٢٢٠٨١٦-١٢٤٤٠٩~2
 
 بالاضافة انه لم يعد هناك قوائم انتظار للقاح مطلقا وكل من يسجل للحصول علية يتم ارسال الرسالة له بشكل سريع وعاجل مضيفا أن الجرعة الثالثة والرابعة لا تشترط وجود رسالة وانما يمكن الحصول عليها من اى منفذ.
 
 
واشار « عطية » إلى انخفاض أعداد المصابين بالفيروس خلال الفترة الماضية بشكل نسبي، مضيفا :أن المؤشرات الراهنة تؤكد أن معظم الإصابات الحالية تصنف من ضعيفة إلى متوسطة ولا تحتاج اللجوء إلى المستشفيات، مشددًا على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية والحرص على تلقي اللقاح والجرعة التنشيطية خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.
 
 
جديرا بالذكر ان وزارة الصحة والسكان،  طالبت المواطنين بالتواصل معها، حال الإصابة بكورونا، وذلك من خلال الخط الساخن، 105 لتلقي كافة التساؤلات والاستفسارات المختلفة المتعلقة بالفيروس والعزل المنزلي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق