مشروعات خدمية وإسكان للمصريين.. جهود الحكومة للقضاء على العشوائيات

الأربعاء، 17 أغسطس 2022 03:00 م
مشروعات خدمية وإسكان للمصريين.. جهود الحكومة للقضاء على العشوائيات
مشروعات سكنية - أرشيفية

تعمل الحكومة على قدم وساق للانتهاء من توجهيات القيادة السياسية بتوفير سكن ملائم ومناسب لأدمية المصريين، والقضاء على العشوائيات وأثارها بالمجتمع المصري، من خلال مشروعات خدمية تستهدف تحقيق حياة أفضل، وبناء مجتمعات عمرانية بديلة للعشوائيات.

وضمن خطة الدولة للقضاء على العشوائيات، كان لمحافظة السويس نصيبا من مشروع المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين».

وفي السطور التالية، يستعرض «صوت الأمة»، تقريرا عن حجم المشروعات السكنية التي يتم نفيذها على أرض السويسن لتوفير سكن ملائم لمواطنيها وعلى رأسهم الشباب، وذلك على النحو التالي:

يستهدف مشروع «سكن لكل المصريين»، 66 ألف و300 وحدة سكنية، حيث يتم بناء وحدات سكنية جديدة في عواصم المحافظات وتطوير تلك العواصم.

وفي هذا الصدد قال المهندس عصام السعيد استشارى الشركة المنفذة لمشروع سكن لكل المصريين في السويس، إن مشروع سكن لكل المصريين في المحافظة يضم 162 عمارة سكنية، والعمارة مساحتها 360 متر مسطح، ومكونة من دور أرضى و5 أدوار متكررة، موضحا أن مساحة الوحدة 90 مترا مسطح والدور يتضمن 4 شقق سكنية، موضحا أن الشقة تضم 3 غرف وصالة بقطعتين وحمام ومطبخ.

وتابع استشارى الشركة المنفذة لمشروع سكن لكل المصريين في السويس، أن المشروع يتضمن مبنى تجارى فيه 16 محل أرضى ودور أول بـ 1300 متر مربع، ومسجد للمصلين بمساحة 500 متر، وهناك مسطحات خضراء حول العمارات، موضحًا أنه تم الانتهاء من 80 %  من المشروع.

فيما قال المهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، إنهم تلقوا تكليفا رئاسيا للتعامل مع ملف العشوائيات في 2016، فوضعوا خريطة قومية لحصر هذه المناطق، وتبين أن هناك 357 منطقة غير آمنة بنحو 200 ألف وحدة سكنية، مشيرا في تصريحات له إلى أنه كان هناك سقف للانتهاء من ملف العشوائيات في وقت محدد، معلقا: «لم يكن لدينا رفاهية الوقت في التعامل مع هذا الملف"، لافتا إلى أننا "كنا بنتكسف من العشوائيات في مصر، والآن أصبحنا نفتخر بما حدث».

وأضاف رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية: «نحن كمصريين كنا فين وبقينا فين في ملف تطوير العشوائيات، وما حدث مبعث للفخر»، لافتا إلى أنهم مكلفين بأعمال حاليا تصل تكلفتها إلى تريليون جنيه.

من جانبه قال المهندس عمرو خطاب المتحدث باسم وزارة الإسكان، إن حجم الإنجاز التي تم في مدينة المنصورة الجديدة ضخم للغاية، حيث تضم العديد من المشروعات السياحية ومراكز زوار ونظم بيئية جديدة، موضحا أنه تم توفير خدمات حكومية، وزيادة البنية التحتية بمدينة المنصورة الجديدة، وتطوير البنية التحتية القديمة من مياه ومحطات كهرباء وغاز.

ولفت المتحدث باسم وزارة الإسكان، إلى أن معظم ما تم عرضه من مشروعات على الرئيس عبد الفتاح السيسى بمدينة المنصورة الجديدة انتهت بنسبة 80 إلى 90 %، وهناك أجزاء من المشروعات تم الانتهاء منها فيما يتعلق بالمرافق، موضحا أن أول جامعة سيتم الانتهاء منها قريبا وتضم 6 كليات، وهناك 150 ألف فرصة عمل تم توفيرها في مجال العمران بالمنصورة الجديدة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

قصة وعبرة

قصة وعبرة

الإثنين، 03 أكتوبر 2022 06:01 م