لماذا رفضت ليبيا دبلوماسي سنغالي لرئاسة بعثة الأمم المتحدة؟

الأربعاء، 17 أغسطس 2022 10:27 ص
لماذا رفضت ليبيا دبلوماسي سنغالي لرئاسة بعثة الأمم المتحدة؟
عبد الحميد دبيبة

 

رفضت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا تعيين الدبلوماسي السنغالي عبدالله باتيلي مبعوثاً أممياً إلى ليبيا، متقدمة عبر وزارة الخارجية الليبية برسالة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أكدت فيها عدم التشاور والتنسيق معها على تكليف المرشح الجديد. 

 

وكشف مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة طاهر السني عن تفاصيل اعتراض ليبيا على ترشيح الدبلوماسي السنغالي، داعياً إلى ضرورة وجود مفاوضات عميقة وجدية مع الليبيين بخصوص المبعوث الأممي الجديد، لضمان العمل مع الوسيط الأممي ونجاحه داخل البلاد.

 

وأشار المندوب الليبي إلى صعوبة تعيين مبعوث خاص إلى ليبيا خلال الفترة الماضية، بسبب بعض المشاكل التي تحول دون الوصول إلى توافق داخل مجلس الأمن، وهو ما أدى إلى مرور ثمانية أشهر دون التمكن من شغل هذا المنصب.

 

ويكشف الرفض الليبي أنه يرجع إلى وجود تحركات للأمم المتحدة بشأن المبعوث الجديد دون الأخذ في الاعتبار وجود سلطات قائمة بالفعل في طرابلس

وأكد مصدر بوزارة الخارجية الليبية لقناة العربية أن الملف الليبي حسّاس ويحتاج إلى كفاءة خاصة، لافتاً إلى أن الحكومة تدعم تولي المرشح الجزائري صبري بوقادوم لقيادة الجهود الأممية القادمة لحل الأزمة الليبية.

 

بوقادوم وهو دبلوماسي جزائري، تولى منصب وزير الخارجية الجزائري ومندوبها السابق في الأمم المتحدة، وهو مدعوم بقوة من بلاده وكذلك من إيطاليا، وهو على دراية تامة بالملف الليبي، ولكن عندما طرح اسمه مؤخرا لاقى رفض واسع من مكونات عدة شرق البلاد على خلفية موقف بلاده من الأوضاع في ليبيا ودعمها لحكومة الوحدة 

 

ولا يزال يبحث مجلس الأمن، ملف تعيين رئيس جديد لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، 

حيث رشح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للمنصب، الوزير السنغالي السابق عبدالله باتيلي، الذي يحتاج إلى موافقة أعضاء مجلس الأمن الدولي عليه قبل تعيينه بشكل رسمي.

 

وحتى الآن لم يتلق هذا الخيار، أي معارضة من الدول الأعضاء في مجلس الأمن، حيث من المتوقع أن يحظى بموافقة روسيا والصين اللتين تدعمان تعيين مرشح إفريقي على رأس البعثة الأممية في ليبيا.

 

وكان عبدالله باتيلي وزيراً للبيئة في حكومة السنغال من عام 1993 إلى 1998، ووزيراً للطاقة من عام 2000 حتى 2001. كما عمل دبلوماسياً لدى الأمم المتحدة، وشغل منذ عام 2014 منصب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في وسط إفريقيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق